القضاء الأعلى يحدد 12 سنة لانتهاء عضوية رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية
آخر تحديث GMT01:20:43
 العرب اليوم -
المسيرة التركية تحدد مصدر حرارة محتمل لموقع تحطم طائرة رئيسي 3 طائرات روسية تتوجه لإيران للبحث عن حطام مروحية رئيس إيران إسرائيل تقتل ناشطا بدائرة المشتريات التابعة لحماس مقتل جنديين إسرائيليين خلال معركة جنوبي قطاع غزة تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين ويتواجد في المنطقة قوات من الجيش والشرطة والحرس الثوري ، والهلال الأحمر الإيراني ينفي العثور على طائرة الرئيس حتى الان .الأمر الذي يفسّر حصول إرت هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث و قد تحركوا من منطقة بان الحدودية مع إيران بعد أن طلبت طهران من تركيا إرسال طائرة للبحث الليلي وتتمكن من الرؤية الليلية وفريق للمساعدة. نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن التلفزيون الإيراني الرسمي يعلن أنه تم العثور على الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني بعد ان هبطت إضطراريا الهلال الأحمر الإيراني وفرق الإنقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس الإيراني وفقاً ما نقله تلفزيون العالم الرسمي الإيراني
أخر الأخبار

تظاهرات عراقية تطالب العبادي باستخدام صلاحياته بإقالة مدحت المحمود

القضاء الأعلى يحدد 12 سنة لانتهاء عضوية رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القضاء الأعلى يحدد 12 سنة لانتهاء عضوية رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية

رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود
بغداد - نجلاء الطائي

أعلن رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود، اليوم الأربعاء، عن تحديد 12 سنة لانتهاء عضوية رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية، وأكد أن مشروع قانون المحكمة الاتحادية المرسل إلى مجلس الوزراء تلكأ في النظر فيه، فيما أشار إلى توسيع صلاحيات مجالس الاستئناف "لعدم انفراد رئيس الاستئناف بالقرارات".

وذكر مدحت المحمود في كلمة له خلال حفل ترديد القسم لخريجي الدورة 36 في المعهد القضائي، أن "مجموع القضاة في العراق أصبح 1587 قاضيًا بعدما كان 573 قاضيًا في عام 2003"، مبينًا أن "صناعة القاضي الحق مهمة شاقة وطويلة".وقدم المحمود شكره لـ"جهود القائمين على إعداد القضاة".

 وأشار المحمود إلى أن "مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا المرسل إلى مجلس الوزراء في عام 2014 تلكأ في النظر فيه"، عازيًا السبب إلى "اختلافات معينة".
وأوضح المحمود أن "القانون الحالي ينص على استمرار رئيس وأعضاء المحكمة الإتحادية العليا مدى العمر، ونحن عارضنا هذا المبدأ ووضعنا مدة زمنية تنتهي فيها عضوية رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية العليا وحددناها بـ12 سنة"، لافتًا إلى أن "هذه المدة ستنتهي بعد شهور".
وأعرب رئيس مجلس القضاء الأعلى عن أمله بأن "يتم تشريع قانون المحكمة الاتحادية العليا من قبل مجلس النواب".

وأكد المحمود أن "مجلس القضاء الأعلى قرر التوسع في تشكيل مكاتب التحقيق القضائي لتلقي الشكاوى من المواطنين مباشرة دون الذهاب إلى المراكز"، لافتًا إلى أن "هذا المكتب مكون من قاض أو اكثر ومدعي عام أو اكثر وعدد من المحققين القضائيين ويستعين بالسلطة القضائية، ونشرنا هذه المكاتب في عموم البلاد".
وتابع المحمود أن "المجلس قرر أيضًا توسيع صلاحيات مجالس الاستئناف في مجال الانتدابات وتشكيل اللجان"، عازيًا السبب إلى "عدم اتخاذ رئيس الاستئناف هذه القرارات لوحده، فمجالس الاستئناف مكونة من نواب يتشاور معهم من أجل اتخاذ القرار وهذا نوع من اللامركزية والتمحيص في اتخاذ القرار".

يُشار إلى أن التظاهرات التي تشهدها المحافظات العراقية تطالب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بإقالة القاضي المحمود من منصبه باستخدام صلاحياته، عازين السبب إلى أن القضاء العراقي مسّيس ويجب شموله بالإصلاحات التي أطلقها العبادي.

القضاء الأعلى يحدد 12 سنة لانتهاء عضوية رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية

وكان مجلس القضاء الأعلى دعا، في 18 من آب/أغسطس 2015، إلى تفعيل أوامر القبض ومنع السفر بحق المتهمين، وطالب مجلس النواب بالإسراع في تشريع القوانين المتعلقة بالسلطة القضائية، فيما وجه بتكثيف جهود إنجاز القضايا الجزائية وخاصة قضايا "الإرهاب" والفساد المالي.

وأعلن رئيس السلطة القضائية الاتحادية، مدحت المحمود، يوم الخميس، 13 آب/أغسطس 2015، إرسال مشاريع مدونة قوانين السلطة القضائية الاتحادية لتشريعها وفق السياقات الدستورية، فيما أكد أن ذلك جاء بعد وضع هذه المشاريع مع ترسيخ استقلال القضاء.

وتتهم بعض الكتل السياسية، وجهات دولية عديدة، القضاء العراقي بالانحياز إلى الحكومة في قراراته وتستشهد بحوادث عدة أصدرت فيها المحكمة الاتحادية وغيرها من المحاكم العراقية، قرارات "صبت في مصلحة الحكومة"، مثل قرار الكتلة الأكبر، ورفض توزيع مبالغ نقدية على المواطنين من حصة النفط، وغيرها من القضايا، فضلًا عن اتهامات أخرى باستخدام الحكومة "السلاح القضائي" ضد خصومها من خلال اتهامهم بـ"الإرهاب" في إطار "تسقيطهم سياسيًا".

ويأتي إرسال القوانين بعد يومين من إقرار مجلس النواب العراقي، يوم الثلاثاء، 11 آب/أغسطس 2015، القرارات الإصلاحية التي اتخذها رئيس الوزراء حيدر العبادي والمقترحات الإصلاحية التي أعلنها مجلس النواب العراقي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القضاء الأعلى يحدد 12 سنة لانتهاء عضوية رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية القضاء الأعلى يحدد 12 سنة لانتهاء عضوية رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab