انطلاق أعمال المؤتمر الوطني بشأن برامج التربية الخاصة في الجامعات الفلسطينية
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

انطلاق أعمال المؤتمر الوطني بشأن برامج التربية الخاصة في الجامعات الفلسطينية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق أعمال المؤتمر الوطني بشأن برامج التربية الخاصة في الجامعات الفلسطينية

بيت لحم ـ وفا

انطلقت اليوم الاثنين، في جامعة بيت لحم، أعمال المؤتمر الوطني الثالث حول 'التربية الخاصة في الجامعات الفلسطينية تحت عنوان ' الأشخاص ذوو الإعاقة – رؤية تشاركية مستقبلية'. مدير عام الإرشاد العام والتوجيه والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم ريما الكيلاني أكدت في كلمة نيابة عن وزير التربية والتعليم، أن برامج التربية الخاصة في الوزارة تعتبر من البرامج الأساسية، خاصة أنها تتبنى التعليم الإلزامي الذي لا يستثنى أحدا، مشيرة أن الأمر لا يتعلق بدمج مكاني بالمدارس وإنما أيضا دمج أكاديمي واجتماعي حيث ان الغرض من هذا الدمج هو إعداد الأشخاص ذوي الإعاقة لمهن المستقبل. وأشارت إلى ان الوزارة حريصة ضمن برامجها في الإرشاد المهني على ان تكون المهن ملائمة لهؤلاء الأشخاص وليس التوقع من الأشخاص أن ينموا قدراتهم حتى يستطيعوا القيام بالمهن. ونوهت إلى ضرورة تفعيل القانون الذي يلزم المؤسسات العامة بتوظيف 5% من ذوي الإعاقة. رئيس جامعة فلسطين الأهلية الدكتور غسان ابو حجله، رئيس المؤتمر، أشار الى ان هذا المؤتمر يمتاز بفتح مجال التعاون بين الجامعات الفلسطينية والعلمية لتطوير هذا القطاع ذو الأهمية الكبرى ووضعه على جدول البرامج المستقبلية الأكاديمية والبحثية لترقى الجامعات الفلسطينية بقدرتها على الربط بين برامجها وحاجات المجتمع الضرورية المختلفة وخصوصا في خلق فرص ورؤية تشاركية مستقبلية لهذه الفئة. وأضاف' ان صدور قانون حقوق الأشخاص المعاقين لسنة 2007 كان من المؤشرات الداله على الاهتمام النوعي بالأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم وضمان حياة كريمه لهم، متمنيا أن تتحول فئة المعاقين إلى فئة قادرة على المشاركة والعطاء وهذا ما دفع مركز التربية الخاصة في كلية فلسطين الأهلية الجامعية إلى التعاون مع العديد من الوزارات والجامعات والمؤسسات الحكومية والأهلية محليا ودوليا من اجل عقد هذا المؤتمر والعمل على إنجاحه. وأشار نشات فيمون في  كلمة راعي الحفل 'جمعية الكتاب المقدس الفلسطينية' إلى أن دعمهم ومساندتهم لهذا المؤتمر يأتي إيمانا منهم أن الرؤية يجب أن تكون واضحة ألا وهي الشراكة الحقيقية وإيجاد أفضل وأنجع الطرق وأحدثها لمساندة ذوي الإعاقة ودعمهم في جميع مجالات الحياة. وستتمحور جلسات المؤتمر اليوم حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم العالي، والتوجهات الحديثة في تأهيلهم، والتمثيل غير المناسب، والحق في التأهيل المهني وغيرها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق أعمال المؤتمر الوطني بشأن برامج التربية الخاصة في الجامعات الفلسطينية انطلاق أعمال المؤتمر الوطني بشأن برامج التربية الخاصة في الجامعات الفلسطينية



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab