ندوة في مهرجان سلطان بن زايد للفروسية حول الخيول العربية
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

ندوة في مهرجان سلطان بن زايد للفروسية حول الخيول العربية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ندوة في مهرجان سلطان بن زايد للفروسية حول الخيول العربية

مهرجان سلطان بن زايد للفروسية
أبوظبي ـ وام

تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات وفي إطار مهرجان سلطان بن زايد الدولي التاسع للفروسية 2015 نظم نادي تراث الامارات ومنظمة الجواد العربي صباح اليوم ندوة فكرية متخصصة تحت عنوان" الخيل العربية الأصيلة نظرة شمولية حول مظاهر الرعاية وظواهر التقصير" .

أدار الندوة الدكتور محمد مشموم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة الجواد العربي وتحدث فيها كل من الدكتورة هناء صبحي التميمي الخبيرة في الترجمة في دار "كلمة" للترجمة التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والفنون وكزافيي جيبير عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للخيل العربية والسيدة ديدري هايد من إسطبلات ورسان ومحمد بيرو الاستاذ بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط والدكتور بول ماري جادو .

وأستهل برنامج الندوة بكلمة لنادي تراث الامارات ألقاها عوض النعيمي من ادارة الاعلام والعلاقات العامة نقل خلالها تحيات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس النادي والذي بفضل توجيهات سموه يشهد الحدث تطورا نوعيا على المستويات كافة.

وأعرب النادي في كلمته عن فخرة واعتزازه بالمكانة المحلية والدولية التي بات يحتلها المهرجان مؤكدا سعيه إلى الارتقاء به الى رؤية وطموحات راعي الحدث إلى جانب بطولاته الرياضية المنوعة لكي يكون محفلا حضاريا ونافذة ثقافية لكل المعنيين والمهتمين بمجالات الرياضات التراثية وعلى وجه الخصوص رياضة الفروسية .

وفي كلمة لمنظمة الجواد العربي ثمن أحمد عبد الرازق عضو اللجنة التفيذية للمنظمة جهود سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات الذي منح الخيل العربي الأصيل إهتماما خاصا ورعاية كبيرة ترفع من شأنه وشأن مربيه .

وشكر تعاون النادي مع منظمة الجواد العربي لرعاية المربي العربي وتشجيعه وتقديم المعلومة الصحيحة بشأن الخيل وكل ما يتصل به .. وقال إن التعاون بين نادي تراث الامارات ومنظمة الجواد العربي يعتبر نموذجا يحتذى للارتقاء بالخيل العربي ومربيه .

عقب ذلك بدأت الجلسة الأولى برئاسة الدكتور محمد مشموم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة الجواد العربي الذي شدد على أهمية الندوة .. وقال إن الهدف منها جعل المهرجان ضمير منظومة الخيول العربية الأصيلة .. وأشار إلى أن الندوة ستكون على جلستين الاولى حول تاريخ الخيل والثانية حول الاحتياجات والعقبات وما يتم التطلع اليه .

ثم قدمت الدكتورة هناء صبحي التميمي الخبيرة في الترجمة في دار "كلمة" للترجمة التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والفنون ورقة عمل أولى بعنوان " انطباعات عن الخيل العربية بالشرق وشبه الجزيرة العربية من خلال رحلة الخيال البولندي عند البدو 1817-1819" .

وأشارت التميمي في بداية ورقتها إلى اهتمام الغرب بالشرق والخيول العربية الأصيلة في القرنين الثامن عشر و التاسع عشر بسب سحر الشرق والرغبة في الابتعاد عن المدينة واللجوء إلى الطبيعة.

وذكرت أن ثمة سببا آخر دفع الفارس البولندي فاتسوافجفوسكي في الفترة نفسها إلى الاتجاه إلى الشرق وهو تعويض الخسائر التي تكبدها نابليون بونابرت أثناء حروبه الاستنزافية الطويلة باستيراد الكثير من الخيول العربية الأصيلة من أجل تحسين نسل الخيول الغربية.

وتطرقت الدكتورة التميمي إلى الكاتب الفارس البولندي فاتسوافجفوسكي الذي اقتحم مجال الكتابة بعنوان موح: "عن الخيول الشرقية والمتحدرة من سلالات شرقية".. موضحة سيرته وأهداف اقامته في الجزيرة العربية وتمكنه من نقل عشرات الخيول العربية الأصلية الى أوروبا لتحسين الانتاج وزيادته.

وتحدثت عن قصة اسلامه واقامته مع بدو الجزيرة العربية خلال رحلة امتدت بين عامي 1817 و 1819 كان هدفها الأول استيراد الخيول إلى أوربا لكنها انتهت بعشقه لصحراء الجزيرة العربية وخيولها وناسها وتقاليدها فاعتنق الاسلام وأحبه البدو بدورهم ومنحوه لقب "تاج الفخر عبد النيشان".. وكان شاهدا أثناء رحلته هذه على الكثير من أحداث العصر وأسراره في منطقة الجزيرة العربية.

وذكرت أن فاتسواف جفوسكي كتب بلغة فرنسية شائقة مئات الصفحات عن الخيول العربية ورحلته إلى الشرق وزينها برسوم وتخطيطات جميلة وثمينة جدا في زمن لم يكن التصوير الفوتوغرافي موجودا بعد.

**********----------********** عقب ذلك قدم كزافيي جيبير عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للخيل العربية ورقة عمل ثانية بعنوان" مظاهر تطور الخيل العربية في القرن العشرين" تناول من خلالها موضوع تهجين سلالة الحصان العربي في شبه الجزيرة العربية وما حولها.. مؤكدا أن الحصان العربي حظي بتقدير وإعجاب جميع الأشخاص ذوي النفوذ والخبرة نظرا للخصائص التي يتمتع بها مما شجع على استخدامه في تحسين النسل على جميع سلالات الأحصنة المحلية تقريبا وذلك لاستخدامها في الحروب أو من أجل الاستعراض.

وتحدث عن أسباب الاهتمام بالجواد العربية مشيرا الى ان فترة السبعينيات من القرن الماضي شهدت مرحلة تطور اقتصادي قوي ساهم في نشوء مفاهيم ترفيهية حديثة أعادت اكتشاف متعة الرياضات في الهواء الطلق لاسيما ركوب الخيل والسعي مجددا للتواصل مع الخيول ذات الطباع المرحة والمحبة لعشرة الناس اضافة الى الاهتمام بجمال تلك الحيوانات وكل ذلك أظهر من جديد الميزات الخاصة التي يتمتع بها الحصان العربي وأهمية تحديد السلالة العربية النقية..وقال إن ذلك يعتبر نجاحا كبيرا للمنظمة العالمية للجواد العربي " واهو" والتي تم الانضمام إليها وتشجيعها بقوة من قبل البلدان العربية.

وتناولت الورقة اهتمام المؤتمر الأوروبي لمنظمات الخيول العربية الأصيلة " ايكاهو" في أوروبا برعاية الأحصنة العربية المخصصة للاستعراض خاصة بعد أن تم اخضاع الخيول المشاركة في الاستعراضات لتدريبات قاسية وتحسينات تجميلية .. ومن ثم وضع المؤتمر لوائح لإجراء الاستعراضات والمعتمدة الآن في جميع أنحاء العالم.. ونظرا لسيطرة المالكين الأغنياء وذوي النفوذ تدريجيا في الألفية الثانية على الاستعراضات الدولية فقد أدى ذلك لفقدان مربي الخيول الاهتمام بها.. ولهذا السبب قررت منظمة الجواد العربية " اهو" وضع فحوصات خاصة بها مخصصة لخيول لا تزال تنتمي لمربيها فضلا عن استخدام القواعد الأخرى للمؤتمر الأوروبي لمنظمات الخيول العربية الأصيلة " ايكاهو".

وقال جيبير إنه " في فترة الثمانينيات من القرن العشرين بدأت فعاليات رياضة قوة التحمل في فرنسا والتي أعطت الفرصة لراكبي الخيل لإعادة اكتشاف متعة الترحال.. وسرعان ما سيطرت السلالة العربية على تلك المنافسات الجديدة مما أثبت أنها لم تفقد مورثاتها الجينية الأصلية..

وقد نما هذا النشاط الرياضي بشكل واسع وتم إدراجه في برنامج ألعاب الفروسية العالمية التي تقام كل أربع سنوات بالتناوب مع الألعاب الأولمبية.. وفي فترة التسعينيات وبعد أزمة الخيول الأصيلة التي هددت مستقبل تنظيم السباقات بدون حواجز لا سيما في الولايات المتحدة فقد تطورت سباقات الخيول العربية الأصيلة بشكل سريع مع زيادة قيمة الجوائز المالية والتبادل بين الدول للقاح المنوي ووسائل التكاثر.. ونظرا لجشع العاملين في مجال تربية الخيول فقد اقتضت الحاجة إلى التحقق من وضمان نسب كل حصان .

وأوضح أن الحصان العربي استعاد اليوم مكانته التي لطالما تبوأها مما جعله موضع اهتمام من قبل الفنانين الكلاسيكيين فضلا عن البيطريين وخبراء التخطيط على مدى القرون الماضية.. ورغم كل أنواع الاستفادة الحديثة لهذا الحيوان المتميزإلا أن الأمر يتطلب العمل بكل حرص لحمايته من حيث نقاء العرق والنواحي الجسدية والعقلية.

**********----------********** وتواصلت أعمال الندوة بورقة عمل قدمتها ديدري هايد من إسطبلات ورسان بعنوان " دور الفروسية في الحفاظ على الجواد العربي " تحدثت خلالها عن صفات الجواد العربي ودور المربين في حفظ سلالاته مشيرة إلى أن الجواد العربي يمثل خليطا رائعا لتنوعه كما أن له تاريخا عريقا وسمات أصيلة يجب علينا الحفاظ عليها .

وأكد أهمية إختيار الخيول للسباقات لأن ذلك يتطلب أن تكون ذات دم حار وتتمتع بالقوة والسرعة في وقت واحد وهو ما نجده في الجواد العربي الأصيل ..وأوضحت أن هناك ضرورة لوضع منظومة شاملة لحمايته والاعتناء به وأن الوفود الأجنبية تأتي للمنطقة لتحسين نسل خيولها .

وفي الجلسة المسائية الثانية قدم الدكتور محمد بيرو الاستاذ بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط ورقة عمل رابعة بعنوان " أهمية البحث العلمي في مجال علم الوراثة للحفاظ على الحصان العربي وتطويره تناولت الحصان العربي الذي يعتبر من أقدم سلالات الخيول.. وهو نتاج الحضارة الصحراوية القاسية حيث تم استخدامه في الفتوحات الإسلامية نظرا لبراعته و قدرته على التحمل.

وذكر أنه منذ عدة قرون تضافرت الجهود للحفاظ على الحصان العربي و تم استعماله لتحسين العديد من سلالات الخيول.. وقال ان استخداماته متنوعةوهي السباقات مباريات الجمال التحمل والقفز على الحواجز في بعض البلدان.

وأشار المحاضر إلى أنه تم الاعتماد على علم الوراثة للحفاظ على الحصان العربي في بداية الثمانينيات من القرن العشرين باستخدام تحديد ومراقبة النسب لضمان أصل الخيول و تسجيلها في سجل الأنساب.. كما اعتمدت عملية تحديد ومراقبة النسب أولا على تعدد أشكال البروتينات ثم على تحديد فصائل الدم و أخيرا عن طريق استخدام الحامض النووي وذلك منذ أكثر من 15 سنة.. كما ساهم علم الوراثة في تحديد الجينات المسؤولة عن ثلاثة أمراض موروثة و موجودة فقط عند الحصان العربي و من بينها نقص المناعة الشديد المشترك وتوقف نمو المخيخ و مرض المهر الخزامي.. وتم تطوير وسيلة للتعرف على الخيول الحاملة للطفرة الجينية عن طريق تحليل الحامض النووي وذلك من أجل تسيير موضوعي لتناسلها وتفادي ولادة مهور مريضة ومعرضة للوفاة ..

وهناك ثلاثة أمراض آخرى وراثية خاصة بالحصان العربي لم يتم حتى الآن التعرف على الجين المتسبب في انتقالها و هي: داء الصرع عند المهر و انتفاخ الحقيبة الحلقية و تشوه الفقرات العنقية الثلاث الأولى.

وقدم الدكتور بول ماري جادو ورقة عمل خامسة بعنوان " النزاهة والتنافس الشريف في سباقات الخيول تحتاج لفرض سياسة حازمة لمراقبة تناول الأدوية وتعاطي المنشطات" تحدث خلالها عن مسالة مراقبة تناول الأدوية وتعاطي المنشطات .. مشيرا الى أن مراقبة تناول الأدوية تمثل انعكاسا وترجمة لرؤية المجتمع للرياضة وفي بعض البلدان تمثل صورة للمنافسات الرياضية التي تسمح بالمراهنة.

وقال إن غايات المجتمع الحديث من وراء تنظيم سباقات الخيول تتمثل بتنظيم منافسات عادلة والاهتمام برعاية الخيول وحماية الخيول من كل أشكال الاساءة وسوء المعاملة وشفافية المنافسات .. موضحا أنه يتوجب أن لا نغفل عن احتياجات مهنة تربية الخيول والتي تتمثل في السبل الموثوقة لاقتناء الخيول .

ونوه إلى أن الهواجس المرتبطة بالخيول وتربيتها تبدد من خلال العمل على إعداد نظام متجانس لمراقبة تناول الأدوية ومنع الاساءة للخيول عن طريق إعطائها العقاقير " المنشطات" على أن يكون نظاما صارما وعادلا في الوقت نفسه .

وأختتمت أعمال الندوة بجملة من المداخلات قدمها عدد من المتخصصين في مجالات رياضة الفروسية في حين أجاب المتحدثون على أسئلة الجمهور حول الموضوع الرئيس للندوة وأوراق العمل .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة في مهرجان سلطان بن زايد للفروسية حول الخيول العربية ندوة في مهرجان سلطان بن زايد للفروسية حول الخيول العربية



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab