ندوة بشأن إدارة مصائد الربيان في ولاية محوت في السلطنة
آخر تحديث GMT00:48:01
 العرب اليوم -

ندوة بشأن إدارة مصائد الربيان في ولاية محوت في السلطنة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ندوة بشأن إدارة مصائد الربيان في ولاية محوت في السلطنة

مصائد الربيان
محوت ـ العمانية

أقيمت بمدرسة كحوت للبنين بولاية محوت ندوة بعنوان " ادارة مصائد الربيان " تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور حمود بن علي المرشودي والي محوت بحضور عدد من المسؤولين بالولاية .

وقال سعيد بن حميد بن سعيد الحكماني في كلمة ادارة الثروة السمكية بمحافظة الوسطى ان الربيان يعتبر أحد أهم موارد الثروة السمكية حيث يوجد الروبيان في محافظة الوسطى بنسبة 98% في ولاية محوت مشيرا إلى ان فترة السماح لصيد الروبيان تبدأ من اليوم الأول لشهر سبتمبر وحتى اليوم الأخير من شهر تشرين الثاني من كل عام ولمدة 3 أشهر بعدها تبدأ فترة التكاثر والإخصاب الطبيعي من بداية شهر كانون الأول وحتى اليوم الأخير من شهر آب.

وأوضح الحكماني ان هذه الندوة تهدف إلى مناقشة الوضع الحالي لمصائد الروبيان والتحديات التي تواجهها كما تهدف إلى إدارة مشتركة للمحافظة على مخزون الروبيان واستدامته من أجل الأجيال القادمة اضافة إلى توعية الصيادين وإرشادهم بطرق الصيد المسموح استخدامها في صيد الروبيان وكذلك تعريفهم بأضرار استخدام الوسائل المحظورة والمسماة محلياً (بالكوفة أو الجرفة) للمحافظة على ثروة صغار أسماك الروبيان من أجل استدامتها للأجيال القادمة.

من جانبه قدم الدكتور جمعة بن محمد المعمري خبير أحياء بحرية عرضا مرئيا عن الوضع الحالي لمصائد الربيان والتحديات التي يواجهها وأهمية ثروة الربيان والآثار السيئة لشباك الجرف على ثروة الربيان .

كما تناول الدكتور عيسى الفارسي من المديرية العامة للبحوث السمكية في محاضرته كيفية استزراع اسماك الربيان وعرض مجموعة من التجارب الناجحة في هذا المجال وقدم أحمد بن سالم الحكماني مدير مشروع ادارة مصائد الربيان ورقة عمل حول ما حققه مشروع الربيان من ايجابيات وسلبيات .

وقدم المهندس مروان البديوي من المديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بدوره عرضا مرئيا عن الادارة المشتركة للمحافظة على مخزون الربيان واستدامته .

وعن أهمية الندوة قال المهندس أحمد بن يعقوب المحروقي مدير ادارة الثروة السمكية بمحافظة الوسطى ان الربيان ثروة وطنية ويجب المحافظة عليه وفي الفترة الاخيرة بدأت هذه الثروة في الاستنزاف نتيجة بعض الممارسات الخاطئة من بعض الصيادين والعمالة الوافدة نتيجة الصيد بالجرف مشيرا الى ان هذه الندوة جاءت لتوضح ان استعمال المعدات التقليدية في صيد الربيان هو أحد الحلول الكفيلة برجوع الربيان على ما كان عليه في السابق .

وفي نهاية الحفل قام راعي المناسبة بتوزيع معدات الصيد على الصيادين المتميزين والمتعاونين مع ادارة الثروة السمكية في محافظة الوسطى خاصة فيما يتعلق بجانب الرقابة .



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة بشأن إدارة مصائد الربيان في ولاية محوت في السلطنة ندوة بشأن إدارة مصائد الربيان في ولاية محوت في السلطنة



النجمات اللبنانيات بتصاميم فساتين عصرية مُميزة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 14:17 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

يوفنتوس يكشف عن قميصه الجديد فى الموسم المقبل

GMT 04:37 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

هزة أرضية بقوة 4.6 تضرب جنوب غرب إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab