الوزارية العربية تُناقش مشروع القرار الفرنسي قبل عرضه على الأمم المتحدة
آخر تحديث GMT05:18:37
 العرب اليوم -

الدول الأعضاء أكدت أن تجسيد حل الدولتين يمثل مصلحة حيوية عليا

"الوزارية العربية" تُناقش مشروع القرار الفرنسي قبل عرضه على "الأمم المتحدة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الوزارية العربية" تُناقش مشروع القرار الفرنسي قبل عرضه على "الأمم المتحدة"

اللجنة الوزارية العربية
القاهرة - أكرم علي

انعقدت اجتماعات اللجنة الوزارية العربية المنوط بها حشد الدعم الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو العام 1967.

وناقش الاجتماع، الذي انعقد بحضور وزراء خارجية مصر والمغرب وفلسطين والأمين العام لجامعة الدول العربية وبحضور وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس، الجهود العربية الرامية إلى إعادة المسار السياسي الرامي إلى تجسيد حل الدولتين وحشد الدعم الدولي لتحقيق هذا الحل وتجسيده بما يحقق الأمن ويعزز الاستقرار في المنطقة.

وأكدت الدول العربية أنَّ تجسيد حل الدولتين يمثل مصلحة حيوية عليا للدول جميعا، وذلك في إطار تحقيق الحل الشامل الذي يعالج قضايا الحل النهائي كافة وفقا للمرجعيات الدولية المعتمدة ومبادرة السلام العربية بعناصرها كافة وبما يصون المصالح الحيوية العليا للدول المرتبطة بهذه القضايا بما فيها قضية اللاجئين والقدس والأمن والحدود والمياه.

وأكدت مصادر مطلعة من داخل الاجتماع أنَّه تم مناقشة مشروع القرار الذي تقدمت به الحكومة الفرنسية إلى مجلس الأمن الدولي، لحل الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، وتم وضع بعض التعديلات عليه قبل أن تعرضه باريس أمام أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة أيلول/ سبتمبر المقبل.

وأوضحت المصادر في تصريحات إلى "مصر اليوم" أنَّ مشروع القرار الذي أقره وزير الخارجية لوران فابيوس، يقترح تحديد مهلة مدتها 18 شهرًا، للتوصل إلى حل عادل ودائم وشامل وهو ما تم مناقشته داخل الاجتماع والعمل على تقليص تلك المدة.

وينص مشروع القرار على قيام الدولة الفلسطينية على أراضي العام 1967، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من الضفة الغربية واحترام "دولة فلسطينية منزوعة السلاح"، على أن تكون القدس عاصمة للدولتين، وإيجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين، يقوم على مبدأ التعويض.

ويأتي لقاء الوزراء العرب مع وزير الخارجية الفرنسي في سياق جولة يقوم بها للمنطقة بدأت في مصر وتشمل الأردن وأراضي السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوزارية العربية تُناقش مشروع القرار الفرنسي قبل عرضه على الأمم المتحدة الوزارية العربية تُناقش مشروع القرار الفرنسي قبل عرضه على الأمم المتحدة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab