صدور كتاب اللغة العربية في المنظمات والمؤسسات الدولية
آخر تحديث GMT01:09:38
 العرب اليوم -

صدور كتاب اللغة العربية في المنظمات والمؤسسات الدولية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صدور كتاب اللغة العربية في المنظمات والمؤسسات الدولية

مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي
جدة – العرب اليوم

أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدولية كتاب اللغة العربية في المنظمات الدولية بمشاركة مجموعة من الخبراء الدوليين، وتولى تحرير الكتاب الدكتور ناصر الغالي، وأسهم في التأليف كل من الدكتور أحمد كروم، والدكتور نبيل الزهيري، والدكتور محمد الزليطني، والدكتور عبدالله العميد، والدكتور محمد سراج، والدكتورة نسرين بدور، والدكتور عبدالقادر سبيل.

ويدرس الكتاب المؤلف من 300 صفحة واقع اللغة العربية في المؤسسات الدولية وتقييمه، والتعريف بواقع استخدام اللغة العربية داخل أروقة المنظمات، ونوعية الاستخدام، والفرص المتاحة للعربية على المستوى الدولي، والتحديات التي تواجهها، كما يتضمن التعريف بالجهود السعودية في خدمة اللغة العربية وتعزيز حضورها في المحافل والمناسبات الدولية، منها المنظمات الدولية التي تعكس مكانة اللغة العربية بين لغات الشعوب الأخرى.

كما يستعرض الكتاب واقع استخدام اللغة العربية في منظمة الأمم المتحدة منذ دخولها في المنظمة رسميا وبشكل كامل في عام 1973، والمنظمات الدولية مثل اليونيسكو، والأغذية والزراعة، والصحة العالمية، والعمل الدولية، وغيرها.

تناول الكتاب ثلاثة محاور: المحور الأول تناول التواصل والتوثيق باللغة العربية في المنظمات الدولية: الواقع والتحديات، وتضمن هذا المحور دراسة عن اللغة العربية لغة للعلاقات الدولية، استعرضت حالة اللغات في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ودرست وضع اللغة العربية باعتبارها لغة مشتركة للعلاقات الدولية. وتضمن هذا المحور أيضا الوثائق العربية في المنظمات الدولية: الأمم المتحدة أنموذجا، كما تناول التوثيق باللغة العربية في منظمة الأمم المتحدة ودرس آثار دخول العربية في المنظمة على اللغة ذاتها وأهميته بالنسبة إلى تاريخها ووضعها في المنظمة بالمقارنة باللغات الرسمية الخمس الأخرى التي كانت مستخدمة منذ بداية إنشاء الأمم المتحدة. وتضمن أيضا دراسة اللغة العربية في المنظمات الدولية بين لغة العمل والتواصل.

وتناول المحور الثاني استخدام اللغة العربية في المنظمات الدولية: الأثر الارتدادي وآفاق التنمية، وتضمن دراسة اللغة العربية في اليونيسكو، المكتسبات وآفاق التنمية، وتضمن أيضا دراستي حالة شملت مقومات التنمية ومتطلباتها اللغوية: الإسكوا أنموذجا، واللغة العربية في المواقع الإلكترونية الرسمية للمنظمات الدولية.

أما المحور الثالث فتناول الصراع من أجل التعريب: من الدولي إلى الإقليمي، وتضمن دور المجتمع المدني في خدمة اللغة العربية وتجربة المغرب الأقصى

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صدور كتاب اللغة العربية في المنظمات والمؤسسات الدولية صدور كتاب اللغة العربية في المنظمات والمؤسسات الدولية



 العرب اليوم - ظافر العابدين يعود الى دراما رمضان بعد طول غياب

GMT 04:42 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

قمة البحرين

GMT 00:24 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

نسيج العنف... ما بعد حرب غزة؟

GMT 10:42 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

إطلالات تراثية ملهمة للملكة رانيا

GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 08:58 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مفاجآت كبيرة في فيلم "الست" لمنى زكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab