شفيق المهدي يدعو إلى لجنة عليا توقف نزيف هدم واندثار معالم العراق
آخر تحديث GMT10:18:53
 العرب اليوم -

تسعى إلى النهوض بالتراث الفلكلوري وإحياء الصناعات الشعبية

شفيق المهدي يدعو إلى لجنة عليا توقف نزيف هدم واندثار معالم العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شفيق المهدي يدعو إلى لجنة عليا توقف نزيف هدم واندثار معالم العراق

الدكتور شفيق المهدي
بغداد – نجلاء الطائي

أكد مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الدكتور شفيق المهدي، أنَّ الحرف الشعبية في العراق لها أهمية مميزة خصوصًا لدى المهتمين في التراث الشعبي العراقي سواء من داخل البلد أو خارجه، مشيرًا إلى أنَّ "تخريب أي أمة يأتي من بوابة تدمير تراثها وآثارها الإنسانية ومن ثم بتدمير الجانب الروحي والمعنوي".

وأوضح المهدي أنّ الحفاظ على التراث يأتي بالأهمية الأولى ويتوجب على الحكومة العراقية الاهتمام بتلك الآثار وحمايتها، مثلما تعمل على مقارعة المتطرفين، وعلينا أن نثبت أنّ العراق ومنذ أكثر من مائة عام وحتى الآن هو منطقة مستباحة إذ وسرقت منا آثار كثيرة وضاع  فيها تراثنا".

ودعا إلى ضرورة أن تكون هناك لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي ومتخصصين وأكاديميين وأعضاء مجلس النواب، من أجل وقف نزيف هدم واندثار معالم العراق الحضارية، خصوصًا أنَّ العراق عبارة عن موقع أثري، آملًا بإعادة إحياء حركة الورش والصناعات الشعبية والأسواق الخاصة بها وتشجيع الصناعات والأعمال الخشبية والمعدنية والفخارية والصياغة وفنون الخط العربي والطرق على النحاس.

وشدَّد على أهمية إعادة مزاولة صناعة السجاد اليدوي من خلال مصانع الشركة العامة للسجاد اليدوي، إحدى دوائر وزارة الصناعة العراقية، لافتا إلى ضرورة إحياء سوق الصفافير "هذا السوق المعروف منذ القدم مركز الإبداع والفنون ومحطة لاستقبال السياح الأجانب والعرب الذي يأتون خصوصا لمشاهدة الصناعة التراثية العراقية والتبضع منه، والأسف على اضمحلاله شيئًا فشيئًا حتى لم يبق من هذا السوق سوى محال صغيرة ستغلق كما أرى".

وأضاف أنَّ "معهد الحرف والفنون الشعبية يهتم بفنون التراث المختلفة، ويقضي الموهوب فيه خمس سنوات في التعلم واكتساب الخبرات من أساتذته المختصين والمبدعين، وفي الوقت نفسه يعدّ أحد المتطلبات الأساسية للتواصل الثقافي والحضاري".

وعن مهام المعهد أشار المهدي إلى أنه "يضطلع بمهام كبيرة تتداخل فيها الأهداف التربوية مع التراث لتشكل نسيجًا معرفيًا ثقافيًا هدفه اكتشاف المواهب لدى الطلبة والاهتمام بالتراث العراقي الغني بتنوعه".

وكان معهد الحرف والفنون الشعبية قد تم اعتماده في العراق عام2001 لإعطاء شهادة الدبلوم للطالب الذي يختص بدراسة التراث العراقي، فضلًا عن تكونه من ستة أقسام هي: الصناعات الخشبية والمعدنية، الخزف، الأزياء الشعبية، الخط العربي ,الطرق على المعادن، التصميم والرسم التراثي.

وتأسست مديرية التراث الشعبي عام 1970، تحت اسم مركز التدريب الحرفي مرتبط بوزارة التربية، وفي العام 1972 تم تطويره ليكون معهد خاص بفنون التراث الشعبي تحت اسم "معهد الفنون والصناعات الشعبية" بعد دراسة قدمت في حينها من الأستاذ الراحل عطا صبري الذي كان يشغل منصب مدير المركز.

وتم استقطاب العناصر التي توارثت المهنة عن عوائلها دون دراسة أكاديمية للحفاظ على الحرف من الضياع ونقلها إلى الأجيال القادمة بأمانة وإخلاص، وتحت إشراف الكوادر الأكاديمية من خريجي كليات ومعاهد الفنون، فضلا عن المتخصصين بفنون التراث الشعبي.

وفي العام 1974، تم إقرار فك ارتباط المعهد أعلاه من وزارة التربية وجعل ارتباطه بوزارة الثقافة والإعلام، إذ تم من خلال هذا الارتباط توسيع التعيينات في الكوادر الفنية والمهنية أصحاب المهن من ذوي الخبرة "الأسطوات"، كما شارك المعهد في العديد من المهرجانات الفنية الدولية بعد توطيد علاقاته مع المنظمات الدولية المماثلة.

وتعمل المديرية الآن على إعادة العمل بمتحف التراث الشعبي، فضلا عن إعادة تفعيل المركز الفولكلوري العراقي من أجل البدء بتنشيط إعمال التوثيق والدراسات الخاصة بالتراث الشعبي العراقي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شفيق المهدي يدعو إلى لجنة عليا توقف نزيف هدم واندثار معالم العراق شفيق المهدي يدعو إلى لجنة عليا توقف نزيف هدم واندثار معالم العراق



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab