اتفاقات وزارة العمل السعودية تهدر حقوق المواطن
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

اتفاقات وزارة العمل السعودية تهدر حقوق المواطن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتفاقات وزارة العمل السعودية تهدر حقوق المواطن

وزارة العمل السعودية
الرياض - العرب اليوم

شهدت جلسة مجلس الشورى الإثنين انتقادات حادة لوزارة العمل، خلال مناقشة اتفاقات العمالة المنزلية، حيث كشف العضو سلطان السلطان أن هناك خللا كبيرا في موضوع الاتفاقات بشكل عام، مشيرا إلى أن بعض سفارات المملكة في الخارج تصدر تأشيرات لـ50 ألف جواز يوميا، وأنه يوجد لدينا 4.5 ملايين عامل فلبيني، و15 مليون أجنبي من العمالة المنزلية غير مؤهلين للعمل.

وفيما فرض المجلس السرية، كعادته خلال مناقشة جلسة الشأن العام، شدد على أن اتفاقات العمالة المنزلية تهدر حقوق المواطنين وأن وزارة العمل تنحاز إلى العامل الوافد.

وكان بعد إجازة تخطت 80 يوما، استأنف مجلس الشورى جلساته الاثنين في مقره في الرياض، برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ، حيث ناقش عددا من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، على أن يستكمل البقية في جلسة اليوم. ووافق المجلس على دراسة مقترح بنظام هيئة الأمومة والطفولة وأقر الخطة الوطنية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات.

وتصدرت اتفاقات العمالة المنزلية اهتمامات ومناقشات الأعضاء، حيث كشف العضو سلطان السلطان أن هناك خللا كبيرا في موضوع الاتفاقات بشكل عام، مشيرا إلى أن بعض سفارات المملكة بالخارج تصدر 50 ألف جواز يوميا، وأنه يوجد لدينا 4.5 ملايين عامل فلبيني، و15 مليون أجنبي من العمالة المنزلية غير مؤهلين للعمل. وأكد أن الاتفاقات التي أبرمت بحاجة إلى مراجعة لحماية الأسرة السعودية. وشدد المجلس على أن الاتفاقات تهدر حقوق المواطنين، وأن وزارة العمل تنحاز إلى العامل الوافد.

و أجاب المتحدث الرسمي باسم المجلس الدكتور محمد المهنا عن سؤال بشأن اكتمال نصاب الحضور في الجلسة أن "النصاب كان مكتملا، حيث ينص النظام على أن تعقد الجلسة في حال حضور ثلثي الأعضاء أي 101، والحضور تخطى ذلك بكثير".

وأوضح المهنا أن قرارات المجلس والتصويت عليها يجب أن تتبع قاعدة النصف، وهو ما تم في جلسة الاثنين، مبينا أن انطلاق جلسات المجلس جاء بشكل مميز، وأن الأمور كافة سارت بشكل جيد، حيث تمت مناقشة عدد من المواضيع في جدول الأعمال.

وتوقف أعضاء المجلس كثيرا عند مشروع اتفاق بين وزارة العمل السعودية، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية فيتنام الاشتراكية في مجال توظيف العمالة المنزلية، حيث شهدت الاتفاقية مداخلات "ساخنة". وأكد عدد من الأعضاء في مداخلاتهم على ضرورة أن تعمل وزارة العمل على حفظ حقوق المواطنين وتجويد بنود الاتفاقات بما يحقق العدالة لطرفي العقد، وألا تنحاز الوزارة لطرف العمالة ضد المواطنين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاقات وزارة العمل السعودية تهدر حقوق المواطن اتفاقات وزارة العمل السعودية تهدر حقوق المواطن



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab