«أرامكو» و«آي بي إم» لإنشاء مركز للابتكار الرقمي في السعودية
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

«أرامكو» و«آي بي إم» لإنشاء مركز للابتكار الرقمي في السعودية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - «أرامكو» و«آي بي إم» لإنشاء مركز للابتكار الرقمي في السعودية

شركة ارامكو السعودية
الرياض - العرب اليوم

أعلنت «أرامكو السعودية» وشركة «آي بي إم»، الاثنين، عن خطط أولية بشأن تعاون استراتيجي لإنشاء مركز عالمي للابتكار الرقمي في المملكة، ودعم النمو الاقتصادي فيها عبر التقنيات فائقة التطور، بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي والحواسب الكمية في مجالات؛ الاقتصاد الدائري، وعلوم المواد، وسلسلة الإمداد، والاستدامة، والأمن السيبراني، والرقمنة.
وقال أحمد السعدي، النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في «أرامكو السعودية»، إن هذا التعاون في مجال البحث والتطوير، وتبادل الخبرات، يمثّل نقطة انطلاق لتحقيق نقلات نوعية وقفزات محتملة في قطاع الطاقة، سيكون لها عظيم الأثر على مستوى الصناعة الوطنية والعالمية، مضيفاً: «نسعى من خلاله إلى الاستفادة من التطورات المتقدمة في مجال الحوسبة، بما يُسهم في دفع النمو الاقتصادي وتمكين الابتكار الرقمي، والاستدامة البيئية».
وتُعد «أرامكو» الشركة العالمية الرائدة في مجال الطاقة والكيميائيات، التي تدعم التوسع المستدام والمتنوع لاقتصاد المملكة، وتُسهم في إنشاء قطاع طاقة سعودي يتسم بالحيوية والاستدامة والقدرة على المنافسة عالمياً.
من جهته، قال سعد توما، مدير عام «آي بي إم» في الشرق الأوسط وأفريقيا: «نهدف من خلال هذا التعاون إلى تعزيز التزامنا بأن نكون جزءاً من مستقبل السعودية من خلال التوافق مع رؤيتها الطموحة في مجال الاقتصاد الرقمي»، معرباً عن أملهم في «تطوير المهارات والكفاءات المحلية بالمعرفة والخبرة اللازمة، لبناء هذه الرؤية للمستقبل، باستخدام تقنيات وخبرات (آي بي إم)».
وفي إطار خطط الشركتين، فإنهما ستتعاونان لتحديد الفرص المحتملة وتطبيق التقنيات لمواجهة تحديات الاستدامة لدى «أرامكو السعودية» وقطاع الطاقة؛ بهدف تسريع استكشاف حلول التكيف مع المناخ باستخدام التقنيات السحابية الهجينة والذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات الناشئة، للمساعدة في تخفيض انبعاثات الكربون ومواجهة تأثيرات التغيّر المناخي بما يتماشى مع رؤية السعودية للاستدامة.
ويخطط الطرفان أيضاً للتعاون لتحديد فرص تطبيق التقنية لمواجهة تحديات كفاءة سلسلة الإمداد والمرونة، وتحقيق كفاءة أعلى عبر سلسلة الإمداد.
ويهدف مركز الابتكار المخطط له إلى جمع خبراء «آي بي إم» للاستشارات والتقنية للعمل إلى جانب نظرائهم بـ«أرامكو السعودية» في تحديد الاستخدامات الجديدة التي يحتمل أن تكون مؤثرة تقنياً، ومحاولة إثبات الجدوى من خلال نهج مرن، ثم توسيع نطاق هذه الابتكارات.
ويُعد هذا المركز من أوائل المراكز في المنطقة التي ستطبق منهجية «IBM Garage» للمشاركة في إنشاء الحلول الرقمية وتطويرها مع «أرامكو السعودية» وغيرها.
يشار إلى أن «آي بي إم» تتمتع بتاريخ طويل من العمل مع قطاع الطاقة، وتعمل في السعودية منذ عام 1947، عندما تم تركيب أول جهاز حاسوب في «أرامكو»، ويخضع هذا التعاون الجديد لتوصل الطرفين إلى اتفاق نهائي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أرامكو تدشّن مشروعًا مشتركًا لتصنيع أجهزة الحفر داخل السعودية

أرامكو ستورد كميات النفط المتعاقد عليها بالكامل لمصافٍ آسيوية في نوفمبر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«أرامكو» و«آي بي إم» لإنشاء مركز للابتكار الرقمي في السعودية «أرامكو» و«آي بي إم» لإنشاء مركز للابتكار الرقمي في السعودية



GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab