الوفود الخليجية تتوجه إلى الولايات المتحدة الأميركية لحضور قمة كامب ديفيد
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

القمة ستركز على التعاون العسكري ومكافحة التطرف والتحديات الإقليمية

الوفود الخليجية تتوجه إلى الولايات المتحدة الأميركية لحضور قمة كامب ديفيد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الوفود الخليجية تتوجه إلى الولايات المتحدة الأميركية لحضور قمة كامب ديفيد

الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز يصل الى فرنسا
الرياض – عبدالعزيز الدوسري

وصل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير "الداخلية" الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، مساء الأثنين إلى فرنسا، في طريقه إلى الولايات المتحدة الأميركية ليترأس وفد المملكة في اجتماع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في كامب ديفيد، نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وكان في استقبال ولي العهد لدى وصوله مطار باريس، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير "الدفاع" الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، والقائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور علي بن محمد القرني، والملحق العسكري السعودي لدى فرنسا العميد الطيار ركن تركي بن خالد بن عبدالله، وأعضاء السفارة السعودية في باريس، بحسب ما ورد في وكالة الأنباء السعودية "واس".

ورافق ولي العهد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور سعد بن خالد الجبري، ووزير "الثقافة والإعلام" الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير "الخارجية" عادل بن أحمد الجبير، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان.

كما رافق ولي العهد رئيس الشؤون الخاصة سليمان بن نايف الكثيري، والمستشار في الديوان الملكي مساعد ناصر البراك.

وأعلن وزير الخارجية السعودي، عادل بن أحمد الجبير، أن قمة كامب ديفيد ستركز على ثلاثة محاور رئيسية تتناول التعاون العسكري ومكافحة التطرف ومواجهة التحديات الإقليمية، ومن ضمنها التدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة، مؤكدًا أن ولي العهد وولي ولي العهد في حدث خارج المملكة العربية السعودية في نفس الوقت أمر غير مسبوق، ودليل على الأهمية التي توليها المملكة لقمة كامب ديفيد.

وبيّن الجبير، أن الهدف من القمة هو الانتقال بالعلاقات القوية والاستراتيجية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأميركية إلى مستوى أعلى.

وأوضح في لقاء مع عدد من الصحافيين يوم الأثنين، في مقر سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية، أن القمة ستركز على ثلاثة محاور أساسية.
وأضاف أن "تعزيز التعاون العسكري بين الولايات المتحدة الأميركية ودول الخليج العربي يتضمن تسهيل نقل التقنية والسلاح والتدريب والتمارين المشتركة، وتعزيز القدرات العسكرية لدول الخليج، إضافة إلى عدد من الموضوعات الفنية في هذا السياق".

وأردف "أن المحور الثاني يتناول مكافحة الإرهاب ومناقشة المزيد من الإجراءات لتعزيز العلاقات الثنائية في هذا الجانب".

ويتناول المحور الثالث، كيفية مواجهة التحديات الإقليمية، وكيفية المضي قدمًا فيما يتعلق بالأوضاع في لبنان وسورية والعراق واليمن وليبيا، وتعزيز جهود الجانبين بخصوص تحقيق الاستقرار في هذه الدول، وكيفية مواجهة تدخلات إيران في شؤون المنطقة في كل من لبنان وسورية واليمن وفي أماكن أخرى من المنطقة.

وأضاف وزير الخارجية السعودي،"نرى دعمًا إيرانيًا لمنظمات إرهابية وتسهيلًا لأعمال منظمات إرهابية، لذلك سيكون التحدي هو في كيفية تنسيق الجهود الأميركية الخليجية بشكل جماعي من أجل مواجهة هذه التحركات العدوانية من جانب إيران".

وأشار إلى أن الجانب الأميركي سيقدم للجانب الخليجي شرحًا عن مباحثات الملف النووي الإيراني، وقال إن "مجالات المحادثات خلال القمة وهي الشؤون الأمنية والعسكرية والمحاور الأخرى التي أشرت إليها هي من مسؤوليات ولي العهد ووزير الداخلية المسؤول عن الأمن ومكافحة الإرهاب، ووزير الدفاع المسؤول عن الشؤون العسكرية".

 وتابع أن عقد القمة يعبر عن الاتفاق بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية فيما يتعلق بنقل العلاقات بين أميركا ودول الخليج العربي إلى مستوى مختلف".

وأكدّ في رد على أسئلة حول قمة كامب ديفيد، أن القمة ستركز على استكشاف وسائل تعزيز العلاقات الأميركية الخليجية ونقلها إلى مستوى أعلى مما كانت عليه في الماضي، مشيرًا إلى توقعه بوجود مجموعات عمل ضمن القمة تعمل على عدد من القضايا، مثل العسكرية والأمنية ونقل التقنية وتكثيف التدريبات العسكرية والتمارين المشتركة.

وأضاف "لدى المملكة العربية السعودية علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 1945، وتزداد قوة ومتانة مع الوقت ولا يوجد لدينا شك في التزام الولايات المتحدة الأميركية بأمن المملكة العربية السعودية".

وفي رد على سؤال عن طرق مواجهة التدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة، أوضح وزير الخارجية قائلًا "كلا الجانبين السعودي والأميركي ينظران إلى أفضل ما يمكن أن يقوما به معًا لمواجهة أنشطة إيران السلبية في الشرق الأوسط. وما الذي يمكن أن نفعله لمواجهة تدخلات إيران في كل من لبنان وسورية والعراق واليمن.
 لدينا بعض الأفكار التي سنقدمها، وأنا متأكد من أن الإدارة الأميركية لديها أيضًا بعض الأفكار التي ستقدمها" في قمة كامب ديفيد".

وفي الشأن اليمني، بيّن وزير الخارجية أن وقف إطلاق النار في اليمن لمدة خمسة أيام لإيصال المساعدات الإنسانية قابلة للتمديد إذا نجحت ولم ينخرط الحوثيون وحلفاؤهم في أنشطة عدائية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوفود الخليجية تتوجه إلى الولايات المتحدة الأميركية لحضور قمة كامب ديفيد الوفود الخليجية تتوجه إلى الولايات المتحدة الأميركية لحضور قمة كامب ديفيد



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab