اجتماع عربي إفريقي الأربعاء لإعداد خطة التنمية الزراعية والأمن الغذائي
آخر تحديث GMT02:06:04
 العرب اليوم -

اجتماع عربي إفريقي الأربعاء لإعداد خطة التنمية الزراعية والأمن الغذائي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اجتماع عربي إفريقي الأربعاء لإعداد خطة التنمية الزراعية والأمن الغذائي

نائب الأمين العام للجامعة العربية، أحمد بن حلي
القاهرة - العرب اليوم

يعقد بالعاصمة السودانية الخرطوم يوم الأربعاء، الاجتماع الوزاري العربي الإفريقي المشترك الثالث حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي على مستوى وزراء الزراعة من الجانبين العربي والإفريقي على أن يسبقه اجتماع لكبار المسؤولين لإعداد مشروع جدول الاعمال وذلك في إطار التحضيرات المشتركة للقمة العربية الافريقية المقرر عقدها في مالابو بغينيا الاستوائية في الفترة من 17-23 نوفمبر المقبل.

   وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي الذي سيتوجه غدا إلى الخرطوم لحضور هذا الاجتماع نيابة عن الأمين العام للجامعة احمد ابو الغيط، بأن البعد الخاص بالتنمية الزراعية والأمن الغذائي يحتل أولوية على اجندة  القمة العربية - الإفريقية حيث سيكون لها موضع واهتمام خاص لان الأمن الغذائي بالنسبة للعالم العربي والافريقي له أولويات كبيرة، مشيرا أن اجتماع الخرطوم سيقوم بتجهيز ملف خاص بالاعلان الذي سيصدر في قمة مالابو والقرارات الخاصة بالمشاريع المشتركة التي ستدخل ضمن خطة العمل المشتركة  2017 - 2019. وردا على سؤال حول رؤيته لسبل تعزيز العمل العربي الافريقي المشترك قال إنه لابد من تشجيع الاستثمارات المشتركة في مجال تحقيق الأمن الغذائي خاصة أن المنطقة العربية والقارة الافريقية تعاني من نقص كبير في مجال القمح والأرز وغير ذلك. بالاضافة إلى ضرورة وجود وتنفيذ القوانين خاصة بضمان تلك الاستثمارات. 

وأضاف أنه لابد من الاستفادة مما تطرحه المنظمات التابعة للجانبين في المحافل الدولية لتعزيز التنسيق بين العالم العربي والقارة الافريقية خاصة أننا دخلنا في  مرحلة تنفيذ أهداف الخطة الألفية للأمم المتحدة 2030 والذي يتصدرها الأمن الغذائي، واعتبر أن موضوع الاحتباس الحراري وتغيرات المناخ تؤثر بشكل كبير على المنطقة وبالتالي على قطاعي الزراعة والأمن الغذائي ولابد من وجود توجيهات من القادة العرب والأفارقة لتنشيط هذا المجال.

 وأكد بن حلي، على أهمية تبادل التجارب والخبرات بين الجانبين العربي والإفريقي في التعامل مع التحديات التي تواجه الاقليمين، بالاضافة إلى تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في  الزراعة في إفريقيا  خاصة في ظل حالة التداخل والانسجام بين دول الاقليمين ولذلك لابد من وجود مشاريع  مشتركة في مجال التنمية الزراعية والأمن الغذائي  خاصة وأن الاتحاد الإفريقي له خطة كاملة في هذا المجال كما أن الجامعة العربية لها خطة مماثلة أصدرتها القمة العربية، وأحد آليات تنفيذها هي المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماع عربي إفريقي الأربعاء لإعداد خطة التنمية الزراعية والأمن الغذائي اجتماع عربي إفريقي الأربعاء لإعداد خطة التنمية الزراعية والأمن الغذائي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 العرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab