الزعتر البريفوائد علاجية متنوعة بنكهة مميزة
آخر تحديث GMT21:00:03
 العرب اليوم -

الزعتر البري..فوائد علاجية متنوعة بنكهة مميزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الزعتر البري..فوائد علاجية متنوعة بنكهة مميزة

الزعتر البري
القاهرة - العرب اليوم

يمنح الزعتر البري الطعام نكهة ورائحة مميزة ويمكن تحضيره بوصفات مختلفة كما يمنح شرابه الساخن فوائد صحية عديدة لغناه بالفيتامينات والمعادن حيث يوصف للتخلص من تشنج المعدة والأمعاء وعلاج أعراض القولون العصبي والإسهال والتهابات الأمعاء.
وتستخدم من عشبة الزعتر البري الأوراق والفروع المزهرة حيث تغلى مع الماء وتشرب للاستفادة من فوائدها العلاجية والطبية وغناها بالبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والسيلينيوم إضافة إلى الفيتامينات الحيوية مثل فيتامينات ب المركب وبيتا كاروتين و/سي/ و/آ/ و/ ك/ و/اي/ وحامض لفوليك.
ويذكر اختصاصي التغذية فيصل درويش أن ورق الزعتر يمكنه إعادة تأسيس البكتيريا الطبيعية في الامعاء فضلا عن دوره المنشط والمنتج للطاقة لاحتواء زيوته الطيارة على مادة الفينول المضاد للأكسدة ومركبات الفلافونويد إلى جانب الفيتامينات والمعادن.
ويبين درويش أن أهم خصائص الزعتر البري العلاجية علاج السعال الديكي والالتهابات الشعبية والربو والبلغم وتسهيل خروج المخاط الشعبي وتقوية الجهاز المناعي والعضلات ومنع تصلب الشرايين فضلا عن دوره المسكن للألم والمطهر والمنشط للدورة الدموية ومعالجة التهابات المسالك البولية والمثانة وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.
ويفيد ورق الزعتر البري وفقا للدكتور درويش في الحفاظ على صحة العظم كونه مصدرا جيدا للفيتامين /ك/ والكالسيوم والمنغنيز والتي تعد من المواد الغذائية الأساسية التي تساعد على نمو العظام كما أنه غني بالحديد ويحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب بالجلد بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ولغناه بفيتامين /أ/ إضافة لأهميته في الحد من ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على المستخلص المائي الذي يقلل من ضغط الدم.
ويشير خبير التغذية إلى أن احتواء الزعتر البري على البوتاسيوم يعطيه ميزة التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم في حين أن فيتامين سي الموجود في ورقه مفيد لجسم الإنسان لتطوير مقاومته تجاه العوامل المعدية إلى جانب توفيره الحماية ضد التغيرات المرتبطة بالعمر في خلايا الدماغ لاحتوائه على العديد من المركبات المضادة للأكسدة.
ويساعد الزعتر البري حسب درويش على طرد الغازات من المعدة ومنع التخمر وهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات والطفيليات لاحتوائه مادة الكارفكرول إضافة إلى معالجته لحالات الإسهال وتخفيف الغازات والنفخة باعتباره نباتا قابضا للأمعاء وتخفيفه من وجع الأسنان والتهاب اللثة ووقاية الأسنان من التسوس خاصة إذا مضغ وهو أخضر ومساعدته على إفراز العرق وادرار البول.
ويستخدم البعض الزعتر البري لمعالجة حالات سقوط الشعر وداء الثعلبة والصداع وتنبيهه الذاكرة وحفظ الأطعمة واللحوم وإضافة نكهة مميزة عليها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزعتر البريفوائد علاجية متنوعة بنكهة مميزة الزعتر البريفوائد علاجية متنوعة بنكهة مميزة



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:49 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

السؤال الشائك في السودان

GMT 17:19 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز

GMT 23:22 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حادث مروّع في عُمان يوقع قتلى وجرحى

GMT 00:46 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

هل يكتب السياسيون في الخليج مذكراتهم؟

GMT 17:10 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

القذائف تتساقط على وسط مدينة رفح الفلسطينية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab