أرامكو  تكشف أن الطاقة الفائضة للنفط قد تتقلص بعودة الطلب على وقود الطائرات
آخر تحديث GMT04:13:03
 العرب اليوم -

"أرامكو " تكشف أن الطاقة الفائضة للنفط قد تتقلص بعودة الطلب على وقود الطائرات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "أرامكو " تكشف أن الطاقة الفائضة للنفط قد تتقلص بعودة الطلب على وقود الطائرات

شركة "أرامكو" السعودية
الرياض - العرب اليوم

قال الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو السعودية» أمين الناصر، أمس (الثلاثاء)، إن الطاقة الإنتاجية الفائضة للنفط على مستوى العالم يمكن أن تتقلص العام المقبل مع عودة السفر بالطائرات وهو ما ينهي عنصر أمان مهم تتمتع به السوق في الوقت الراهن.
وقال الناصر لمنتدى «نيكي غلوبال مانجمنت»: «الطاقة الإنتاجية غير المستغلة التي تبلغ حاليا 3 - 4 ملايين برميل يومياً تتيح بعض الارتياح للسوق، ومع ذلك أخشى أن عنصر الأمان هذا... يمكن أن ينحسر، خصوصاً في العام المقبل عندما يزيد الطلب كما هو متوقع».
وأضاف أن الزيادة في الطلب على وقود الطائرات، وهو أقل حالياً بنحو ثلاثة ملايين برميل يومياً عنه في عام 2019 عندما كان يبلغ 7.5 مليون برميل يومياً، يمكن أن يقضي على كامل الطاقة الإنتاجية الفائضة.
والطاقة الإنتاجية الفائضة عنصر أمان مهم لسوق النفط، إذ تسمح للمنتجين بالاستجابة سريعاً لحالات نقص الإمدادات غير المقررة التي يمكن أن تقلص المعروض في السوق وتتسبب في تقلبات في الأسعار.
وكرر الناصر القول إن السعودية، وهي أكبر مصدّر للنفط في العالم، تعتزم زيادة أقصى طاقة إنتاج مستدامة لها بمقدار مليون برميل يومياً إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول عام 2027.
وقال الناصر: «زيادة القدرة (الإنتاجية) في صناعتنا تستغرق نحو 5 - 7 سنوات وليس هناك استثمار كافٍ في العالم لزيادتها، هذا مثار قلق كبير». وأضاف أن من المتوقع أن يتجاوز الطلب على النفط 100 مليون برميل يومياً خلال العام المقبل. في غضون ذلك، ارتفعت أسعار النفط لتقترب من مستوى 84 دولاراً للبرميل خلال تعاملات أمس (الثلاثاء)، محققةً مكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، إذ أدى رفع الولايات المتحدة لقيود السفر وظهور إشارات أخرى على انتعاش الاقتصاد بعد جائحة فيروس «كورونا» إلى رفع توقعات الطلب على النفط في حين يستمر نقص المعروض.
عاد المسافرون للتوافد على الولايات المتحدة من يوم الاثنين، في حين أدى إقرار مشروع قانون البنية الأساسية الذي طرحه الرئيس جو بايدن وارتفاع الصادرات الصينية بأكثر من المتوقع إلى تعزيز توقعات انتعاش الاقتصاد العالمي.
وارتفع سعر خام برنت 0.8% إلى 84.13 دولار للبرميل الساعة 14:54 بتوقيت غرينتش، بعد ارتفاعه 0.8% يوم الاثنين. وزاد الخام الأميركي 1.12% إلى 82.85 دولار بعد ارتفاعه 0.8% في جلسة (الاثنين).
وارتفع سعر خام برنت بأكثر من 61% هذا العام وسجل 86.70 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى له في ثلاث سنوات يوم 25 أكتوبر (تشرين الأول)، مدعوماً بقيود على المعروض من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها وهي المجموعة المعروفة باسم «أوبك+». اتفقت «أوبك+» الأسبوع الماضي على التمسك بخطتها الراهنة لتخفيف خفض قياسي للإنتاج، متجاهلةً مناشدات الولايات المتحدة بضخ مزيد من النفط. ويقول بعض المحليين إن ذلك سيُبقي على نقص المعروض في الأجل القريب.
وقال «جيه بي مورغان تشيس»، إن الطلب العالمي على النفط في نوفمبر (تشرين الثاني) عاد تقريباً إلى مستوياته قبل الجائحة عند مستوى مائة مليون برميل يومياً. وعلى الرغم من نقص معروض النفط في السوق العالمية من المتوقع أن تكون المخزونات الأميركية قد ارتفعت للأسبوع الثالث على التوالي مما قد يضع حداً لارتفاع الأسعار.

قد يهمك ايضاً

تحالف طاقة سعودي يقترب من تمويل بـ5.6 مليار دولار

 

شركة أرامكو السعودية تقسم قطاع الغاز إلي فرعين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أرامكو  تكشف أن الطاقة الفائضة للنفط قد تتقلص بعودة الطلب على وقود الطائرات أرامكو  تكشف أن الطاقة الفائضة للنفط قد تتقلص بعودة الطلب على وقود الطائرات



GMT 01:03 2022 الخميس ,06 كانون الثاني / يناير

استقرارأسعارالنفط يتماسك فوق 80 دولاراً للبرميل

GMT 09:24 2021 الجمعة ,17 كانون الأول / ديسمبر

مصرف أميركي يتوقع نمو الطلب على النفط لمستويات قياسية

GMT 05:36 2021 السبت ,11 كانون الأول / ديسمبر

أميركا تبيع 18 مليون برميل من النفط من احتياطياتها

GMT 09:56 2021 الأربعاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

إيران تحذر من "سرقة نفطها" في البحر

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab