مصر تستضيف أول مؤتمر نوعي في العالم لمكافحة ظاهرة نهب وتدمير الآثار
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

بمشاركة عدد من وزراء "الخارجية" العرب وجامعة الدول العربية

مصر تستضيف أول مؤتمر نوعي في العالم لمكافحة ظاهرة نهب وتدمير الآثار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تستضيف أول مؤتمر نوعي في العالم لمكافحة ظاهرة نهب وتدمير الآثار

ظاهرة نهب وتدمير الآثار
القاهرة ـ أكرم علي

تستضيف مصر الأربعاء والخميس، مؤتمرا دوليا يعد الأول من نوعه على مستوى العالم، وبمشاركة عدد من الدول العربية على مستوى وزراء "الخارجية" و"الآثار"، ومنظمة "اليونسكو" وجامعة الدول العربية، وعدد من الوكالات التابعة للأمم المتحدة وخبراء آثار وأكاديميين ومسؤولين عن تنفيذ القانون، بهدف توحيد الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة ظاهرة نهب وتدمير الآثار، والحفاظ على الموروث الثقافي والتاريخي الذي تزخر به منطقة الشرق الأوسط.

وتناقش جلسات المؤتمر ومجموعات العمل المنبثقة عنه، البحث عن حلول مبتكرة لمواجهة أعمال التدمير والتخريب من قبل التنظيمات المتطرفة، وبحث سبل مواجهة التحديات والتداعيات الثقافية والاقتصادية والأمنية الناتجة عن تهديد تلك الممتلكات الثقافية باعتبارها تراثا إنسانيا يستوجب توحيد الجهود المبذولة علي المستويين الإقليمي والدولي.

وأكد المتحدث باسم وزارة "الخارجية" السفير بدر عبد العاطي، أن المؤتمر يبنى على جهد مصر في مجال حماية الممتلكات الثقافية، حيث تابعت مصر على مدار الأعوام الماضية التشريعات الدولية المعنية بحماية التراث الثقافي والحضاري كافة، من خلال بعثاتها الدبلوماسية في الخارج، وسعت خلال الفترة الماضية إلى عقد عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم الثنائية مع عدد من الدول لفرض قيود على استيراد وتصدير الآثار والمواد الثقافية لمكافحة عمليات تهريب الآثار.

وذكر عبد العاطي أن مصر نجحت في استرداد أكثر من 500 قطعة أثرية مصرية من الخارج، بالإضافة إلى ما سبق حرصت مصر خلال الأعوام القليلة الماضية على المشاركة في كافة المحافل الدولية المعنية بحماية التراث الثقافي من خلال منظمة التربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، إلى جانب المشاركة في المؤتمرات الدولية وتكثيف الزيارات الرسمية لمواجهة أعمال التخريب المتعمد من قبل التنظيمات المتطرفة وتتبع شبكات الجريمة المنظمة العاملة في مجال تهريب الآثار بالتعاون مع "الإنتربول".

وتسعى مصر من خلال المؤتمر إلى التعاون مع شركائها من الدول العربية التي تمتلك تراثا ثقافيا وتاريخيا ثريا، وإلى بناء شراكة فعالة لحماية تراثها والحفاظ عليه من تلك الممارسات غير المشروعة حفاظا على التراث الإنساني من أعمال التخريب والتدمير والنهب غير المشروع للآثار والممتلكات الثقافية.

ووصلت مدير عام منظمة اليونسكو ايرنا بوكوفا إلى القاهرة أمس الثلاثاء لحضور المؤتمر وعدد من الفعاليات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تستضيف أول مؤتمر نوعي في العالم لمكافحة ظاهرة نهب وتدمير الآثار مصر تستضيف أول مؤتمر نوعي في العالم لمكافحة ظاهرة نهب وتدمير الآثار



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab