منظمة التعاون الإسلامي تدعو لتهدئة التوتر بين السعودية وإيران
آخر تحديث GMT00:28:34
 العرب اليوم -

منظمة التعاون الإسلامي تدعو لتهدئة التوتر بين السعودية وإيران

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - منظمة التعاون الإسلامي تدعو لتهدئة التوتر بين السعودية وإيران

منظمة التعاون الإسلامي
جدة – العرب اليوم

دعت منظمة التعاون الإسلامي يوم الخميس لتهدئة التوتر بين السعودية وإيران وقالت للدول الأعضاء إن وحدة الصف مطلوبة لمكافحة الإرهاب.

واتخذت المنظمة ومقرها جدة نهجا متوازنا فيما يبدو إزاء الأزمة بين الرياض وطهران بعد أن وقفت جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي بقوة إلى جانب الموقف السعودي.

وتصاعد الخلاف بعد أن أعدمت الرياض رجل دين شيعيا بارزا مما دفع متظاهرين إيرانيين لاقتحام السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد. وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران ردا على ذلك. واتخذت دول عربية خليجية أخرى إجراءات مختلفة لخفض العلاقات مع إيران.

وقال الأمين العام للمنظمة إياد مدني دون أن يسمي السعودية أو إيران "من الواضح أن استمرار تأزم العلاقات بين بعض دولنا الأعضاء يسهم في تعميق الشروخ في الكيان السياسي الاسلامي."

وأضاف أن ذلك "يكرس الاصطفافات السياسية والمذهبية التي تبعدنا عن الجهات الحقيقية التي تحدد مصير دولنا وشعوبنا. فما حدث خلال الايام القليلة الماضية من عمليات ارهابية بشعة استهدفت عددا من دولنا الاعضاء افغانستان وتركيا وبوركينا فاسو والكاميرون وليبيا ومالي ... يدعونا للمزيد من التنسيق والتعاون في اطار مقاربة اسلامية تنأى عن الحسابات الضيقة وتمكننا من استئصال الارهاب."

وقال وزير الخارجية السعودي متحدثا في الاجتماع الطاريء لمنظمة التعاون الإسلامي الذي دعت الرياض لعقده إن الهجمات على البعثات الدبلوماسية للمملكة ليست حادثا معزولا وإن طهران لم تبذل جهدا كافيا لوقفها.

وأضاف الجبير إن مسؤولية الدولة المضيفة هي اتخاذ إجراءت وليس إصدار بيانات تهدف إلى توجيه اللوم بدلا من تقديم حماية عملية للبعثات الدبلوماسية.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي لرويترز على هامش الاجتماع "أملي ألا تتصاعد التوترات بعد هذا الاجتماع. آمل أن يقوم المؤتمر بدوره في تهدئة الوضع. هذا ما تأمله منظمة التعاون الإسلامي لكن يبدو أن دولا بعينها لا يعجبها ذلك. فهي تفضل التوتر. لكن التوتر لا يخدم مصالح أحد."

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة التعاون الإسلامي تدعو لتهدئة التوتر بين السعودية وإيران منظمة التعاون الإسلامي تدعو لتهدئة التوتر بين السعودية وإيران



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:37 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اختيار مدينة أبوظبي عاصمة للبيئة العربية

GMT 08:16 2024 الجمعة ,29 آذار/ مارس

هزة أرضية بقوة 5.8 درجة في اليونان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab