سالمان يعلن استضافة مصر لقمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

سالمان يعلن استضافة مصر لقمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سالمان يعلن استضافة مصر لقمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية

وزير الاستثمار أشرف سالمان
البحر الميت ـ أ.ش.أ

أفاد أشرف سالمان وزير الاستثمار اليوم السبت بأن مصر سوف تستضيف خلال الفترة من 7 – 10 يونيو القادم بمدينة شرم الشيخ وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى قمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية.

وقال سالمان – في تصريحات أدلى بها للصحفيين المصريين على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي بمنطقة البحر الميت – إنه من المقرر أن يشارك فى القمة رؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية ال26 من دول الشرق والجنوب الأفريقى ، متوقعا أن يتم خلالها الإعلان عن تدشين منطقة التجارة الحرة بين التكتلات الإقليمية الثلاث.

وأوضح وزير الاستثمار أنه من الممكن أن تكون مصر عن طريق هذه القمة بوابة الدول العربية إلى القارة الأفريقية ، حيث إن هناك حوالي 6ر1 مليار مستهلك حول العالم.

وحول الانتقادات التي وجهت مؤخرا إلى الحكومة بسبب تأخير صدور اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار..أجاب سالمان " إن القانون القديم يعطى 3 شهور لإصدار لائحة ، وكان من الممكن أن نعمل لائحة فى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ، ولكن هذه المرة من هي الأطراف فى اللائحة الجديدة للقانون ، فعلي سبيل المثال فى مجال تخصيص الأراضى هناك الكثير من الجهات التي في ستدخل في اللائحة ومنها المجتمعات العمرانية والتنمية السياحية والصناعية والمحافظات والمحليات" ، وشدد على ضرورة الجلوس مع كل تلك الأطراف كمجموعة واحدة للوصول إلى طريقة مرضية للجميع فيما يخص تخصيص الأراضي بدلا من توجيه أي انتقادات بعد صدور اللائحة.

وأكد سالمان على أن الوزارة تقدر كل تلك الانتقادات التى توجه إليها ولكن الموضوع يحتاج إلى فهم أكثر للوصول إلى أحسن الحلول وأقل فترة للتطبيق ..مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من المسودة الأولى من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار وهناك مناقشات كثيرة لجميع الأطراف التى لها علاقة باللائحة للانتهاء منها خلال أسابيع.

وعن الانتقادات الخاصة بوجود خطوات معرقلة للمناطق الحرة .. قال سالمان "إنها انتقادات سليمة وفى محلها ونحن نقوم الآن بإجراء تعديلات للوصول إلى أفضل الحلول".

وبالنسبة للجلسة التي حضرها حول مستقبل المدن العربية على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي .. قال وزير الاستثمار إنه عرض خلال الجلسة نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص فيما يخص بناء المدن الجديدة وخاصة العاصمة الإدارية الجديدة ، وقال إن هذا النموذج يقلل الضغط على الموازنة العامة للدولة وخلق وظائف جديدة للشباب مع الاعتماد على التكنولوجيا وتقديمها للمواطنين في تلك المدن الجديدة ..
مضيفا أن الدولة العربية لا تستطيع الاعتماد على موازناتها فى تمويل وبناء تلك المدن الجديدة.

وحول نتائج المؤتمر الاقتصادى الذى عقد فى شرم الشيخ فى مارس الماضى ..أوضح سالمان أن هناك مشروعات استثمار مباشر وقعت مصر اتفاقيات ومذكرات تفاهم ، وسوف تأخذ بعض الوقت حتى تظهر نتائجها للمواطن المصري..مطالبا الإعلام المصري بأن يبصر المواطن بكل تلك الخطوات لكي يتفهم إن الاستثمار غير المباشر يختلف تماما وتظهر نتائجه على الأرض بصورة سريعة ، وهو ما تعمل عليه الوزارة أيضا لتشجيع صناديق الاستثمار بالدخول فى السوق المصري.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سالمان يعلن استضافة مصر لقمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية سالمان يعلن استضافة مصر لقمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab