الهلال الأحمر القطري أول جمعية وطنية عربية تصل إلى نيبال
آخر تحديث GMT09:14:27
 العرب اليوم -

الهلال الأحمر القطري أول جمعية وطنية عربية تصل إلى نيبال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الهلال الأحمر القطري أول جمعية وطنية عربية تصل إلى نيبال

الهلال الاحمر القطرى
كاتمندو ـ قنا

حطت طائرة الخطوط الجوية القطرية القادمة من مطار الدوحة في مطار تريبوفان الدولي، نيبال، محملة بأطنان من  المواد الإغاثية والمساعدات الطبية والتجهيزات الخاصة بالمستشفى الميداني ومنظومة المياه والإصحاح والإيواء التي تم شحنها على مرحلتين، وتعد تلك المساعدات هي الأولى التي تصل من جمعية وطنية عربية، وسيبدأ العمل على توزيع المساعدات خلال الساعات القليلة القادمة.

وفي ظل الدراسات المتأنية التي أجرتها الفرق الإغاثية لتحديد الاحتياجات والأولويات الإغاثية قرر الهلال الأحمر القطري التدخل العاجل والدفع بالمستشفى الميداني ومنظومة المياه والإصحاح وحزم الإيواء بعد ورود تقارير عن وقوع ما يزيد عن 44 هزة تابعة للزلزال، ومصرع ما لا يقل عن 4600 نسمة ، وإصابة قرابة 8600 حتى الآن.

فقد أشارت المعطيات الأولية التي أرسلها فريق التقييم التابع للهلال بأن أكثر المناطق تضررا كانت نواكوت وغوركا ولامغونغ وسيندوبالتشوك، وكجاتماندي، وباكتابير، وللاليتبور، وبناء على التأكيدات الصادرة عن المنظمات المحلية والدولية ترزح المستشفيات النيبالية حاليا، تحت ضغط كبير، وبدأت مخزونات أدوية الطوارئ لديها في النفاد، وبناء عليه تقرر الدفع بالمستشفى الميداني وشحنات الأدوية مع فوج الاستجابة الأول.

ومن المقرر أن يسافر فريق الهلال الأحمر القطري يوم الأربعاء إلى مدينة نواكوت التي تبعد مسافة ساعة عن العاصمة كاتمندو لمعاينة الموقع المقرر لإنشاء المستشفى الميداني فيه ليباشر المستشفى جهوده في استقبال الحالات التي تتطلب علاجاً وتدخلاً طبيباً، وخاصة مع توفير كمية كبيرة من الأدوية التي تكفي لمدة 30 يوماً، في ظل توقعات بتقديم الخدمة إلى 300 حالة يومياً بمعدل 9000 حالة خلال شهر، وهي معدلات مرجحة للزيادة.

كما ألمحت التقارير إلى أن هناك تدهورا في مخزونات المياه الصالحة للشرب في المناطق المتضررة، وبناء عليه دفع الهلال الأحمر القطري بوحدة مياه وإصحاح من النوع "Kit5" والتي تعمل على تنقية وتعقيم المياه وسيقوم فريق التقييم واللوجستيك بالهلال الأحمر القطري بزيارة مدينة "باهكتوبر" التي تبعد مسافة ساعتين عن العاصمة كاتمندو، وذلك بهدف معاينة الموقع الذي سيتم فيه إنشاء وحدة المياه والإصحاح التي ستقدم خدماتها لحوالي 5000 أسرة.

وعلى صعيد التنسيق مع الوكالات الدولية ، التقى فريق الهلال والسيد مارتن فيلر رئيس العمليات بالاتحاد الدولي للجمعيات الوطنية لمنطقة آسيا والباسفيك وكذلك بمنسق عمليات الحركة بالاتحاد الدولي، حيث يتولى الاتحاد الدولي حالياً الدور القيادي بمنطقة نيبال لعمليات الإغاثة والتنسيق بين الجمعيات الوطنية العاملة على الأرض.
وتباحث الطرفان حول كيفية إدارة العمليات وتوزيع العمل وآلية التنسيق مع الجمعية الوطنية النيبالية، كما استعرض فريق الهلال الأحمر القطري قدراته وإمكانياته ومجالات التدخل والتي من ضمنها وحدة الرعاية الصحية الأولية (المستشفى الميداني) ومنظومة المياه والإصحاح.

وكان الهلال الأحمر القطري قد أطلق بالتعاون مع الجمعية الوطنية النيبالية وشركائه الدوليين، خدمة إعادة الروابط العائلية لصالح أبناء الجالية النيبالية في دولة قطر الذين انقطعت عنهم أخبار عائلاتهم، وهي تستهدف كل نيبالي مقيم على أرض دولة  قطر ممن فقد الاتصال بأفراد العائلة نتيجة الأزمة الحالية في نيبال.

كما اطلق الهلال الأحمر في أعقاب وقوع الكارثة نداء إغاثة عاجل لجمع 12 مليون ريال قطري لصالح المتضررين من الأزمة وخصص مبدئيا مليون ريال قطري للتدخل الإغاثي العاجل عبر الموقع الإلكتروني: WWW.QRCS.ORG.QA
  أو عبر الرسائل النصية القصيرة لعملاء أووريدو بإرسال الحرف "ل" إلى الرقم 92176 للتبرع ب 50 ر.ق، أو إلى الرقم 92766 للتبرع ب 100 ر.ق أو إلى الرقم 92770  للتبرع بـ 500 ر.ق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهلال الأحمر القطري أول جمعية وطنية عربية تصل إلى نيبال الهلال الأحمر القطري أول جمعية وطنية عربية تصل إلى نيبال



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab