دراسة تتوقَّع أنّ يكون الكويكب الغامض بين النجوم شراعًا شمسيًّا
آخر تحديث GMT16:30:24
 العرب اليوم -

أثار الجسم حَيْرة العلماء إذ تدور بشأنه العديد مِن الأفكار

دراسة تتوقَّع أنّ يكون الكويكب الغامض بين النجوم "شراعًا شمسيًّا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة تتوقَّع أنّ يكون الكويكب الغامض بين النجوم "شراعًا شمسيًّا"

كويكب بين النجوم يظهر في النظام الشمسي
واشنطن ـ يوسف مكي

ذَكَرَت دراسة جديدة أن كويكبا غامضا يدعى Oumuamua، وهو أول كويكب بين النجوم يظهر في النظام الشمسي، يمكن أن يكون شراعا شمسيا غريبا ضخما يرسل للبحث عن علامات الحياة.

ووفقا إلى صحيفة "ديلي ميل" أثار الجسم الغريب حَيرة العلماء إذ تدور بشأنه العديد من الأفكار، وحديثا حلّل علماء الفلك من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية (CfA) الشكل الغريب للجسم، بالإضافة إلى الزيادة غير متوقعة في السرعة والتحول في المسار أثناء مروره عبر النظام الشمسي الداخلي في العام الماضي، وتوصلوا إلى أن الكويكب الغريب قد يكون جسما اصطناعيا.

ويقول الباحثون في الدراسة الجديدة إن التسارع الغريب يمكن أن ينتج عن أشعة الشمس التي تدفع بالجسم العملاق في الفضاء، وسبق وتم تصميم أجسام ذات الأبعاد المماثلة من قبل البشر، بما في ذلك مشروع IKAROS ومبادرة Starshot، وحللته مجموعة من العلماء مثل  شموئيل بيالي، باحث ما بعد الدكتوراه في معهد CfA للعلوم النظرية والحساب والبروفيسور أبراهام لوب، مدير معهد ITC للعلوم، وفرانك برايد أستاذ العلوم في جامعة هارفارد.

وكتب الباحثون أن أحد الاحتمالات هو أن يكون "أوماموا" عبارة عن جسم صناعي يطفو في الفضاء بين النجوم كحطام من معدات تكنولوجية متقدمة، ويمكن أن يكون أول حالة معروفة من بقايا اصطناعية طفت في نظامنا الشمسي من الفضاء بين النجوم.

ووفقا إلى موقع "ديلي ميل" البريطاني، تشير بعض الآراء الأخرى إلى أن الجسم تم إرساله عن قصد إلى الأرض عن طريق حضارة غريبة وكائنات فضائية بهدف التواصل مع الأرض أو إجراء بحوث.

كتب البروفيسور لوب سابقا في مجلة ساينتفيك أميركان: "يمكن أن يكون الجسم الغريب أول حالة معروفة من بقايا اصطناعية طفت في نظامنا الشمسي من الفضاء بين النجوم هذه الفرصة تؤسس أساسًا محتملا لحدود جديدة لعلم الآثار الفضائية، ألا وهي دراسة الآثار من الحضارات السابقة في الفضاء"، وفي العام الماضي، حلق كويكب "Oumuamua" قرب الأرض بسرعة 97 ألفا و200 ميل في الساعة، وألقى ضوءا جديدا على الأجسام العابرة للنجوم عبر المجرة.

وتحمل الورقة البحثية الحديثة، التي نُشرت في جامعة هارفارد، عنوان "Galactic Panspermia"، في إشارة إلى فكرة أن الحياة تنتشر في جميع أنحاء الكون عن طريق المذنبات والكويكبات.

ويُقال إنه إذا تحركت الأجسام بين النجوم بسرعة "Oumuamua" (بلغت 16 ميلا في الثانية)، فستكون هناك 10 ملايين منها في مجرة درب التبانة على مدى مليون سنة.

وقال العلماء إن أنظمة النجوم الثنائية مثل "ألفا سنتوري"، وهو أقرب نظام نجمي إلى شمسنا، ستتاح لها فرصة أفضل من النظام الشمسي على الأرض، لالتقاط الكويكبات التي ربما تنقل الحياة بشكل ما، وبالنظر إلى العدد الهائل من الأجسام المتوقع رصدها فإن العثور على علامات لتكنولوجيا خارج الأرض سيكون أمرا صعبا، رغم أنه بحث جدير بالاهتمام، وفقا إلى العلماء.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تتوقَّع أنّ يكون الكويكب الغامض بين النجوم شراعًا شمسيًّا دراسة تتوقَّع أنّ يكون الكويكب الغامض بين النجوم شراعًا شمسيًّا



موديلات فساتين سهرة كم طويل من وحي غادة عبد الرازق

القاهرة - العرب اليوم

GMT 04:15 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

هوندا تكشف عن سيفك 2022 الجديدة كليًا

GMT 07:37 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

Civic الأسطورية من هوندا أصبحت أكبر وأكثر جاذبية

GMT 05:02 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

تويوتا تطلق سيارتها Yaris Cross الجديدة

GMT 20:05 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

جي باور تحقن بي إم دبليو M2 COMPETITION بقوة خارقة

GMT 21:04 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

سيارات أوروبية شهيرة فشلت بالسوق الأمريكية

GMT 23:13 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

دراسة توضّح كيف يشق "كوفيد-19" طريقه إلى الدماغ

GMT 03:27 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 07:15 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

تويوتا تحيي علامة Crown بسيارة كروس أوفر فاخرة

GMT 22:02 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

مجلس إدارة الهلال السعودي يجتمع مع المسوق الحصري للنادي

GMT 08:17 2016 السبت ,07 أيار / مايو

فوائد السمسم وزيته لصحة الأعصاب
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab