فريق بحثي علمي لتسجيل وتوثيق جديد الآثار في منطقة عسير
آخر تحديث GMT00:47:00
 العرب اليوم -

"كسر فخار" يقود المملكة لاكتشاف مستوطنات قبل التاريخ

فريق بحثي علمي لتسجيل وتوثيق جديد الآثار في منطقة عسير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فريق بحثي علمي لتسجيل وتوثيق جديد الآثار في منطقة عسير

فريق بحثي علمي لتسجيل وتوثيق جديد الآثار في منطقة عسير
الرياض – العرب اليوم

قاد "كسر فخار" باحثة آثار سعودية إلى استكشاف مستوطنات قديمة تعود إلى ما قبل التاريخ في محافظة تثليث في منطقة عسير.

وتعود فصول القصة إلى تجنيد باحثة الآثار السعودية فوزية الحديثي طاقاتها لاستكمال رسالتها للدكتوراه بجامعة الملك سعود من خلال زياراتها الميدانية للمواقع الأثرية في محافظة تثليث بمنطقة عسير.

وتشرح فوزية تفاصيل اكتشافاتها، أنه "زرت موقعا هو عبارة عن ملجأ صخري واسع في حمضة تثليث، يضم عددا من الرسومات الفنية الملونة، واكتشفت وجود كسر فخار، بما يدلل على وجود مستوطنة قديمة، ومحافظة تثليث إجمالا غنية بالفنون الصخرية والكتابات القديمة".

وأكدت تفاعل ودعم ومساندة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مع عملها وبحوثها الميدانية، غير أنها أضافت إن العوائق التي تقف أمام الباحثات لا تختص بتسهيل المهمة، وإنما في سفر المرأة وظهورها في هذه الأماكن، وتحمل المرافقين لها أعباء الانتظار والتنقيب، مضيفة "متعتي حبي للآثار وتكمن في التعرف على أسرارها واكتشاف مواقعها".وبشأن وجود سعوديات يعملن في هذا المجال، أوضحت أن "هناك عدد من الباحثات ممن يستهويهن هذا العمل، وهن يسهمن في تصوير وتوثيق وشرح وتحليل معلومات المواد التي يتم العثور عليها من نقوش ورسومات"، مؤكدة على وجود نخبة من الباحثات السعوديات في مجال الآثار، لكنها أشارت إلى قلة المتخصصين والمتخصصات في الرسوم الصخرية والنحت، وحاجة المنطقة الجنوبية إلى وجود باحثين ميدانيين في الآثار.

و بين مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المهندس محمد العمرة أن "تثليث تشتهر بكثرة نقوشها الصخرية التي حصرتها وسجلتها الهيئة مسبقا ضمن سلسلة جبال تسمى القهره، إلى جانب نقوش في كل القرى، والهيئة تولي هذه المواقع وغيرها اهتماما بالغا".

وأضاف أنه "لدينا أكثر من 80 موقعًا سجلت في نظام الآثار، وهي عبارة عن نقوش ورسوم صخرية موزعة على جوانب الطرق التي كان يسلكها الناس قديمًا".وتابع "كما تم تسجيل ثلاثة مواقع تبعد عن تثليث مسافة 70 كم، وما يزال العمل جاريا لحصر أي مواقع جديدة، وهناك عدد من المواقع لم يتم تسجيلها، ونعمل على نزع ملكيات لقصور ومنازل تعود ملكيتها لآل كدسة".وأكد أن طريق محجة حضرموت يعد من أهم الطرق الرئيسة القديمة التي استخدمت للوصول للأماكن المقدسة خلال العصر الإسلامي المبكر، وهو أهم الطرق القديمة التي تربط جنوب المملكة بغربها وشمالها، وكان يعد أهم حلقة وصل بين الحضارات السبئية والمعينية والحضرمية والقتبانية وبين حضارات الدادانية واللحيانية والنبطية، لافتًا إلى أنه توجد بالمركز أهم المواقع الأثرية بأسمائها الباقية إلى الآن، وهي "عبالم ومريع والهجيرة وتثليث وجاش المصامة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فريق بحثي علمي لتسجيل وتوثيق جديد الآثار في منطقة عسير فريق بحثي علمي لتسجيل وتوثيق جديد الآثار في منطقة عسير



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab