مهرجان الجونة السينمائي يوزع جوائز فعاليات دورته الأولى
آخر تحديث GMT05:57:29
 العرب اليوم -

مهرجان "الجونة" السينمائي يوزع جوائز فعاليات دورته الأولى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مهرجان "الجونة" السينمائي يوزع جوائز فعاليات دورته الأولى

مهرجان "الجونة" السينمائي
عمان -بترا

 وزع مهرجان "الجونة " السينمائي جوائز فعاليات دورته الاولى التي اختتمت امس في الجونة على ساحل البحر الاحمر وذلك بحضور المخرج الاميركي اوليفر ستون والنجم فوريست وايتكر والعديد من صناع السينما العربية والعالمية.

وظفر الفيلم الجورجي المعنون "ام مخيفة" للمخرجة آنا اورشادزة على نجمة "الجونة" الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل، وهو الفيلم نفسه الذي وقع عليه اختيار لجنة جمعية نقاد السينما المصريين ليحصل على جائزة سمير فريد، وفيه تصور المخرجة اصرار ام على كتابة رواية تستعرض احوالها المعيشية وسط اسرتها التي تسخر دائما من جهودها المنزلية ومواهبها الابداعية باستثناء صاحب متجر وجد في كتابتها للرواية طاقة تزخر بالصدق والعذوبة كونه عاش نفس التجارب المؤلمة التي مرت بها هذه الام الوفية .

وحصل الفيلم اللبناني المثير للجدل والمسمى "قضية رقم 23" للمخرج زياد دويري على جائزة نجمة "الجونة" الفضية، في حين نال الفيلم الروسي "ارثيميا" للمخرج بوريس خلينيكوف جائزة نجمة "الجونة" البرونزية، الذي يتناول حكاية مسعف وعلاقته المضطربة مع زوجته التي تعمل طبيبة في قسم الطواريء داخل مستشفى يدحم بالمرضى والمراجعين والفيلم يمزج بين الصورة الواقعية لاحوال صحية صعبة وبين البحث عن احاسيس ومشاعر والفة وود لافراد اسرة.

وحصل الفيلم المصري "فوتوكوبي" للمخرج تامر عشري على نجمة "الجونة" لأفضل فيلم عربي، وهو عمل سينمائي ذات ايقاع متمهل يقدم فيه صناعه مرثية لافراد وامكنة وعواطف باتت في الذاكرة، كما نالت الممثلة المغربية نادية كوندا على نجمة "الجونة" لأفضل ممثلة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة عن فيلم "وليلي" للمخرج فوزي بنسعيدي.

وذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي عربي للمخرج محمد زيدان عن فيلمه الطويل المعنون "أقدم كومبارس في العالم"، وفيه يحكي جوانب مجهولة في حياة اشهر ممثل كومبارس في السينما المصرية وعلاقاته مع اشهر صناعها عبر كم وفير من الصور الفوتوغرافية وتلك المواقف التي جمعته مع الكثير من المخرجين والمنتجين والممثلين، كما نال الفيلم الوثائقي "سُفرة" للاميركي توماس مورغان جائزة الجمهور بوصفه فيلم يقترب باحداثه من شعار المهرجان "سينما من أجل الإنسانية".

شكلت فعاليات الدورة الاولى لمهرجان "الجونة" السينمائي الذي اسسه رجل الاعمال المصري نجيب سويرس واضطلع بادارته خبير السينما العراقي انتشال التميمي اضافة نوعية جديدة لخريطة مهرجانات السينما في المنطقة العربية والدولية، حيث يرغب القائمون على المهرجان بان يضع بصمة خاصة تثري صناعة الافلام العربية وتنشيط هذا النوع من المعرفة، وجسرا حقيقيا بين السينما العربية والعالمية وان يبرز كمنصة تفاعل حر بين السينمائيين الشباب وطاقات راسخة في هذا الحقل التعبيري.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان الجونة السينمائي يوزع جوائز فعاليات دورته الأولى مهرجان الجونة السينمائي يوزع جوائز فعاليات دورته الأولى



تعرف على أجمل إطلالات الفنانات العرب مع نهاية الأسبوع

القاهرة - العرب اليوم

GMT 00:17 2021 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

تعرف على تأثير تغريدات ماسك على أسواق الأسهم

GMT 10:32 2021 السبت ,13 شباط / فبراير

"فيسبوك" تعمل على تصميم ساعات ذكية

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 04:40 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سكودا أوكتافيا vRS سيارة حديثة بمواصفات قديمة

GMT 09:41 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

مجموعة من النصائح لاختيار ألوان دهانات الحوائط
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab