كيف تساعد ابنك على تقوية ذاكرته خلال فترة الدراسة
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

كيف تساعد ابنك على تقوية ذاكرته خلال فترة الدراسة؟

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كيف تساعد ابنك على تقوية ذاكرته خلال فترة الدراسة؟

كيف تساعد ابنك على تقوية ذاكرته
القاهرة - العرب اليوم

خلال العام الدراسي تكثر شكوي وقلق الأمهات علي أطفالهن، وأبنائهن الطلاب، وذلك بسبب كثرة تعرضهم للإصابة بأمراض تعوقهم عن التركيز الاستذكار الجيد، ومن هذه الأمراض الإصابة بالتهابات الحلق ونزلات البرد، خاصة أن فترة الدراسة تأتي خلال فصل الشتاء، وما يتميز به من انخفاض بدرجة الحرارة وبعض الأمراض التي تنتشر خلاله.

قال د. خالد المنباوي، أستاذ طب الأطفال واستشاري أمراض أعصاب الأطفال إلي العديد من الأهالي الذين يعانون من شقاوة أولادهم الزائدة عن الحد سواء بالمنزل أو بالمدرسة، هذا بالإضافة إلي قلة الوقت الذي يستذكرون فيه دروسهم، مع عدم التركيز بالمدرسة وقلة التحصيل، كما أن البعض يشكو من أن أطفالهن بسبب صعوبة استيقاظهم باكراً، وعدم حصولهم علي عدد مناسب من ساعات. وردا علي هذه الاستفسارات أوضح المنباوي الآتي: -بالنسبة للشكوي من كثرة الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا والتهابات الحلق يجب مراعاة ارتداء أطفالها للملابس المناسبة لهذه الفترة من العام، مع عدم ارتداء الطفل ملابس ثقيلة زيادة عن الحاجة ، حيث إنها قد تعرضه للعرق وعند تعرضه لتيار الهواء البارد، مما تصيبه بنزلة برد.

-شدد علي أن تناول الأطعمة التي تقيه من نزلات البرد لها أهمية كبيرة خاصة الأغذية التي تحتوي علي فيتامين (ج) مثل: الموالح، كالبرتقال والليمون، بالإضافة للجوافة. بالإضافة للعديد من المشروبات التي تحتوي علي نفس الفيتامين مثل: مشروب القرفة الساخن كما يجب أن تهتم الأم. ينصح المنباوي بأهمية بعدم الالتصاق الأطفال ببعضهم داخل الفصل الدراسي، خاصة الصغار منهم منعا لانتشار الأمراض المعدية من نزلات برد وأنفلونزا والسعال والتهابات الجهاز التنفسي، كما يجب علي المعلمين بالمدارس توعية الأطفال والطلاب بفتح نوافذ الفصل لتجديد الهواء بالفصل مما يقلل من احتمال انتشار الأمراض نتيجة لغلقها.

أكد خالد علي أهمية التغذية المتكاملة لرفع كفاءة الجسم المناعية، لتزيد من مقاومة الجسم ضد الأمراض خاصة الأغذية، التي تحتوي علي البروتينات والفيتامينات بالإضافة إلي الفواكه والخضراوات. أما بالنسبة لمشكلة فقدان الشهية وعدم تناول الطعام، ينصح الأم أولا بعدم الضغط علي طفلها والإصرار علي إعطائه كميات كبيرة من الغذاء، بل يجب علي الأم الاهتمام بوجبة الإفطار حيث غنها أهم وجبة للطالب لأنها تمده بالطاقة اللازمة له خلال اليوم مما يساعده علي التحصيل والدراسة، وعلي ذلك.

يجب علي الأم أن تشمل وجبة الإفطار علي المواد السكرية التي تمد الجسم بالطاقة مثل: العسل الأسود، المربي، عسل النحل، كما يجب إعطاء الطالب البروتينات اللازمة متمثله في"البيض - الفول". كما أن كوبا من الحليب يعتبر من العناصر المهمة و الأساسية لوجبة الأطفال، أو عصير البرتقال أو الليمون خاصة إذا كان الطفل يتناول أطعمة تمده بعنصر الحديد لأنهما غنيان بفيتامين (ج) والذي يساعد علي امتصاص الحديد، مما يساعد علي تعويض الطفل بالحديد اللازم له لحمايته من الإصابة بالأنيميا. وينصح الأم بعدم إعطاء طفلها الشاي أو الكافيين، بكميات كبيرة لاحتوائها علي مواد تمنع امتصاص الحديد، مما يصيب الطفل بأنيميا نقص الحديد مما يقلل لديه التركيز، بالإضافة إلي الآثار الجانبية علي الجهاز العصبي للطالب حيث يزيد عنده بالأرق والسهر والصداع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيف تساعد ابنك على تقوية ذاكرته خلال فترة الدراسة كيف تساعد ابنك على تقوية ذاكرته خلال فترة الدراسة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab