اجتماع اللجنة العليا للتعاون في العمل الميداني الأثري بين قطر والسودان
آخر تحديث GMT23:21:35
 العرب اليوم -

اجتماع اللجنة العليا للتعاون في العمل الميداني الأثري بين قطر والسودان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اجتماع اللجنة العليا للتعاون في العمل الميداني الأثري بين قطر والسودان

الدوحة ـ قنا

اجتمعت اللجنة العليا المشتركة لتنفيذ اتفاقية للتعاون في مجال العمل الميداني الأثري المشترك بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية السودان اليوم في متحف الفن الإسلامي لمناقشة الخطط المستقبلية للمشروع واستعراض ما تم إنجازه خلال المرحلة الماضية. وصرح المهندس عبدالله النجار الرئيس التنفيذي لمشروع قطر والسودان للآثار عقب الاجتماع لوكالة الأنباء القطرية "قنا" ،بأنه تم خلال الاجتماع عرض ما تم إنجازه من قبل اللجنة التنفيذية ودراسة الخطط التي وضعت، مشيرا إلى أنه تم اعتماد عدد من القرارات التي تسهم في الإسراع لتنفيذ المعسكرات الخاصة بالبعثات الأثرية في مناطق الاستكشافات الأثرية في ولايتي نهر النيل والشمالية، على أن يتم تسليم هذا المشروع في الربع الأخير من العام الحالي. وأوضح أن المشروع الأثري القطري السوداني يشمل دعم 27 بعثة عالمية تعمل في مجال التنقيب عن الآثار وإنشاء متحف في منطقة النقعة، والعمل على تطوير وتأهيل المتحف القومي السوداني بالخرطوم وكذا دعم البعثة القطرية الأثرية لتطوير الأهرامات الموجودة في منطقة مروي ، منوها بأن الدعم القطري للمشروع يبلغ 135 مليون دولار. وأضاف النجار أن هذا المشروع جاء نتيجة الاتفاق بين البلدين بتوجيه من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس السوداني عمر البشير للتأكيد على دعم هذا المشروع الحضاري المتميز بين البلدين، مشيرا إلى أهمية المشروع الذي يستمر 5 سنوات سياحيا وأثريا على الجانبين. ومن جانبه صرح رئيس الجانب السوداني للمشروع الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ بأن الاجتماع  جاء استكمالا لاتفاقية التعاون الأثري السوداني حيث اجتمعت الجنة العليا للمشروع اليوم وتوصلت لاعتماد برنامج السنوات الخمس القادمة وتم تقسيم البرنامج حسب الخطط الموضوعة ، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على البدء في تأهيل المتحف القومي السوداني في نهاية إبريل المقبل وأن يتم البدء في إنشاء متحف في منطقة النقة في مارس القادم. كما تم الاتفاق على بناء معسكرات البعثات الأثرية، وكذا إنشاء مركز معلومات يضم قاعدة بيانات عن الآثار النوبية في المتاحف الغربية وغيرها خلال هذا العام، بالإضافة إلى تأهيل متحف الفن السوداني بمواصفات عالمية وذلك خلال النصف الثاني من هذا العام ليتحول إلى معلم تاريخي. ومن جانبه، أشار وزير السياحة والآثار والحياة البرية في السودان المهندس محمد عبدالكريم الهد إلى أهمية المشروع سياحيا ، مؤكدا على عمق التعاون بين البلدين الشقيقين في المجال السياحي والأثري ، مشيرا إلى أن الخرطوم بصدد تنظيم أول معرض عالمي للسياحة والتسوق في 8 أبريل المقبل ويستمر لمدة 5 أيام بمشاركة هيئة متاحف قطر وشركات قطرية عاملة في مجال السياحة فضلا عن شركات عالمية من دول عربية وأجنبية. وقد ضم الاجتماع كلا من سعادة الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل وزير الاستثمار ورئيس الجانب السوداني للمشروع وسعادة المهندس محمد عبدالكريم الهد وزير السياحة والآثار والحياة البرية في السودان وعن الجانب القطري المهندس عبدالله النجار الرئيس التنفيذي للمشروع ، وسعادة السيد راشد بن عبد الرحمن النعيمي سفير دولة قطر لدى السودان وسعادة السيد ياسر خضر السفير السوداني لدى الدولة، وتوماس ليتش عضو اللجنة المشتركة للمشروع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماع اللجنة العليا للتعاون في العمل الميداني الأثري بين قطر والسودان اجتماع اللجنة العليا للتعاون في العمل الميداني الأثري بين قطر والسودان



لمشاهدة أجمل الإطلالات التي تستحق التوقف عندها

نجمات خطفن الأنظار خلال أسبوع الموضة في ميلانو

ميلانو - العرب اليوم

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 08:11 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

عودة إنستجرام للعمل بشكل طبيعى لكل مستخدميه حول العالم

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع

GMT 03:13 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة ديكورات غرف نوم بالزهري الباستيل مودرن ومميز

GMT 23:57 2019 الإثنين ,13 أيار / مايو

أشكال سيراميك حمامات 2019 باللون الأسود

GMT 19:49 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

شركة جوجل تطلق نقاط توزيع إنترنت مجانية فى نيجيريا

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

توقّعات باحتواء "آيفون 11" على كابل شحن "USB-C"

GMT 20:32 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

روس كوسموس توسع تعاونها مع الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab