مؤسس ويكيليكس يوافق على استجوابه داخل سفارة الإكوادور
آخر تحديث GMT18:48:26
 العرب اليوم -
التلفزيون الإيراني الرسمي يعلن أنه تم العثور على الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني بعد ان هبطت إضطراريا الهلال الأحمر الإيراني وفرق الإنقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس الإيراني وفقاً ما نقله تلفزيون العالم الرسمي الإيراني مسؤول إيراني للتلفزيون الرسمي يُعلن أنه تم الاتصال بأحد ركاب طائرة الرئيس وأحد أفراد الطاقم الرئاسة الإيرانية تقول أن هناك آمال جديدة بإمكانية نجاة رئيسي واثنان من ركاب الطائرة يتواصلون مع الأجهزة الأمنية المفوضية الأوروبية تفعّل خدمة الخرائط بالأقمار الاصطناعية لمساعدة فرق الإنقاذ في البحث عن موقع طائرة الرئيس الإيراني نائب مدير عمليات الإنقاذ يعلن أنه تم التعرف على الإحداثيات الأولية لموقع حادث طائرة الرئيس الإيراني الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة بخدمة المسح الجغرافي لحالات الطوارئ بعد طلب إيراني المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة
أخر الأخبار

مؤسس "ويكيليكس" يوافق على استجوابه داخل سفارة الإكوادور

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مؤسس "ويكيليكس" يوافق على استجوابه داخل سفارة الإكوادور

مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج
لندن - العرب اليوم

أعلنت النيابة السويدية، الجمعة، أنها تقترح إرسال قاض إلى لندن لاستجواب مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج، لتحريك التحقيق في قضيتي اغتصاب رفعتهما ضده شابتان، والمتوقف منذ أن لجأ إلى سفارة الإكوادور.

وأوحت النيابة في بيان لها، أن "المدعية العامة ماريان ني أرسلت طلبا إلى محامي جوليان أسانج لمعرفة ما إذا كان يوافق على استجوابه في لندن والحصول على عينة لتحليل الحمض النووي". وعلى الفور أعلن أسانج استعداده للمشاركة في جلسة استماع.

ويعد هذا تغيرًا في موقف القضاء السويدي الذي كان قد رفض الاقتراح الذي تقدم به الأسترالي بهذا المعنى. وصرَّح محامي مؤسس "ويكيليكس"، بير سامويلسون، "سنتعاون في التحقيق. سيقبل ذلك"، مؤكدًا أن موكله "مسرور" لهذا التقدم في القضية.

 وأضاف: "إنه أمر نطالب به منذ أربع سنوات والطريق الذي يجب اتباعه لتبرئته. لكنه مستاء أيضا من أن الأمر استغرق كل هذا الوقت".

والأسترالي الذي لجأ إلى سفارة الإكوادور منذ حزيران/ يونيو عام 2012 نجا من مذكرة توقيف أوروبية تنوي بريطانيا تطبيقها فور خروجه من السفارة. ولهذه الغاية تراقب الشرطة البريطانية سفارة الإكوادور على مدار الساعة. ويؤكد أسانج أنه يخشى أن تسلمه السويد لاحقًا إلى الولايات المتحدة لدوره في نشر 250 ألف برقية دبلوماسية أميركية و500 ألف تقرير عسكري مصنفة أسرار دفاع. 

وأكدت النيابة أنها غيرت موقفها "لأن وقائع كثيرة ستصبح متقادمة في آب/أغسطس 2015، أي خلال فترة تقل عن 6 أشهر". وأبرزت المدعية ني: "كان موقفي أن الشروط للاستماع إلى إفادته في لندن تعني أن الجلسة ستكون ناقصة وأنه يجب أن يكون موجودا في السويد لمحاكمة محتملة. هذا الموقف لم يتغير، لكن الوقت بات الآن ضيقا وعليّ بالتالي أن أقبل بنوعية تحقيق غير جيدة".

ولمحت بريطانيا إلى أنها ستقبل بإجراء تحقيق ضمن هذه الشروط. وذكرت الخارجية البريطانية: "إننا على استعداد لمساعدة المدعية السويدية". أما الإكوادور التي منحت أسانج اللجوء في آب/أغسطس 2012 فعليها التعاون أيضا، ولأنها لا تستطيع نقل أسانج إلى كيتو، فقد أعربت دائما عن تأييدها لفكرة الاستماع إلى إفادته في لندن. وأسانج تتهمه سويديتان في الثلاثين بالاغتصاب والتحرش الجنسي عندما كان يقيم في منزلهما بمناسبة مؤتمر في السويد.

من جهته، أكد الأسترالي أن العلاقات التي أقامها مع المدعيتين تمت بموافقتهما.

وتعد هذه المرة الأولى التي تعرب النيابة علنًا عن اهتمامها بالحمض النووي لأسانج. ولم تكشف النيابة الفائدة من عينة الحمض النووي. وقال محامي الدفاع: "لديهم أصلاً حمضه الريبي النووي". ورحب المدعون بالحق المدني بهذا التقدم. 
ودعا محامي المرأة التي قدمت دعوى بتهمة التحرش الجنسي، كلاوس بورغستروم، النيابة إلى التحرك بسرعة. ونقلت عنه الصحف قوله: "بالنسبة إلى موكلتي يجب صدور إدانة قبل آب/أغسطس"، مذكرًا بأن هذه الوقائع سيطاولها التقادم في حال لم تطلق أي ملاحقات خلال فترة زمنية من 5 سنوات.

 وأكد المتحدث باسم "ويكيليكس"، الآيسلندي كريستين هرافنسن، أن "كل هذه المسألة تلطخ سمعة السويد في مجال حقوق الإنسان. آن الأوان لتدرك السلطات ذلك". وقال جون بيلغر الصحافي الأسترالي - البريطاني الذي كان دفع كفالة لأسانج، إن المدعية العامة "أفسدت 4 سنوات ونصف السنة من حياة أسانج من دون أن يكون لديها أي دليل لإدانته".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسس ويكيليكس يوافق على استجوابه داخل سفارة الإكوادور مؤسس ويكيليكس يوافق على استجوابه داخل سفارة الإكوادور



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab