كولومبيا تؤكد أول حالتي صغر جمجمة على صلة بفيروس زيكا
آخر تحديث GMT03:29:47
 العرب اليوم -

كولومبيا تؤكد أول حالتي صغر جمجمة على صلة بفيروس زيكا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كولومبيا تؤكد أول حالتي صغر جمجمة على صلة بفيروس زيكا

كولومبيا تؤكد أول حالتي صغر جمجمة على صلة بفيروس زيكا
بوغوتا - أ.ف.ب

أكدت السلطات الصحية الكولومبية الخميس اول حالتي صغر جمجمة لدى مولودين جديدين على صلة بفيروس زيكا، غداة نشر دراسة اميركية تؤكد العلاقة بين هذا المرض الدماغي والفيروس المنقول بواسطة البعوض.

وقالت وزارة الصحة الكولومبية في بيان إن "كولومبيا أكدت أول حالتين لصغر الجمجمة على صلة بفيروس زيكا". ومن اصل 33 حالة صغر جمجمة تم احصاؤها، "انتهى تحليل 18 منها مع استبعاد 16 حالة وتأكيد حالتين (...) في حين لا تزال 15 حالة قيد الدراسة" وفق البيان الذي اشار الى ان الحالتين المؤكدتين رصدتا في مقاطعتي نورتي دي سانتاندير (شمال شرق) وكونديناماركا (وسط).

وتتوقع السلطات أن يستمر الوباء حتى حزيران/يونيو مع تشخيص حالات اخرى لصغر الجمجمة لدى المواليد الجدد بين ايار/مايو وايلول/سبتمبر، وفق ما اعلن نائب وزير الصحة فرناندو رويز غوميز خلال مؤتمر صحافي.

وفي مطلع اذار/مارس، ذكرت مجلة "نيتشر" العلمية ان باحثين من الشبكة الكولومبية للتعاون لمكافحة فيروس زيكا "شخصت اصابة بصغر الجمجمة لدى مولود جديد اضافة الى تشوهات دماغية خلقية لدى مولودين جديدين اخرين".

غير أن مصادر في المعهد الوطني للصحة رفضت تثبيت نتائج هذه الدراسة وأكدت لوكالة فرانس برس ان الحالتين اللتين تم الاعلان عنهما الخميس غير مرتبطتين بالحالتين المذكورتين في مجلة "نيتشر".

وتشير ارقام المعهد الوطني للصحة الى تسجيل حوالى 70 الف حالة لفيروس زيكا حتى اليوم في كولومبيا اضافة الى توقع ما بين 150 و220 الف حالة بحلول اخر الوباء فضلا عن 95 الى 300 حالة صغر جمجمة وما يصل الى 380 حالة لمتلازمة غيلان باريه التي قد تؤدي الى الشلل لدى البالغين مع امكان وجود صلة لها مع فيروس زيكا.

وخلصت دراسة لباحثين اميركيين نشرت نتائجها الاربعاء في الولايات المتحدة، للمرة الاولى الى وجود رابط مؤكد بين فيروس زيكا وحالات صغر الجمجمة لدى الاجنة، في تأكيد لهذه الصلة التي كان يشتبه في وجودها منذ اشهر عدة.

ويصيب هذا الفيروس بشكل رئيسي اميركا الجنوبية وخصوصا البرازيل التي سجلت فيها اكثر من 1,5 مليون حالة منذ بدء انتشار الوباء السنة الماضية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كولومبيا تؤكد أول حالتي صغر جمجمة على صلة بفيروس زيكا كولومبيا تؤكد أول حالتي صغر جمجمة على صلة بفيروس زيكا



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab