عاليه في لبنان أحيت ليلة الوطاويط برعاية سفير اليابان
آخر تحديث GMT19:10:07
 العرب اليوم -

عاليه في لبنان أحيت ليلة الوطاويط برعاية سفير اليابان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عاليه في لبنان أحيت ليلة الوطاويط برعاية سفير اليابان

جانب من الليلة
عاليه ـ ن.ن.ا

أحيا مركز التعرف على الحياة البرية والمحافظة عليها Animal Encounter برعاية سفير اليابان سيتشي اوتسوكا، وبدعوة من بلدية مدينة عاليه، "ليلة الوطاويط العالمية - لبنان" والتي تأتي في سياق أنشطة تقام بالتزامن مع بعض الدول في العالم، بهدف توعية المواطنين حول أهمية الوطواط ودوره في التوازن البيئي.

شارك فيها رئيس بلدية عاليه وجدي مراد، الخبير البيئي الدكتور فيصل ابو عزالدين، وممثلون عن الجمعيات الأهلية وعناصر من الكشاف اللبناني والكشاف التقدمي وطلاب مدارس ومواطنون من مختلف المناطق اللبنانية.

بداية النشيد الوطني، ثم عرضت المهندسة ديانا أبو سعيد "لأهمية الوطواط في التوازن البيئي، ولا سيما لجهة القضاء على الحشرات الضارة، ودور بعض أنواعه في تلقيح الثمار"، وقالت: "هذه المناسبة المميزة تقام آخر نهاية الاسبوع من شهر آب من كل سنة، والغرض من هذا الحدث هو بامتياز المحافظة على الحياة البرية".

سفير اليابان
وشكر السفير سيتشي اوتسوكا "الدكتور منير أبي سعيد وزوجته ديانا للدعوة الى هذا الحدث الإستثنائي". وقال: "يسعدنا أن نشارك في ليلة الوطواط الدولية، وقد أعجبت بهذا المركز الذي يهتم بالحفاظ على الحيوانات البرية منذ زيارتي اليه منذ سنتين".

ولفت إلى أن "لبنان بلد غني بالمظاهر الطبيعية، إلا أن حماية الحياة البرية مهددة بسبب التدمير البشري للبيئة الطبيعية، الصيد غير الشرعي وجهل قيمة الحياة البرية"، وتمنى "من الجميع أن يتعرفوا إلى الحياة الجميلة للحيوانات والتي لا تقدر بثمن، وكذلك التقرب منها ولمسها برقة"، واعتبر ان "كل النشاطات التي نراها الآن هي ثمرة جهد الدكتور منير والسيدة ديانا اللذين كرسا نفسيهما من أجل حماية الحيوانات".

وقال: "اليوم، وباسم سفارة اليابان ننتهز هذه الفرصة بتقديم عرض بسيط لجزء من الثقافة اليابانية، يسمى أوريغامي وبالعربية الفن الياباني لطي الورق يدويا وكذلك دورياكي وهي حلوى تقليدية يابانية المعروفة بالبان كيك". ورأى أن "هذه المشاركة المتواضعة تعبر عن دعمنا لهذا الحدث".

مراد
وقال مراد: "لم نكن نتوقع هذا الحضور في (ليلة الوطاويط) لأنه في النشاطات البيئية والثقافية يكون في الغالب عدد الحضور قليلا، ولذلك نشكر حضوركم جميعا ونشكر سفير اليابان على حبه للبيئة وهو ينصحنا كلبنانيين كي لا ندمر بيئتنا"، وأشار إلى أن "المركز والمدرسة المجارة قائمان في أرض للبلدية"، لافتا إلى أن "هذا هو العمل البلدي وليس الصرف الصحي والطرقات فحسب، فالامور البيئية والثقافية التربوية والصحية هي من مهام البلديات".

وقال: "هذا النشاط يقام في دولة عربية واحدة هي لبنان وفي مدينة عاليه وفي هذا المركز بالذات، وما أعطى هذه الليلة غنى وتميزا وجود سعادة سفير اليابان في عاليه ورعايته لهذا النشاط"، وعرض مراد "لمشروع حديقة السفارات في عاليه كمشروع نموذجي وحضاري"، وأثنى على "جهود الدكتور أبو سعيد وزوجته المهندس ديانا لانهما كرسا حياتهما من أجل البيئة".

أبو سعيد
وعرض الدكتور أبو سعيد لهذا اليوم، وقال: "حيواناتنا في لبنان مهمة جدا، وليس بالضرورة أنه كلما أمسكنا بحيوان نقوم بتسفيره الى الخارج لحمايته، لانه اذا بقينا على هذه الحال، فلن يبقى هناك في لبنان لا حيوانات ولا غير حيوانات".

أضاف: "نسمع دائما أنه كل ما ارتكب انسان خطأ ما يتم تشبيهه بالحيوان، لهذا السبب وطاويط الليل ليست كما يتحدث عنها الناس وطاويط الليل، فالوطاويط التي نعرفها نحن مهمة جدا ولا تؤذي ونافعة، أما الوطاويط الخطرة فهم بعض البشر الذين يرتكبون كل شيء".

بعدها قدم أبو سعيد باسم المركز دروعا تقديرية لسفير اليابان ومراد وممثلي الجهات الراعية للنشاط عبارة عن منحوتة رخامية من وحي ليلة الوطواط انجزها الفنان والنحات ناجي الحلبي.

وكانت سلسلة من المحاضرات في قاعة "الخيمة العلمية" في المركز، وأقيمت نشاطات الباحث الصغير، ومنها الامساك بدمى على شكل وطاويط بواسطة الشباك، ولعبة (كن وطواطا) ودع الوطواط يطير، وتذكارات من وحي المناسبة تحمل رسالة للحفاظ على الوطواط (قبعات، قمصان، كرات مطاطية)، فضلا عن اتاحة الفرصة للمشاركين لسماع صوت الوطواط عبر تقنيات سمعية متطورة.



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عاليه في لبنان أحيت ليلة الوطاويط برعاية سفير اليابان عاليه في لبنان أحيت ليلة الوطاويط برعاية سفير اليابان



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 08:14 2021 الخميس ,08 إبريل / نيسان

سياحة ثقافية تاريخية في غرناطة الأندلسية

GMT 12:33 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

لاند روفر تطلق أيقونتها Discovery الجديدة

GMT 07:16 2021 الإثنين ,29 آذار/ مارس

جولة سياحية ربيعية في البحيرات الايطالية

GMT 16:33 2021 الخميس ,08 إبريل / نيسان

رسميا تأجيل بطولة فرنسا المفتوحة للتنس

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 06:22 2017 الثلاثاء ,07 آذار/ مارس

فوائد الدوم لتنظيم ضغط الدم المرتفع
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab