القوات العراقية تُحرِّر جزيرة البغدادي بالكامل بعد معركة نوعية سريعة
آخر تحديث GMT21:32:15
 العرب اليوم -

العبادي يُناقض تصريحات أوباما بشأن صعوبة تحرير الموصل

القوات العراقية تُحرِّر جزيرة البغدادي بالكامل بعد معركة "نوعية سريعة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات العراقية تُحرِّر جزيرة البغدادي بالكامل بعد معركة "نوعية سريعة"

القوات المُشتركة العراقية تتمكن من تحرير جزيرة البغدادي
بغداد-نجلاء الطائي

تمكّنت القوات المُشتركة العراقية ، ظهر الجمعة، من تحرير جزيرة البغدادي غربي محافظة الأنبار من سيطرة ؤالمتطرف، وبإسناد كبير من الطيران العراقي والتحالف الدولي.

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان ورد ورد لـ"العرب اليوم"نسخة منه، انه "انتصار آخر في غرب العراق حيث استطاعت قيادة عمليات الجزيرة من تحرير جزيرة البغدادي بالكامل من دنس عناصر داعش المتطرفة وتكبيدهم خسائر فادحه".
 
وأضاف البيان أن "قوات الجيش العراقي الفرقة السابعة ولواء ٢٧ و لواء ٢٨  ولواء مغاوير الجزيرة والحشد الشعبي العشائري من تشكيلات مدينتي حديثة والبغدادي اشتركت في هذه العمليات"،  مشيراً إلى أن تلك القوات "خاضت معركة نوعية سريعة وبإسناد كبير من القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي".
 
وأعلن قائد عمليات الانبار اللواء الركن اسماعيل المحلاوي ،إن "الفرقة العاشرة في الجيش وبدعم من قوات الشرطة ومقاتلي العشائر تواصل عمليات تطهير جزيرة الرمادي، شمالي المدينة حيث تمكّنت من قتل تسعة من عناصر التنظيم خلال معارك تطهير منطقة البو ذياب".
 
وأضاف المحلاوي، أن" القوات الأمنية تمكّنت أيضاً من تدمير معمل لتفخيخ العجلات وصناعة العبوات الناسفة وتفجير ثلاثة مقار للتنظيم في محور البو ذياب".
 
وفي جانب آخر، نفت قيادة العمليات المشتركة يوم الجمعة مشاركة فصيل "لواء على الأكبر" المنضوي في (الحشد الشعبي) في عمليات تحرير قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين من قبضة تنظيم "داعش" المتطرف.
 
وقالت العمليات في بيان لها، إن "لواء ٥١ حشد صلاح الدين القطعات الوحيدة من قوات الحشد الشعبي  المشاركة  مع قوات الجيش في عملية تحرير الشرقاط". وكانت قيادة الجيش العراقي العليا قد أعلنت أمس الخميس عن تحرير قضاء الشرقاط.

وشهدت العاصمة العراقية بغداد ، الجمعة، انفجارعبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة حديثة تعود لصاحب مكتب للعقار انفجرت، قبل ظهر اليوم، لدى مروره في منطقة البلديات، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة. و سقطت قذيفتي هاون ، قبل ظهر الجمعة، بالقرب من منازل سكنية في قرية قرية النصر والسلام التابعة الى قضاء ابو غريب، غربي بغداد، مما أسفرتا عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة. 
 
كما انفجرت عبوة ناسفة، بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.
 
وأطلق مسلحون، مجهولو الهوية النار، مساء أمس الخميس، من أسلحة رشاشة على محال لبيع المشروبات الكحولية في منطقة السعدون، وسط العاصمة بغداد، ما أسفر عن إصابة ثلاثة اشخاص من المارة، فيما تمكّنت قوة امنية من ملاحقة المسلحين وإلقاء القبض عليهم، دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
 
وأكد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، أن معركة تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش"، ستكون أسهل من معارك تحرير الرمادي والمدن الأخرى المحيطة بالموصل.

وقال العبادي، في مقابلة مع CNN، إن "الموصل من المفترض أن تكون أسهل من المدن الأخرى المحيطة بها التي حررناها لأنها تعتبر من الضواحي، ويفترض أنها تكون أكثر تأييدا لـ"داعش" من الموصل نفسها".

ولكن العبادي أكد أن الحكومة تستعدّ للأسوأ أيضا، قائلا: "نخطط لمعركة من عدة أشهر، ولكن نتوقع أن تكون معركة الموصل أسهل حتى من معركة تحرير الرمادي". وأضاف "لدينا جدول يسير حسب موعده، ونتقدم بشكل سريع جدا". وتابع رئيس الوزراء أن "قرار الهجوم الأخير لتحرير الموصل يعتمد على الاستعدادات العسكرية وخطط حماية المدنيين في الموصل.
 
تأتي تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي مناقضة لتصريحات الرئيس الأميركي باراك أوباما ، الذي أقرّ بصعوبة المعركة المرتقبة ضد تنظيم "داعش" في الموصل.

وقال اوباما وبعد لقائه بالعبادي، إن "المعركة ضد تنظيم "داعش" في الموصل لاستعادة المدينة من قبضته قد تبدأ "سريعا إلى حد ما".
 
وأقرّ بأنها ستكون صعبة، مشيرا إلى أن الموصل "مدينة كبيرة" وأن "داعش" رسّخ نفسه بقوة داخل تلك المدينة" لكنه استدرك قائلا "نحن على ثقة من أننا في موقف يمكننا من التقدم سريعا بشكل جيد" مضيفا أنه يتطلع إلى إحراز تقدُّم بحلول نهاية العام الحالي.
 
وشدّد الرئيس الأميركي على ضرورة إعادة بناء الموصل "لمنع المتشددين من العودة إليها، وقال إنه سيطلب من الكونغرس ودول أخرى تقديم الدعم لتلك الجهود.

وفي هذه الاثناء، قال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني،الجمعة، ان تحرير مدينة الموصل العاصمة المحلية لنينوى من سيطرة "داعش" الموضوع الرئيس للجميع سواء في العراق ام في العالم. جاء ذلك في مؤتمر مشترك عقده في أربيل مع وزيرة الدفاع الألماني أورسولا فون دير لين.

ووصلت الوزيرة امس الى العاصمة العراقية بغداد والتقت رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ورئيس مجلس النواب سليم البجوري.

من جهتها قالت وزير الدفاع الألماني خلال المؤتمر مع الرئيس بارزاني، ان بلادها قد منحت مساعدات بمبلغ 90 مليون يورو الى قوات البيشمركة، ودربت اعداد من البيشمركة.

وبِشأن عمليات تحرير الموصل قالت الوزيرة، ان "هدفنا المقبل هو السيطرة على المدينة"، مشيرة الى ان "اهم نقطة في عملية تحرير الموصل هو الحفاظ على أهلها".
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات العراقية تُحرِّر جزيرة البغدادي بالكامل بعد معركة نوعية سريعة القوات العراقية تُحرِّر جزيرة البغدادي بالكامل بعد معركة نوعية سريعة



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab