حماية التراث يعلن إطلاق فريق عمل لمكافحة النهب الثقافي
آخر تحديث GMT01:12:32
 العرب اليوم -

حماية التراث يعلن إطلاق فريق عمل لمكافحة النهب الثقافي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حماية التراث يعلن إطلاق فريق عمل لمكافحة النهب الثقافي

الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار
القاهرة - ا ش ا

أعلن المؤتمر الدولي الاول لحماية التراث الانسانى الذى استضافته مصر على مدى يومين عن إطلاق فريق عمل معني بمكافحة النهب الثقافي يتكون من ممثل رفيع المستوي من كل دولة لتنسيق الجهود الإقليمية والدولية للعمل على حماية الممتلكات الثقافية ومنع تهريبها واسترداد ما سرق منها.

وأكد الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار أنه تم خلال الجلسة الختامية للمؤتمر إصدار عدد من التوصيات للحد من عمليات تهريب والاتجار غير المشروع للممتلكات الثقافية..مشيرا الى ان الحكومة المصرية والحكومات المشاركة بالمؤتمر قد اتفقت على الإطلاق الفوري لجهود مشتركة لمكافحة التهديدات التي تعاني منها المنطقة بأسرها، و اتخاذ العديد من الإجراءات اللازمة التي تساعد بشكل كبير في حماية الممتلكات الثقافية .

واشار الى انه من ضمن توصيات المؤتمر تأسيس لجنة استشارية دولية لتقديم النصح والمشورة والدعم لمجموعة العمل المعنية بسبل مكافحة النهب الثقافي، إطلاق حملة توعية في الدول التي يزداد فيها الطلب على شراء الممتلكات الثقافية المنهوبة للحد من شراء تلك القطع. 

وأوضح انه سيتم النظر في إمكانية بدء المفاوضات لاعداد "مذكرة تفاهم ثقافية إقليمية" من شأنها أن تؤدي إلى حظر التعامل في الممتلكات الثقافية المنهوبة وذلك بالتعاون مع الشركاء الدوليين، الى جانب زيادة حملات التوعية التي تهدف إلى حماية الممتلكات الثقافية ضد عمليات الحفر والتنقيب غير القانوني أو تهريبها أو المتاجرة فيها مع فرض عقوبات أكثر صرامة على الذين يقومون بها وأخيرا بحث إمكانية إنشاء وكالة مستقلة لمحاربة عمليات غسيل الأثار من خلال تقديم الشهادات المزورة بالتعاون مع الوكالات الدولية المختصة للمساعدة في تتبعها ووقف الاتجار فيها.

وأكد أنه تم الاتفاق على عقد عدد من المؤتمرات مع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحكومات الدول الاخري المهتمة الانضمام إلي هذه المبادرة ضد عمليات النهب وتدمير التراث الثقافي.

كان المؤتمر الذى استضافته مصر على مدى يومين وافتتحته ايرينا بوكوفا مدير عام منظمة اليونسكو قد عقد فى إطار التعاون المشترك بين وزارتي الآثار والخارجية وشارك فيه التحالف الدولي لحماية الآثار ومعهد الشرق الأوسط ومنظمة اليونسكو ووزراء 10 دول عربية حيث استهدف إيجاد آليات أكثر فعالية تساهم في الحفاظ على التراث الإنساني لمختلف الشعوب وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك فيما بين الدول المشاركة في مجال حماية الممتلكات الثقافية والحضارية ومواجهة كافة المحاولات الجاهلة التي تسعى وراء العبث بهوية الشعوب ومقدراتها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماية التراث يعلن إطلاق فريق عمل لمكافحة النهب الثقافي حماية التراث يعلن إطلاق فريق عمل لمكافحة النهب الثقافي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab