محاذير أمنية وراء توطين مهنتي بيع وصيانة الجوالات
آخر تحديث GMT07:40:29
 العرب اليوم -

محاذير أمنية وراء توطين مهنتي بيع وصيانة الجوالات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محاذير أمنية وراء توطين مهنتي بيع وصيانة الجوالات

الدكتور مفرج بن سعد الحقباني
الرياض - العرب اليوم

بعد أن أصدر وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني قرارا بقصر العمل بالكامل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات فقط، وذلك بالتعاون مع وزارات التجارة والصناعة، والشؤون البلدية والقروية، والاتصالات وتقنية المعلومات، شدد عضو مجلس الشورى رئيس لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات اللواء المهندس ناصر العتيبي ، على ضرورة أن تكون المحاذير الأمنية مصاحبة للقرار وعلى أن تستثني من يسد الفجوة، خاصة من الأيادي المحترفة التي تعمل في الصيانة الدقيقة للجوالات، كون الوقت غير كاف لإيجاد السعوديين فيها.

وأوضح أن القرار شجاع وسليم، ولكن صيانة الأجهزة تنقسم إلى نوعين وهي تشغيلية وتختص بإعادة "فورمات" البرامج وكذلك حذف وإضافة البرامج لتلك الأجهزة، مؤكدا أن السعوديين قادرون عليها وبحرفية، أما ما يتعلق بالصيانة على مستوى اللوائح والدوائر الإلكترونية الداخلية بالأجهزة فالوقت غير كاف لوجود السعوديين فيها لاحتياج السوق في هذا المجال تحديدا.

وواصل اللواء المهندس ناصر العتيبي أنه من الأجود أن يتم تقييم صناعة سوق الاتصالات لتكون نسبة الأيدي الأجنبية المحترفة ضئيلة جدا، حيث تعمل جنبا إلى جنب مع السعوديين لعدم إلحاق الضرر بصناعة الاتصالات، وبالتالي من هذا المنطلق ستكون لدينا القدرة على توطين هذه الصناعة ويتم التخلص من الأيدي الأجنبية.

وأبان رئيس لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، أن هناك احتكارا من قبل الأيدي الأجنبية ومن جنسيات معينة شرق آسيوية ما زالت وستبقى إلا إذا كان هناك تفعيل قوي من قبل وزارة الداخلية، ووزارة العمل ووزارة البلدية والشؤون القروية، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وكذلك هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهيئة مكافحة الفساد "نزاهة"، وجمعية حماية المستهلك، لحفظ المال الخاص بالمواطنين وحفظ سريتهم لأن هناك خلافا في هذه الصناعة.

ونص القرار على إعطاء مهلة للمنشآت والعاملين في هذا النشاط لتصحيح أوضاعهم خلال ستة أشهر، تبدأ من 1 جمادى الآخرة 1437، على أن تلتزم المنشآت المعنية بتوطين هاتين المهنتين بنسبة لا تقل عن 50 % خلال ثلاثة أشهر من تاريخ البدء بتاريخ 1 رمضان 1437، وبنسبة توطين 100 % تبدأ بتاريخ 1 ذي الحجة 1437.

وأوضحت وزارة العمل أن هذا القرار يهدف إلى إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات الراغبين في العمل بهذا النشاط، لما توفره هذه المهن من مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي، والحفاظ على هذه المهنة لأهميتها أمنيا واجتماعيا واقتصاديا، والتضييق على ممارسات التستر التجاري.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محاذير أمنية وراء توطين مهنتي بيع وصيانة الجوالات محاذير أمنية وراء توطين مهنتي بيع وصيانة الجوالات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab