البنك المركزي الأردني يطلق نظام التسويات  الفوري
آخر تحديث GMT23:51:49
 العرب اليوم -

"البنك المركزي الأردني" يطلق نظام التسويات الفوري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "البنك المركزي الأردني" يطلق نظام التسويات  الفوري

محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز
عمان - بترا

أعلن محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز، اطلاق نظام التسويات الاجمالية الفوري (RTGS) الجديد الذي يتوافق مع المعيار الجديد (ISO 20022) اعتبارا من 15 آذار الحالي.

وقال في بيان أصدره اليوم السبت إن النظام يعد القاعدة الأساسية للتحويلات المالية في الأردن الأمر الذي يسهل عملية تناقل الأموال بين البنوك العاملة في المملكة بما يعزز الكفاءة الاقتصادية، وتسهيل دورة النقود في الاقتصاد بطريقة آمنة وفعالة وهو ما يدعم تنفيذ السياسة النقدية ويساهم في تحقيق الاستقرار المالي في المملكة.

واوضح الدكتور فريز أن استخدام المعيار (ISO 20022) في عمليات التحويل ضمن النظام الجديد سيساهم في تسهيل التعامل مع أية تطورات مستقبلية في الاسواق المالية وأنظمة الدفع في المملكة.

وأكد على أهمية وجود بنية متكاملة وفق المعايير العالمية والممارسات الفضلى، التي يوفرها النظام الجديد للبنوك والمؤسسات المالية، والذي سيساهم في تعزيز مصداقية التحويلات المالية بين البنوك ومزادات الأوراق المالية الحكومية.

وأضاف أن المنظومة الجديدة قادرة على معالجة الأدوات المالية الإسلامية بجميع أنواعها، ما سيوفر خيارات متعددة للبنوك الإسلامية لاستثمار السيولة الفائضة طبقا للشريعة الإسلامية.

من جانبه أكد نائب الرئيس التنفيذي لجمعية سويفت في الشرق الأوسط وإفريقيا وشرق أوروبا كريستيان سارافيدز على أهمية تطبيق البنك المركزي الأردني للمعيار الجديد (ISO 20022) الذي يعد نقلة نوعية في أنظمة الدفع، حيث يعد البنك المركزي الأردني البنك الأول في تطبيق هذا المعيار في الشرق الأوسط وإفريقيا، والثاني على مستوى العالم في تطبيق هذه المعايير على نظام التسويات الإجمالية الفوري.

وأضاف أن المعيار الجديد والذي يخدم 26 مؤسسة مالية، جاء نتيجة التخطيط بعيد المدى لدى البنك المركزي الأردني، حيث سيوفر المعيار الجديد فوائد مالية للقطاع المصرفي وسيتيح للبنوك استخدام مزايا اضافية في هذه التحويلات ويضمن التوافقية ضمن بيئات عمل مختلفة، ما يدعم ابتكار المنتجات والخدمات المالية، ويقدم فوائد واضحة للاقتصاد الأردني.

وبين مدير مشروع تطبيق النظام الجديد مكسيم بوريسينكو، من شركة CMA، أن هذا النظام وفر فوائد ومزايا إضافية عززت عمليات التحويل في أنظمة الدفع في الأردن ومنها خصائص متابعة ومراقبة متميزة لعمليات التحويل المالي في البنك المركزي والبنوك التجارية، ووظائف خاصة بإدارة السيولة وادارة المخاطر المصاحبة لها، وبنية تحتية تمتاز بالسرعة والفعالية والأمان ما يسهل مواكبة التطورات التقنية والمالية في الأسواق المالية.

يذكر أن النظام الجديد يخدم جميع البنوك العاملة في المملكة بالإضافة إلى مركز إيداع الأوراق المالية من خلال شبكة سويفت كشبكة رئيسية لتناقل التحويلات المالية كما يمكن استخدام الشبكة الآمنة بين البنوك كشبكة بديلة.

وأعرب محافظ البنك المركزي وفريق مشروع تطبيق النظام عن شكره للقطاع المصرفي وشركة CMA وجمعية SWIFT لتعاونهم المثمر في إنجاح هذا المشروع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المركزي الأردني يطلق نظام التسويات  الفوري البنك المركزي الأردني يطلق نظام التسويات  الفوري



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab