«المركزي» السوداني يفتتح التعاملات المالية مع «الفيدرالي»
آخر تحديث GMT22:06:02
 العرب اليوم -

«المركزي» السوداني يفتتح التعاملات المالية مع «الفيدرالي»

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - «المركزي» السوداني يفتتح التعاملات المالية مع «الفيدرالي»

البنك المركزي السوداني
الخرطوم - العرب اليوم

نفذ «البنك المركزي السوداني» أول مزاد لبيع النقد الأجنبي للعملاء عبر البنوك التجارية بقيمة 40 مليون دولار، لمقابلة طلبات استيراد للسلع الضرورية من الخارج... أثناء ذلك؛ بدأت السوق الموازية (السوداء) في الانتعاش مجدداً؛ إذ تجاوز فيها سعر الدولار 450 جنيهاً سودانياً، فيما بلغ سعر الصرف الرسمي 401 جنيه.
وقال مدير «إدارة السياسات والبحوث» في البنك، مصطفى محمد عبد الله، إن البنك المركزي أجرى معاملات مالية مع «الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأميركي»، ستنتظم تدريجياً باتفاق بين البنكين من المنتظر عقده خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن أموال القروض التي تقدم للسودان ستدخل عبر النظام المصرفي، مما يساهم في زيادة الاحتياطي من المكون الأجنبي.
ولم يكشف البنك عن حجم احتياطي البلاد من النقد الأجنبي، لكنه تعهد باستمرار عقد المزادات بشكل منتظم لتغطية احتياجات العملاء، وحدد الثلاثاء المقبل المزاد الثاني بقيمة 50 مليون دولار.
وأشار عبد الله، في مؤتمر صحافي بمقر البنك بالعاصمة الخرطوم أمس، إلى أن «آلية المزادات توفر الموارد النقدية للمستوردين لتوفير السلع الاستراتيجية حتى لا يحدث شح أو ندرة تخلق أزمات يعاني منها المواطن». وأضاف أن «الهدف الأساسي من اتباع آلية المزادات إزالة التذبذبات في قيمة العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية في السوق السوداء، وتحقيق استقرار سعر الصرف حتى تطبيق سياسة سعر الصرف المرن التي أقرها البنك في سياسته المستقبلية».

وأكد عبد الله أن «المركزي» أقر «إجراءات وضوابط رقابية مشددة لمتابعة انسياب الأموال في حسابات العملاء بالخارج بالعملات المختلفة، لمنع تسرب العملات الأجنبية لتغذية السوق (السوداء) بالداخل».
ويشترط في دخول المزاد أن يقدم كل عميل طلباً واحداً عبر أحد البنوك التجارية، ووضع المقابل بالنقد المحلي، كما يشدد على البنوك التجارية التي تدخل المزادات تغطية أرصدتها في البنك المركزي. وقال مسؤول البنك إن «مجمل مشتريات البنوك منذ توحيد سعر العملة في مارس (آذار) الماضي تجاوزت ملياراً و200 مليون دولار، وتمت التحويلات من الخارج عبر النظام المصرفي في البلاد».
وأوضح أن «التدفقات من المؤسسات المالية الدولية للحكومة السودانية ستدخل عبر النظام المصرفي، وتساعد في بناء احتياطات في الوقت الحالي»، مشيراً إلى منحة البنك الدولي بمبلغ ملياري دولار لتنفيذ مشروعات في الصحة والتعليم والمياه.
وأكد أن «البنك» سيعمل على «منع أي عمليات شراء أو بيع داخل البلاد بغير العملة الوطنية، بهدف منع هجرة رأس المال، ولتقوية النظام المصرفي».
وقال عبد الله إنه «خلال الفترة المقبلة نتوقع انسياب التحويلات المالية من البنوك الدولية للبنوك السودانية»، مشيراً إلى أن «المركزي» أجرى معاملات مالية مع «البنك الفيدرالي الأميركي» ومؤسسات تمويل دولية وإقليمية.
وعلق على تصاعد الأسعار في السوق «السوداء»، قائلاً إنه «نتيجة لمضاربات تجار العملة والحملات الدعائية والإشاعات»، وإن استمرار سياسة المزادات لبيع النقد الأجنبي للعملاء والمستوردين ستقلل من الطلب على العملات الأجنبية في السوق «السوداء».

قد يهمك ايضا

سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني الاثنين

الرئيس السوداني عمر البشير يقيل محافظ البنك المركزي السوداني

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«المركزي» السوداني يفتتح التعاملات المالية مع «الفيدرالي» «المركزي» السوداني يفتتح التعاملات المالية مع «الفيدرالي»



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab