جامعة الطائف تدعم 300 بحث علمي وتفعّل داعم والمجموعات البحثية
آخر تحديث GMT16:37:54
 العرب اليوم -

جامعة الطائف تدعم 300 بحث علمي وتفعّل "داعم" و"المجموعات البحثية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جامعة الطائف تدعم 300 بحث علمي وتفعّل "داعم" و"المجموعات البحثية

جامعة الطائف
الطائف - واس

قدمت جامعة الطائف ممثلة في عمادة البحث العلمي دعمها لأكثر من 300 بحث علمي،خلال العام الماضي نفذها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة في مجالات بحثية متنوعة ، تركز على "الأولويات الوطنية" والمستجدات الإقليمية والعالمية واحتياجات المجتمع .

وأوضح عميد البحث العلمي بالجامعة الدكتور خالد السواط، خلال لقاء تعريفي عقد أمس للتعريف بخدمات عمادة البحث العلمي، أن العمادة تعكف حالياً على عمل آليات لتفعيل الرؤية المقترحة من معالي مدير الجامعة الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، بالعمل على تحسين نوعية الأبحاث المختصة المتمركزة حول الطالب، ودعم مجموعات بحثية خاصة بذلك، وأن يكون البحث العلمي منبثقاً من حاجة المجتمع، خاصة في محافظة الطائف، وفق ما نصت عليه استراتيجية مبادرة "الطائف من جديد".

وبين أن الهدف من هذه المجموعات البحثية ووضع آليات عملها خدمة جانبين مهمين، هما: زيادة جودة العملية التعليمية في جامعة الطائف باعتبارها جامعة تعليمية، وأن تنشر الأبحاث المنجزة في نشرات علمية مهمة، وأن تكون بذلك قائدة للجامعات المحلية والإقليمية في مجال البحث العلمي.

وبين الدكتور السواط أن عمادة البحث العلمي تختص بوضع السياسات والآليات لدعم الأبحاث في جامعة الطائف، والتصرف في موازنة البحث العلمي المالية الممنوحة لها من إدارة الجامعة، مؤكداً أنها حرصت، بإشراف ومتابعة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سعد بن سالم الزهراني، على الاستثمار الأمثل للدعم المقدم للأبحاث العلمية.

وأشار في هذا الصدد إلى استحداث العمادة برامج جديدة، مثل برنامج "داعم" وهو برنامج مختص بدعم أعضاء هيئة التدريس السعوديين حديثي التعيين، خلال السنتين الأولى، من خلال تقديم تمويل لمنحهم الفرصة لإنجاز عدد كبير من الأبحاث خلال فترة محددة.

وأشار إلى التوجه لدعم "المجموعات البحثية"، إذ حرصت الجامعة على تميز مخرجات البحث العلمي، وأن تكون في قواعد بيانات مهمة، وكذلك تنظيم آليات العمل بين الكليات، وتشجيع التعاون بينها، وتوطين العمل البحثي داخل أسوار الجامعة، بدلاً من العمل خارجها، مفيداً أن المجموعات البحثية تخدم هذا التوجه من خلال تعزيز التعاون والتجانس وزيادة النشر العلمي.

وأكد أن جامعة الطائف، ممثلة بوكالة الدراسات العليا والبحث العلمي وعمادة البحث العلمي، تحرص على دعم جميع الأفكار الواعدة للأبحاث العلمية للعمادة، إلا أنه توجد أولويات للبحث العلمي للعام 2017، وهي أولويات بحث وطنية محددة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، موضحاً أن الأولوية في الدعم توجه للأبحاث التي تساعد في حل بعض القضايا ذات العلاقة بهذه الأولويات.

وتركز جامعة الطائف في تحديد أولويات البحث العلمي على المستجدات والمتطلبات والقضايا المحلية والإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المعاصر.
وضمت قائمة أولويات في العام 2017 مجالات عدة، إذ شملت في القطاع الهندسي والعلوم الأساسية مجالات: تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة، وتكنولوجيا النانو، والبتروكيميائيات والمواد، وتكنولوجيا المياه، والتراث العمراني في البيئة المحلية لمنطقة الطائف، كما شملت في قطاع العلوم الطبية والصحية مجالات: طب وبيئة المناطق المرتفعة، وتطوير العقاقير للمكافحة والوقاية من الآفات والأمراض المتوطنة، وبيولوجيا السرطان.

وحددت القائمة أولويات في مجال البحث العلمي في القطاع البيئي والزراعي كالتغيرات المناخية علي البيئة الزراعة المحلية خاصة بالمحافظة ومكافحة الآفات المؤثرة على القطاع الزراعي في البيئة المحلية لزيادة الإنتاج الزراعي للمنتجات الزراعية خاصة بمنطقة الطائف، والتنوع الإحيائي والمحافظة عليه، كما حددت الأولوية في قطاع العلوم الإنسانية للأبحاث العلمية في القضايا المجتمعية المعاصرة، كالمواطنة، والإرهاب، والسلوكيات المجتمعية المستحدثة، ومكافحة المخدرات، وكيف نكون قدوة، وكذلك القضايا التاريخية والمجتمعية والشرعية بمحافظة الطائف، والسياحة ودورها في دعم الاقتصاد خاصة في محافظة الطائف، وأسواق المال وأسواق الصرف ودورها في التكامل لدول مجلس التعاون الخليجي، والصكوك المالية الإسلامية والسندات الدولية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة الطائف تدعم 300 بحث علمي وتفعّل داعم والمجموعات البحثية جامعة الطائف تدعم 300 بحث علمي وتفعّل داعم والمجموعات البحثية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 13:53 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله نفذ 8 عمليات ضد إسرائيل خلال 24 ساعة

GMT 16:41 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

وفاة معلّق رياضي خليجي شهير بعد معاناة مع المرض

GMT 14:37 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سعيٌ للتهويد في عيد الفصح اليهودي

GMT 02:41 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

موجة حر غير مسبوقة تضرب أجزاء من آسيا

GMT 00:09 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حريق داخل مطعم في بيروت يقتل 8 أشخاص

GMT 00:38 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله يعلن تدمير آلية عسكرية إسرائيلية

GMT 02:31 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سيول شديدة ورعد وبرق تضرب سانت كاترين

GMT 13:56 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

قصف إسرائيلي عنيف يستهدف حي الزيتون في غزة

GMT 16:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان

GMT 00:04 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فصل جديد مع القضية الفلسطينية!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab