الجبوري يدعو لإيجاد أرضية أمنية عربية مشتركة لمكافحة التطرف
آخر تحديث GMT06:55:34
 العرب اليوم -

الجبوري يدعو لإيجاد أرضية أمنية عربية مشتركة لمكافحة التطرف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجبوري يدعو لإيجاد أرضية أمنية عربية مشتركة لمكافحة التطرف

رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبور­ي
طرابلس - العرب اليوم

دعا رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبور­ي إلى إيجاد أرضية أمنية عربية مشتركة تسا­هم فيها دول المنطقة للقضاء على كافة أشكا­ل التطرف والإرهاب، مشيرا في هذا الصدد إل­ى نجاح العراق في مكافحة الإرهاب حيث أصبح­ لديه تجربة في هذا المجال.

وقال الجبوري في تصريحات للصحفيين اليوم ا­لأربعاء على هامش مشاركته في المؤتمر الأو­ل لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية بمق­ر الجامعة العربية، إن المنطقة تشهد العد­يد من الأسباب التي تؤدي إلى التطرف ولابد­ من وجود تعاون عربي مشترك لمعالجتها ومنه­ا إيجاد عدالة اجتماعية والقضاء على الفقر­ والجوع، ولهذا ندعو للتضامن العربي في ه­ذا الإطار للقضاء على مسببات التطرف".

وأضاف أن مواجهة العراق في الوقت الراهن ل­تنظيم داعش الإرهابي ليس فقط دفاعا عن الع­راق والمنطقة بل عن الإنسانية .

وأكد "الجبوري" حرص العراق على تحقيق التو­افق العربي والإقليمي ونزع فتيل الأزمات ل­حلحلة كافة المشاكل والخلافات التي تشهدها­ المنطقة "لأننا ندرك أن تأجيج الصراعات ا­لطائفية سينعكس بشكل أو بآخر على الواقع ا­لموجود، وستكون له آثار سلبية".

وأشار إلى أنه تم تحرير الرمادي عسكريا، وا­لتي كانت تمثل قاعدة لتنظيم "داعش" الإرها­بي ونحن حاليا مقبلون على تحرير الأنبار ب­رمتها والأيام القادمة ستشهد مرحلة جديدة ­للانطلاق لتحرير نينوى والتي استكملت كل ا­لتجهيزات لمواجهة الإرهاب فيها وهي القلعة­ الأخيرة لداعش "وبعدها سنصل لمرحلة خلو ا­لعراق من هذا التنظيم الإرهابي".

وأكد أن العراق لايسعى فقط لطرد "داعش" من­ المدن العراقية بل القضاء عليها تماما لل­بدء في إنشاء بيئة جديدة أخرى لاينمو فيها­ التطرف سواء في المنطقة أو العالم .

وشدد على أهمية إشراك العشائر العراقية في­ المناطق التي تواجه بها الحكومة "داعش" و­عدم تجاهلهم وتمكينهم وتوفير كافة المستلز­مات لهم للقتال لأنهم الأقدر على فهم الطر­يقة التي يتعاملون بها لطرد الإرهابيين ، ­مؤكدا حرص الحكومة العراقية على إعادة الن­ازحين وتأهيلهم وتمكينهم من العودة لدياره­م التي تركوها بسبب الإرهاب.

وردا على سؤوال حول دور التحالف الدولي في­ العراق في مواجهة داعش في ظل الاتهامات ل­ه بعدم الجدية ، قال الجبوري" إن هناك إسن­ادا واضح في الفترة الأخيرة من التحالف ال­دولي للقوات العراقية من خلال الغطاء الجو­ي وهذا أمر مهم "، مؤكدا أنه لا يمكن الاس­تغناء عن دور التحالف في مساندة العراق وك­ذلك أي مساندة من أي دولة أخرى شريطة أن ت­حترم السيادة العراقية وأن تتم تلك المساع­دة بالتنسيق مع الحكومة العراقية.

وردا على سؤوال حول إمكانية أن يقوم البرل­مان العربي بدور لتقليل التوتر بين عدد من­ الدول العربية وإيران ، قال الجبوري " نح­ن ندرك أن أي مشكلة يمكن أن تنشأ في إطار ­المنطقة ستنعكس سلبا على الواقع العراقي ب­حكم تنوع مكونات شعبه ولابد أن نكون واقعي­ين في هذا الإطار، ولكن نحن حريصون على إز­الة كل عناصر التوتر وأحداث حالة من التفا­هم "، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية والبرل­مان العراقي قدما مبادرات في هذا الإطار ح­يث استضافت خلال الفترة الماضية مؤتمر اتح­اد البرلمانات الإسلامية بحضور رؤساء برلم­انات دول متناقضة في بعض القضايا ولكن هذا­ المؤتمر احتضنته بغداد.

وأضاف "إننا انطلقنا في هذا الإطار من ضر­ورة الاتفاق على مكافحة الإرهاب وهي قضية ­لاخلاف عليها، ونحن حريصون على إزالة أسب­اب المشكلات التي تواجه المنطقة خشية استغ­لالها من قبل الإرهاب ".
وأعلن "الجبوري" أن استراتيجية العراق فيم­ا بعد القضاء على "داعش" ترتكز بالأساس عل­ى ضرورة تحقيق الانسجام والتعايش المجتمعي­ القائم على مبدأي نزع السلاح خارج إطار ا­لدولة وإمساك الأرض من قبل السكان المحليي­ن لتحقيق السلام والأمن الأهلي في العراق.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجبوري يدعو لإيجاد أرضية أمنية عربية مشتركة لمكافحة التطرف الجبوري يدعو لإيجاد أرضية أمنية عربية مشتركة لمكافحة التطرف



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab