إيران تتهم العراق بـالاستحواذ على حصّتها في الحقول النفطيّة المشتركة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

إيران تتهم العراق بـ"الاستحواذ" على حصّتها في الحقول النفطيّة المشتركة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إيران تتهم العراق بـ"الاستحواذ" على حصّتها في الحقول النفطيّة المشتركة

بغداد - نجلاء الطائي

اتهم مسؤولان إيرانيان، اليوم الأربعاء، العراق وقطر بالاستحواذ على حصة بلدهم من الحقول النفطية والغازية المشتركة معهما، وفي حين اعتبر الأول أن من "حق إيران اتخاذ خطوات جادة لإنقاذ حصتها" تلك، رأى الثاني أن عليها استخراج 700 ألف برميل نفط يوميًا من الحقول المشتركة مع العراق خلال مدة لا تتجاوز السنوات الثلاث. وأكّد رئيس غرفة تجارة طهران، يحيى ال إسحاق، في تصريحات نقلها موقع "تريند TREND" الإخباري الاذري، أن على "إيران أن تتخذ خطوات جادة لإنقاذ حصصها من حقول النفط والغاز المشتركة مع الدول المجاورة لها، لا سيما العراق وقطر". وأوضح اسحاق، الذي شغل منصب وزير التجارة الإيراني سابقًا، أن "وزارة النفط الإيرانية ليس لها وقت تضيعه في حين يقوم العراق بالاستحواذ على حصتها في حقول النفط المشتركة معه، مثلما تفعل قطر في حقل الغاز الجنوبي المشترك". ونقل الموقع عن مدير إدارة شركة النفط الإيرانية الوطنية، ركن الدين جوادي، قوله إن "إيران تمتلك حصصًا في 15 حقل نفطي مشترك مع البلدان العربية المجاورة لها"، مبيناً أن "الإنتاج الإيراني من تلك الحقول المشتركة يبلغ أقل من 10 في المائة من إنتاجها النفطي الكلي الحالي، حيث تنتج حاليًا 252 ألف برميل من حقولها المشتركة مع البلدان المجاورة". وأكّد وزير النفط الإيراني، بيجن نامدار زنكنة، وفقاً للموقع ذاته، في تصريحات أدلى بها خلال آذار الماضي، إن "الوضع الحالي للوزارة يدعو إلى الخيبة"، لافتًا إلى أن "العراق يقوم بتشغيل 200 موقع حفر في حقل مشترك مع إيران، في حين تقوم إيران بتشغيل 20 موقعاً هناك فقط". وأوضح وزير النفط الإيراني أن على بلاده أن "تستخرج 700 ألف برميل نفط يوميًا من الحقول المشتركة مع العراق"، معتبرًا أن ذلك "لا يستوجب الانتظار عشر سنوات للوصول لذلك الهدف، بل علينا تحقيق ذلك ضمن سنتين أو ثلاث". وأعلنت شركة الهندسة والتنمية النفطية التابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية، في (السابع من شباط/ فبراير 2012)، عن التعاقد بحوالي ربع مليار دولار، مع شركة دانة للبترول المحلية، على تطوير حقل (شنغلي) النفطي المشترك مع العراق، في حين تناقلت وكالات إيرانية رسمية، قبل حوالي ثلاثة أشهر، عن المدير التنفيذي للشركة الإيرانية، مهدي فكور قوله "إن عمليات الحفر جارية حالياً في ثمانية مواقع ضمن عدد من الحقول المشتركة بين إيران والعراق، وإن النتائج مرضية". ويوجد في العراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع إيران والكويت وسورية، من بينها 15 حقلاً منتجاً والأخرى غير مستثمرة، وأبرزها سفوان والرميلة والزبير مع الكويت، ومجنون وأبو غرب وبزركان والفكه ونفط خانه مع إيران.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تتهم العراق بـالاستحواذ على حصّتها في الحقول النفطيّة المشتركة إيران تتهم العراق بـالاستحواذ على حصّتها في الحقول النفطيّة المشتركة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab