القاهرة تؤكد عدم مشاركتها في الحملة الأوروبية لمكافحة الهجرة غير الشرعية
آخر تحديث GMT16:27:09
 العرب اليوم -

القرار يأتي ردًا على رفض الاتحاد تسليح الحكومة الليبية المعترف بها

القاهرة تؤكد عدم مشاركتها في الحملة الأوروبية لمكافحة الهجرة غير الشرعية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القاهرة تؤكد عدم مشاركتها في الحملة الأوروبية لمكافحة الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية
القاهرة ـ أكرم علي

أعلنت وزارة الخارجية المصرية عدم مشاركة القاهرة في الحملة العسكرية للاتحاد الأوروبي لمكافحة الهجرة غير الشرعية على الإطلاق، وأنها لن تساهم بالدفع بأيّة معدات عسكرية ضد مهربي البشر.

وأوضح مسؤول في الوزارة، في تصريحات إلى "العرب اليوم"، أن مصر تشارك بالتنسيق المعلوماتي في كافة الأمور الخاصة بالهجرة غير الشرعية، ولا يمكن لها أن تدفع بالسفن والطائرات في تلك الحملات؛ حيث لم تؤثر عليها بشكل مباشر.

وأضاف المسؤول أن مصر ترفض المشاركة في حملة الهجرة غير الشرعية لاعتراض الاتحاد الأوروبي على تسليح الحكومة الشرعية في ليبيا ومواجهة الجماعات المتطرفة في ليبيا بالسلاح، وأن الهجرة غير الشرعية لا تختلف عن مكافحة التطرف، وهو ما رفضه الاتحاد والآن يواجه المهاجرين غير الشرعيين القادمين من ليبيا بحملة عسكرية وهي لا تقل خطرًا عن الجماعات المسلحة المنتشرة في أنحاء ليبيا.

وشدد المسؤول في الخارجية على أن مصر تريد أن تثبت للاتحاد الأوروبي أن خطر التطرف يساوي تمامًا خطر الهجرة غير الشرعية، وهو ما يستلزم مواجهة الجماعات المتطرفة بالسلاح، كما يفعل الاتحاد الأوروبي الآن مع مهربي البشر والمهاجرين غير الشرعيين.

وأكد مسؤولون أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أطلقوا الاثنين، المرحلة الأولى من العملية العسكرية لمكافحة تهريب المهاجرين عبر البحر المتوسط، والتي ستقتصر في الفترة الأولى على فرض رقابة مشددة على شبكات المهربين.

وأشار المسؤولون إلى أنه من المفترض نشر المجموعة الأولى من السفن والغواصات وطائرات الدورية، فضلاً عن الطائرات من دون طيار الأوروبية في غضون أسبوع.

ومن جهتها، صرَّحت وزير خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، بأن الاتحاد استجاب بسرعة للأزمة على سواحله، مضيفة إثر وصولها لترؤس جلسة وزارء الخارجية في لوكسمبورغ: أنا متأثرة بالإجماع والسرعة اللذين توصلنا بهما إلى ذلك.

وأعلن وزير الخارجية الإيطالية باولو جينتيلوني اتفاق وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي رسميًّا بشأن المرحلة الأولى من عمليتهم العسكرية المتعلقة بملاحقة مهربي البشر وتدمير شبكات عملهم وفقًا للاقتراح الإيطالي.

وأوضح وزير الخارجية الإيطالي، الذي يشارك في مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، أن البعثة البحرية للاتحاد الأوروبي ضد مهربي البشر هي الخطوة الأولى وقطعة من المبادرة الأوروبية، وتؤكد مدى أهمية أن القمة الأوروبية المقررة يومي 25 و26 حزيران/ يونيو الجاري ستؤدي إلى توثيق اتفاق "ملزم" بنقل اللاجئين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القاهرة تؤكد عدم مشاركتها في الحملة الأوروبية لمكافحة الهجرة غير الشرعية القاهرة تؤكد عدم مشاركتها في الحملة الأوروبية لمكافحة الهجرة غير الشرعية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab