إطلاق عملية التسوية بالريال السعودي عبر «بُنى» للمدفوعات العربية
آخر تحديث GMT01:24:57
 العرب اليوم -

إطلاق عملية التسوية بالريال السعودي عبر «بُنى» للمدفوعات العربية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إطلاق عملية التسوية بالريال السعودي عبر «بُنى» للمدفوعات العربية

البنك المركزي السعودي
الرياض - العرب اليوم

أعلن البنك المركزي السعودي وصندوق النقد العربي عن إدراج الريال السعودي كعملة تسوية في منصة «بُنى» للمدفوعات العربيّة، التابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل الصندوق، حيث سيتولى البنك الأهلي التجاري السعودي دور بنك التسوية للريال السعودي.
وتم توقيع اتفاقية إدراج الريال السعودي بين المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية والبنك الأهلي التجاري السعودي بدعم من البنك المركزي السعودي وصندوق النقد العربي، عقب استكمال جميع الاختبارات الفنية المطلوبة وعملية الربط التقني.
وذكرت المعلومات الصادرة أمس أنه بموجب الاتفاقية سيتولى البنك الأهلي التجاري السعودي مهام تقديم خدمات تسوية المدفوعات بالريال السعودي من خلال منصة «بُنى»، وبذلك سيكون الريال السعودي ثالث عملة عربية للتسوية مدرجة في المنصة، إلى جانب كل من الدرهم الإماراتي والجنيه المصري، حيث أشارت المعلومات البارحة إلى أن هذا الإنجاز يشكل خطوة إضافية في الجهود المستمرة لمنصة «بُنى» لبناء شبكتها من البنوك المشاركة والعُملات المدرجة العربية منها والعالمية.
وقال الدكتور عبد الرحمن الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي: «نشكر البنك المركزي السعودي والبنك الأهلي التجاري على إيمانهما بالإمكانات التي تتمتع بها منصة (بُنى) وبقدرتها على الالتزام بتنفيذ خططها وتحقيق استراتيجيتها طويلة المدى».
وأضاف الحميدي أن «إضافة الريال السعودي إلى قائمة منصة (بُنى) لعُملات التسوية تمثل دليلاً قوياً آخر على القيمة المضافة التي توفرها هذه المنصة متعددة العملات، ليس فقط على المستوى الإقليمي؛ إنما على مستوى صناعة المدفوعات العالمية. نحن على المسار الصحيح لتحقيق هدفنا الاستراتيجي المتمثل في إضافة المزيد من العُملات الرئيسة إلى منصتنا بنمط ثابت ومستدام».
وزاد أن «القيمة طويلة الأجل التي نقدمها لصناعة المدفوعات في هذه المنطقة من العالم، لا تقتصر على توفير نظام دفع متنوع ومرن، إنما تتمثل أيضاً في قدرتنا على استكشاف ومواكبة احتياجات المنطقة لمنصة مدفوعات مركزية متعددة العملات تقدم حلول دفع مبتكرة بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية، وتتوافق مع المعايير والمبادئ ومتطلبات الامتثال الدولية».
يذكر أن الريال السعودي هو من بين العُملات الأكثر استخداماً في المدفوعات البينية العربية، وبناء عليه، فإن إدراج هذه العملة الرئيسية على مستوى المنطقة ضمن قائمة عُملات التسوية في منصة «بُنى» للمدفوعات العربية، يشكل أمراً أساسياً في تحقيق رؤية منصة «بُنى» لتمكين الاقتصادات العربية وتعزيز التكامل المالي الإقليمي من خلال تشجيع استخدام العملات العربية في مقاصة وتسوية المعاملات المالية والاستثمارية عبر الحدود.
وكان صندوق النقد العربي قد ذكر في وقت سابق أن نظام إدارة المعلومات لدى «بُنى»، المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل الصندوق، يعمل وفق أعلى المعايير الدولية لأمن المعلومات وحماية البيانات.
وأشار إلى أن أحد أبرز الأهداف الرئيسة لـ«بُنى» هو توفير قناة آمنة وموثوقة للأعضاء المنتسبين، مجهزة بكافة المتطلبات ومعايير الأمان المطلوبة لتنفيذ وحماية الأنشطة الاستثمارية والتجارية بين المؤسسات المالية.

قد يهمك ايضا
 سعر الريال السعودي مقابل العملات الأجنبية في السعودية اليوم الثلاثاء 22 ديسمبر / تشرين الثاني 2020

 سعر الريال السعودي مقابل العملات العربية في السعودية اليوم الأتنين 21 ديسمبر / تشرين الثاني 2020

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق عملية التسوية بالريال السعودي عبر «بُنى» للمدفوعات العربية إطلاق عملية التسوية بالريال السعودي عبر «بُنى» للمدفوعات العربية



أكثر ٧ إطلالات شبابية للصبايا من كايلي جينير

القاهرة - العرب اليوم

GMT 07:11 2021 الجمعة ,26 شباط / فبراير

ماكونيل يحدد موقفه من ترشح ترامب لانتخابات 2024
 العرب اليوم - ماكونيل يحدد موقفه من ترشح ترامب لانتخابات 2024

GMT 01:15 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 العرب اليوم - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 10:08 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

عجائب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab