تطلع وفدًا من وزارة المالية الكويتية على ممارسات العمل الحكومي
آخر تحديث GMT00:48:58
 العرب اليوم -

تطلع وفدًا من وزارة المالية الكويتية على ممارسات العمل الحكومي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تطلع وفدًا من وزارة المالية الكويتية على ممارسات العمل الحكومي

وزارة المالية الكويتية
ابوظبي ـ وام

استضافت وزارة المالية في مقرها بأبوظبي وفدا من وزارة المالية الكويتية بهدف اطلاعه على النظام المالي الاتحادي لدولة الإمارات وما يندرج تحته من أنظمة الكترونية فرعية وذلك في إطار سعيها الدائم لتعزيز أواصر العمل والتعاون المشترك مع مختلف شركائها محليا وإقليميا ودوليا .
واستقبل سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية الوفد الكويتي الذي ضم كل من صالح أحمد الصرعاوي الوكيل المساعد لشؤون الميزانية العامة و وائل فيصل المطوع مدير إدارة التخطيط المالي والمتابعة وسعد عقلة العلاطي مدير إدارة ميزانيات المؤسسات المستقلة وذلك بحضور مريم الأميري وكيل وزارة المالية المساعد لشؤون الإدارة المالية في وزارة المالية الإماراتية إلى جانب مشاركة عدد من الموظفين المختصين من الجانبين الإماراتي والكويتي.
وأكدت سعادة مريم محمد الأميري أمام الوفد الأهمية القصوى التي توليها وزارة المالية تجاه تعزيز علاقات التعاون التي تجمعها بوزارة المالية الكويتية وحرصها على تطوير هذه العلاقات وتمتينها في سبيل تحقيق أكبر فائدة ممكنة للطرفين حيث تعكس زيارات الوفود العربية إلى وزارة المالية خلال الفترة الأخيرة مدى التطور الذي حققته الوزارة في مختلف أنظمة العمل المالي الحكومي الالكترونية والذكية حيث استطاعت الوزارة من خلال التزامها بتنفيذ خططها الاستراتيجية المتميزة من تحقيق الريادة العالمية في إدارة الموارد المالية مما ساهم بشكل أساسي في تحقيق بيئة تنافسية مستدامة على مستوى دولة الإمارات.
وقدمت إدارة التخطيط الاستراتيجي خلال اللقاءات المشتركة بين الطرفين عرضا توضيحيا أكدت من خلاله التزام وزارة المالية بلعب دور فاعل في تحقيق رؤية الإمارات 2021 والهادفة إلى أن تكون دولة الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021 حيث بين العرض ملامح تطور أداء الوزارة الخاص بخطتها الاستراتيجية للدورة الثانية 2008 – 2013 و التطلعات المستقبلية والأولويات والأهداف والأنشطة الاستراتيجية المعتمدة على مستوى الوزارة بالإضافة إلى تعريف الوفد الزائر بالمكانة التي تحظى بها دولة الإمارات وفق مؤشرات التنافسية العالمية في المجال المالي.
كما قدمت إدارة الميزانية نبذة عامة عن الميزانية العامة للاتحاد و مراحل تطورها والنظام الآلي الخاص بإعدادها و آليات التحول إلى الميزانية الصفرية ودوافع اعتمادها وخطة ميزانية السنوات المالية 2014 - 2016 فضلا عن التعريف بنظام تقارير الميزانية.
ووفرت إدارة العمليات المالية عرضين توضيحيين ناقش الأول النظام المالي الاتحادي من حيث التعريف به و مكوناته وخدماته وفوائده و الأنظمة الفرعية التي يشملها ودور وزارة المالية في تطبيقها فضلا عن نظام أتمتة إعداد الميزانية العامة للحكومة الاتحادية و نظام الميزانية الصفرية و نظام التحليل المرئي و تقارير الإحصائيات المالية الحكومية و المراحل التي اعتمدتها الوزارة في تطبيق النظام المالي الاتحادي في حين ختم العرض بتوضيح تحديات تطبيق النظام المالي الاتحادي وخارطة حسابات الحكومة الاتحادية وبرنامج التحول لأساس الاستحقاق المحاسبي.
أما العرض الثاني فقد ركز على توضيح مكانة وزارة المالية فيما يختص بخدمات الحكومة الذكية وتطبيقات الهواتف المتحركة والتي تشمل خدمات وزارة المالية لباقي الوزارات والهيئات الحكومية الاتحادية والخدمات التي تقدمها الوزارة لمراجعيها وفي مقدمتها تطبيق الموازنة الشخصية بالإضافة إلى تطبيق خاص بموظفي الوزارة.
من جهتها ناقشت إدارة تنمية الإيرادات مع الوفد الزائر منظومة الدرهم الالكتروني ابتداءا من إطلاق جيلها الأول عام 2001 و و صولا إلى إطلاق الجيل الثاني في عام 2010.
وناقش العرض آليات الدفع والسداد وقنواتها بطاقات الدرهم الإلكتروني الحاصلة و ورسوم خدمات منظومة الدرهم الإلكتروني في حين قدمت الإدارة كذلك لمحة عن إجمالي عمليات وإيرادات المحققة عبر منظومة الدرهم الإلكتروني لعام 2013 وتقرير الخاص بعمليات الربع الأول للعام الجاري.
أما إدارة تنسيق السياسات المالية فقد عرفت الوفد الكويتي الزائر بمهمتها الخاصة بجمع وإعداد بيانات إحصاءات مالية الحكومة على مستوى الدولة حيث وضح عرضها دور مجلس تنسيق السياسات المالية الحكومية والفريق الفني التابع له وتناول كل من نظام إحصاءات مالية الحكومة "جي اف سي" ونظام بوابة الإمارات لتقارير إحصاءات مالية الحكومة والأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في تنفيذه والربط الإلكتروني مع الحكومات المحلية والتصنيف الوظيفي للنفقات إلى جانب التعريف بأبرز النجاحات التي حققتها الوزارة عبر هذه الانظمة والتي دفعت بصندوق النقد الدولي إلى الإشادة بإنجازات الوزارة.
يذكر أن وزارة المالية استضافت العام الماضي عددا من الوفود الحكومية العربية بهدف اطلاعهم على تجربة الوزارة في مجال تصميم أنظمة العمل المالي الحكومي و تطبيق نظام الميزانية الصفرية والتعرف على مختلف مجالات إعداد وتنفيذ الاستراتيجيات وبناء الميزانية العامة للاتحاد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطلع وفدًا من وزارة المالية الكويتية على ممارسات العمل الحكومي تطلع وفدًا من وزارة المالية الكويتية على ممارسات العمل الحكومي



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 العرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 08:19 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

وفاة ملاكم بريطاني في أول نزال احترافي

GMT 03:32 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

مقتل أول موظف دولي للأمم المتحدة في غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab