التنقيب المنخفض التكلفة يرفع أرباح «أرامكو» السعودية 679
آخر تحديث GMT20:30:37
 العرب اليوم -

التنقيب المنخفض التكلفة يرفع أرباح «أرامكو» السعودية 67.9%

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التنقيب المنخفض التكلفة يرفع أرباح «أرامكو» السعودية 67.9%

أسعار النفط الخام
الرياض - العرب اليوم

ساهم الارتفاع القوي لأسعار النفط الخام وزيادة الكميات المبيعة وهوامش أرباح أعمال التكرير، في تحقيق شركة الزيت العربية السعودية ‏ «أرامكو» - أكبر شركات النفط في العالم - زيادة في صافي ربحها خلال 9 أشهر من العام الحالي بنسبة 67.9 في المائة لتبلغ 488.7 مليار ريال (130 مليار دولار)، مقابل 291 مليار ريال (77.6 مليار دولار) في الفترة المماثلة من 2021، فيما ارتفعت ربحية السهم إلى 2.15 ريال للسهم مقارنة بنحو 1.27 ريال في الفترة نفسها من العام السابق. وأوضح المهندس أمين الناصر، رئيس «أرامكو السعودية» وكبير إدارييها التنفيذيين، أنه تعزز أرباح الشركة القوية والتدفقات النقدية الحرة القياسية في الربع الثالث، القدرة المؤكدة على تحقيق قيمة كبيرة من خلال إنتاج منخفض التكلفة في قطاع التنقيب والإنتاج، الذي يُعد من بين الأقل في كثافة الانبعاثات الكربونية، وفي تكامله الاستراتيجي مع التكرير والمعالجة والتسويق، وتأثر أسعار النفط الخام العالمية خلال هذه الفترة بسبب استمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي.

وبين أنه على المدى الطويل فإن الطلب على النفط سيستمر في النمو لما تبقّى من العقد الجاري نظرًا لحاجة العالم إلى طاقة أكثر موثوقية وبأسعار معقولة. وأضاف الناصر، أنه من واقع ضعف الاستثمار العالمي في القطاع، فإن الشركة تعمل على توسيع قدراتها على المدى البعيد في إنتاج النفط الخام والغاز، والوصول إلى طموحاتها المعلنة مسبقًا لتحقيق الحياد الصفري لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تقع ضمن النطاقين (1و2) في مرافق الأعمال التي تملكها وتديرها «أرامكو» بالكامل. وأردف «نواصل خططنا للتوسّع في التكرير والمعالجة والتسويق المضي قدمًا ونسعى للاستفادة من الإمكانات الكبيرة لمنتجاتنا لتلبية الطلب العالمي المتزايد على البتروكيميائيات، التي ستكون ضرورية للتحوّل المطلوب في المواد لدعم مستقبل منخفض الكربون، ونواصل تطوير حلول طاقة جديدة منخفضة الكربون ونعمل على أن نكون جزءا من تحوّل أكثر عملية واستقرارا وشمولية للطاقة».

وكشفت «أرامكو السعودية» عن توزيع أرباح على المساهمين بقيمة إجمالية 70.33 مليار ريال (18.76 مليار دولار) بواقع 0.3198 ريال للسهم الواحد عن الربع الثالث من العام الحالي لتكون الأحقية للمساهمين في 8 نوفمبر (تشرين ثاني) الحالي. وارتفع صافي أرباح «أرامكو» بنحو 39.4 في المائة خلال الربع الثالث من 2022 إلى 159.1 مليار ريال (42.43 مليار دولار) ، قياساً بنحو 114 مليار ريال (30.4 مليار دولار) في الفترة ذاتها من العام المنصرم. وعزت الشركة نتائجها للربع الثالث أمس (الثلاثاء) هذه الأرقام إلى الارتفاع القوي لأسعار النفط الخام وزيادة الكميات المبيعة، وارتفاع هوامش أرباح أعمال التكرير، وقابل ذلك جزئيًا زيادة في الريع على الإنتاج نتيجة ارتفاع متوسط معدل الريع الفعلي بشكل أساسي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مخزونات النفط الأميركية تهبط 1.3 مليون برميل

«أرامكو» و«آي بي إم» لإنشاء مركز للابتكار الرقمي في السعودية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التنقيب المنخفض التكلفة يرفع أرباح «أرامكو» السعودية 679 التنقيب المنخفض التكلفة يرفع أرباح «أرامكو» السعودية 679



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 العرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 08:19 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

وفاة ملاكم بريطاني في أول نزال احترافي

GMT 03:32 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

مقتل أول موظف دولي للأمم المتحدة في غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab