كارتر يكافح السرطان بالضحك ويتمنى الموت واقفًا على قدميه
آخر تحديث GMT05:20:44
 العرب اليوم -

يوصي الأميركيين بعدم الحزن على رحيله والتحلي بالصبر

كارتر يكافح السرطان بالضحك ويتمنى الموت واقفًا على قدميه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كارتر يكافح السرطان بالضحك ويتمنى الموت واقفًا على قدميه

رئيس الولايات المتحدة الأسبق جيمي كارتر
واشنطن ـ رولا عيسى

يكافح رئيس الولايات المتحدة الأسبق، جيمي كارتر، مرض سرطان الكبد في مراحل متأخرة مستعينًا بالضحك على الرغم من حالة الجزع التي تنتابه بحسب ما يقول أحد أقدم أصدقائه.

وكشف الرئيس الأسبق الأربعاء في رسالة محزنة عن أنَّ مرض السرطان الذي يعاني منه في الكبد قد انتشر في أماكن أخرى من الجسد بعد فترة قصيرة من إجراء عملية جراحية في الثالث من آب/ أغسطس الجاري لإزالة ورم صغير من الكبد.

كارتر يكافح السرطان بالضحك ويتمنى الموت واقفًا على قدميه

وأعلن كارتر عن أنه سيتلقى العلاج في مستشفى إيموري للرعاية الصحية ما سيستتبع معه ترتيب جدول الأعمال الخاص به بحسب الضرورة.

ودعا مدير الاتصالات في البيت الأبيض إبان فترة رئاسة كارتر للولايات المتحدة والمنتج الحالي في التليفزيون جيرالد رافشون، محبي صديقه القديم جيمي البالغ من العمر 90 عامًا إلى عدم الحزن عليه، مؤكدًا على أنه في حالة معنوية مرتفعة ويكافح مرض السرطان بنفس الطريقة التي حارب بها الظلم في أنحاء العالم.

كارتر يكافح السرطان بالضحك ويتمنى الموت واقفًا على قدميه

وأضاف رافشون أنَّ كارتر لم يحزن على نفسه عندما خسر إعادة انتخابه لرئاسة البيت الأبيض ومن ثم فهو لا يشعر بالأسف لنفسه في الوقت الحالي بحيث سيجد ما يشغل به وقته كقراءة كتاب أو الرسم بالإضافة إلى أنه سيحصل على العلاج اللازم لما يعاني منه.

ومنذ إعلان الرئيس الأسبق عن تشخيص المرض الذي يعاني منه فقد انهالت عليه رسائل المؤازرة، حيث كشف البيت الأبيض في وقت سابق عن أن كلًا من الرئيس أوباما ونائبه جو بايدن قد تمكنوا من التحدث إليه عبر الهاتف، كما تغاضى بيل كلينتون عن توتر العلاقات مع كارتر على إثر تأييده أوباما في الانتخابات الرئاسية لعام 2008 وأرسل إليه عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" متمنيًا له الشفاء العاجل.

كارتر يكافح السرطان بالضحك ويتمنى الموت واقفًا على قدميه

وبعد تركه منصبه في عام 1981 فقد ظل كارتر يمارس النشاط السياسي في أميركا والمحافل الدولية، ولكن المشاكل الصحية التي عانى منها أخيرًا أجبرته على وقف رحلاته الخارجية.

كما أصدر أخيرًا كتابًا حقق نسبة مبيعات مرتفعة بعنوان "حياة كاملة" أو A Full Life، في الوقت الذي تقول فيه ابنة عمه بيتي بوب الصديقة المقربة من كارتر وزوجته روزالين بأنه ما زال لديه الكثير يريد أن يقدمه بما في ذلك عائلة عيد ميلاد كبيرة، مضيفة بنه قال لها منذ عدة سنوات بأنه يريد أن يموت واقفًا وليس على كرسي متحرك ينتظر الموت من سرطان البنكرياس مثل بقية عائلته.

كارتر يكافح السرطان بالضحك ويتمنى الموت واقفًا على قدميه

وأعرب الدكتور لين ليتشتينفيلد من جمعية السرطان الأميركية عن حزنه الشديد على كارتر متمنيًا له الشفاء العاجل، مشيرًا إلى أنه سوف يتم تحديد أولًا المكان الذي نشأ منه السرطان ما سيساعد على تحديد العلاج الذي سيحتاج إليه، مضيفًا أنّه في بعض الأحيان يصعب تحديد المكان الرئيسي وبالتالي يتم تحليل الورم لمعرفة ما الذي أحدث له طفرة، على أنه سوف يراعي سن الرئيس الأسبق في العلاج الذي سيتلقاه ومناقشة آثاره مع عائلته.


ويعد جيمي كارتر الذي ولد من أب مزارع نشأ في منزل من دون كهرباء أو تجهيزات للسباكة في سهول جورجيا هو الرئيس رقم 39 للولايات المتحدة بعد جيرالد فورد، وتولى رئاسة البيت الأبيض لفترة واحدة مابين عامي 1977 و 1988 حيث خلفه بعد ذلك رونالد ريغان.

واستطاع كارتر خلال الفترة التي قضاها رئيسًا للبيت الأبيض أن يعيد بناء الثقة في الحكومة، كما كان يعير اهتمامًا كبيرًا بالطاقة والبيئة وتم تثبيت في عهده أول ألواح شمسية في البيت الأبيض خلال أزمة النفط عام 1979 التي أدت إلى عجز كبير في كميات الوقود وقتها في جميع أنحاء البلاد.

وعلى صعيد الشؤون الخارجية فقد كان له دور كبير في أزمة تحرير الرهائن في إيران، ولكنه أيضًا توسط في اتفاقية كامب ديفيد للسلام الموقعة بين مصــر وإسرائيل، كما أعاد السيطرة على قناة بنما إلى بنما وسعى إلى إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع الصين وأنهى المفاوضات حول معاهدة SALT II بخصوص القيود النووية مع الاتحاد السوفيتي.

يُذكر أن كارتر وزوجته روزالين لديهما من الأبناء أربعة وهم جون ويليام و جيمس إيرل ودونيل جيفري و آمي، وبعد مغادرته البيت الأبيض، فقد أسس مركزًا في أتلانتا عام 1982 لتعزيز الرعاية الصحية والديمقراطية وغيرها من القضايا على الصعيد العالمي.

كما يولي اهتمامًا بالقضايا الإنسانية ويخصص لها أسبوعًا من كل عام ويساعد خلال هذه الفترة على بناء المنازل في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2002 فقد حاز على جائزة نوبل للسلام نظير عمله على إيجاد حلول سلمية للصراعات الدولية، وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، فضلًا عن تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال مركز كارتر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كارتر يكافح السرطان بالضحك ويتمنى الموت واقفًا على قدميه كارتر يكافح السرطان بالضحك ويتمنى الموت واقفًا على قدميه



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab