السعودية تبدأ توطين الوظائف التعليمية لتوفير 28 ألف وظيفة
آخر تحديث GMT14:55:50
 العرب اليوم -

السعودية تبدأ توطين الوظائف التعليمية لتوفير 28 ألف وظيفة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية تبدأ توطين الوظائف التعليمية لتوفير 28 ألف وظيفة

منشآت التعليم العام
الرياض - العرب اليوم

بدأت السعودية أمس تنفيذ قرار توطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام والأهلي بهدف توفير 28 ألف وظيفة للسعوديين، وذلك بعد أن أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي قرارا وزاريا بتوطين تلك الوظائف للبنين والبنات خلال المرحلة الأولى وفق عدد من التخصصات وعلى عدة مراحل تطبق بنسب محددة على ثلاثة أعوام. وكان الوزير الراجحي، قد أعلن مؤخراً عن إصدار قرارات وزارية جديدة لتوطين المهن والأنشطة تستهدف توفير 40 ألف وظيفة تشمل الاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة والتخليص الجمركي والعقار وقطاع السينما، وكذلك مدارس تعليم قيادة المركبات والمهن الفنية والهندسية، وذلك ضمن خريطة تستهدف خلق أكثر من 203 وظيفة خلال العام الحالي.

ويأتي قرار توطين الوظائف التعليمية منسجماً مع خطة الوزارة لزيادة فرص مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل ودعم إجمالي الناتج المحلي. ويستهدف القرار زيادة نسب التوطين في المدارس الاهلية بجميع التخصصات بما فيها الرياضيات والفيزياء والأحياء والعلوم والحاسب الآلي وزيادة نسب التوطين في اللغة العربية والهوية والوطنية والدراسات الإسلامية والاجتماعيات والتربية الفنية والبدنية كمرحلة أولى في المدارس العالمية. وأفصحت الوزارة، عن الفرص الوظيفية المستهدفة خلال المرحلة الأولى لتتجاوز 8 آلاف وظيفة وبحد أدنى للأجر 5 آلاف ريال (1.3 ألف دولار) لاحتساب نسب التوطين، على أن يكون العقد مدعوما لمدة عام من صندوق تنمية الموارد البشرية، موضحةً أن نسب التوطين المستهدفة في التعليم الأهلي 90 في المائة للبنات و60 في المائة للبنين.

ومن جانب آخر، كشف برنامج الفحص المهني عن بدء المرحلة الثانية من خطة الإلزام لفحص العمالة في أكثر من ألف مهنة حرفية تخصصية، وذلك للمنشآت الكبيرة التي يعمل بها 500 إلى 2999 عاملا، ابتداء من أمس الأربعاء الأول من سبتمبر (أيلول) الحالي. يأتي ذلك في وقت أعلن فيه البرنامج التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إضافة 6 تخصصات جديدة للتحقق من امتلاك العاملين فيها للمهارات اللازمة، يبدأ العمل عليها بالتزامن مع بداية المرحلة الثانية، حيث ستكون في تخصصات التكييف، اللحام، نجارة المباني، ميكانيكا السيارات، كهرباء السيارات، الدهان.

وأوضح مدير برنامج الفحص المهني المهندس سعد العقيل، أنهم يواصلون تنفيذ خطة برنامج الفحص المهني من ناحية المهن المستهدفة والمنشآت، بهدف الارتقاء بجودة عمل الأيدي العاملة في سوق العمل السعودية، والاستفادة من العمالة بمختلف المهن من خلال تنظيمها وتوجيهها وإرشادها، مشيراً إلى أن إجمالي عدد المهن التي تم إطلاقها حتى الآن بلغت 205 مهن حرفية تخصصية من أصل 1099 مهنة حرفية تخصصية تندرج تحت 23 تخصصا. وبين مدير البرنامج أن خطة الإلزام ستكون بشكل تدريجي لجميع المنشآت في المملكة حيث بدأت المرحلة الأولى في بداية يوليو (تموز) الماضي للمنشآت العملاقة التي يعمل بها 3 آلاف عامل وأكثر، وأنه مع بداية سبتمبر تبدأ المرحلة الثانية التي تتعلق بإلزام المنشآت الكبيرة، بالتزامن مع إلزام 6 تخصصات جديدة، في حين أنه من المقرر أن تكون المرحلة الأخيرة مع مطلع يناير (كانون الثاني) من عام 2022.

قد يهمك ايضا 

لائحة الوظائف التعليمية الجديدة "تحفيز للمعلم ومساءلة ومحاسبة للمقصر"

السعودية تُعلن اعتماد آلية اختبارات "التعليم العام" النهائية للفصل الأول

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تبدأ توطين الوظائف التعليمية لتوفير 28 ألف وظيفة السعودية تبدأ توطين الوظائف التعليمية لتوفير 28 ألف وظيفة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab