موديز تعلن أن فيتنام واليابان الأكثر تضررًا من النزاع مع كوريا الشمالية
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

"موديز" تعلن أن فيتنام واليابان الأكثر تضررًا من النزاع مع كوريا الشمالية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "موديز" تعلن أن فيتنام واليابان الأكثر تضررًا من النزاع مع كوريا الشمالية

وكالة موديز
طوكيو - العرب اليوم

حذرت وكالة موديز للتصنيف الإئتماني من أنه في حال اسفر التصعيد الأخير في التوترات عن نشوب نزاع عسكري في شبه الجزيرة الكورية فإن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لن تكونا الدولتين الوحيدتين المتضررتين فاليابان وفيتنام ستصبحان على خط النار أيضا.

وقالت موديز - وفقا لصحيفة نيكاي اليابانية - إنه على نطاق أوسع يمكن أن تعرض التوترات المتصاعدة، آفاق النمو المتفائلة في جميع أنحاء المنطقة للخطر، حسبما حذر البنك الدولي في تقريره الاقتصادي نصف السنوي اليوم الأربعاء عن شرق آسيا والمحيط الهادئ.

ويرى كبير مسئولي الائتمان في موديز مارتن بيتش "إن نشوب صراع طويل الأمد سيؤثر على تاريخ الائتمان المصرفي للجهات السيادية في جميع أنحاء العالم من خلال عدد من القنوات".

ومن بين الضحايا - بحسب موديز - كوريا الجنوبية وفيتنام..فقد أدرجت العديد من الشركات الكورية الجنوبية مثل سامسونج للالكترونيات وشركة إل جي الكترونيكس فيتنام ضمن سلاسل التوريد الخاصة بها وشيدت فيها مصانع للاستفادة من العمالة الرخيصة.

وقال بيتش : "إن فيتنام هى الأكثر عرضة لأي انقطاع في سلسلة التوريد العالمية في حال توقف أو ضعف الإنتاج في كوريا الجنوبية"..مشيرا إلى أن حوالي 20٪ من واردات السلع الوسيطة الفيتنامية تأتي من كوريا الجنوبية وصادرات سلع فيتنام إلى كوريا الجنوبية تمثل أكثر من 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وأضاف :"أن مؤسسات صنع القرار في فيتنام من المحتمل أن تواجه تحديات كبيرة في تحديد وتنفيذ استجابة سريعة وفعالة" حيال الأزمة..وربما تؤدي مخاطر زيادة العزوف إلى تباطؤ النمو مما قد يؤثر أيضا على بعض التصنيفات السيادية..وفي حالة اليابان من المرجح أن تزيد الشركات والمستهلكون من المدخرات الاحتياطية مما يؤدي إلى انخفاض الاستثمار والإنفاق الاستهلاكي.

وفي الوقت نفسه..توقع البنك الدولي في تقريره نموا اقتصاديا بنسبة 4ر6% في شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ في عام 2017 غير أن التقرير استخدم لغة صارخة بشكل غير عادي في تحديده لمخاطر إطلاق التوقعات الإيجابية.

ويتصدر التهديد النووي الكوري الشمالي، قائمة المخاطر الجيوسياسية الذي "يمكن أن يتصاعد إلى نزاع مسلح" مما يعرقل التدفقات التجارية والنشاط الاقتصادي.
وقال كبير الاقتصاديين في البنك الدولي لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ سودهير شيتي خلال مؤتمر صحفي : إن التوترات المتصاعدة لها القدرة على التأثير على توافر التمويل الخارجي والحصول عليه" للاقتصادات الاقليمية.
ونادرا ما يذكر البنك الدولي التوترات الجيوسياسية في التحديثات الاقتصادية..ففي الواقع، هذه هي المرة الأولى التي يسلط فيها البنك الدولي الضوء على تهديد كوريا الشمالية بشكل مباشر جدا.
وأكد التقرير أن بعض القوى الكبرى تدعو إلى اتخاذ اجراءات أكثر صرامة لوقف البلاد عن تطوير قدرات نووية إضافية، بما في ذلك الأعمال العسكرية المحتملة..محذرا من أن تصعيد هذه النزاعات قد يكون له عواقب اقتصادية وخيمة لا سيما وأن المنطقة تضطلع بدور محوري في سلاسل التوريد العالمية في مجال النقل البحري والتصنيع.
وبالنسبة للمستثمرين، يمكن أن تؤدي هذه المخاوف إلى ظاهرة ما يسمى ب"الهروب إلى الأمان" التي غالبا ما ترافق الأزمات السياسية ويمكن أن تتسبب في خروج رؤوس الأموال من تلك الاقتصادات الإقليمية وأن يؤدي ذلك إلى الضغط على أسعار الصرف وأسعار الفائدة العالمية.
وخلص التقرير إلى أن الانعكاسات يمكن أن تشمل ارتفاع تكاليف التأمين لسفن البضائع العاملة في المنطقة فضلا عن ارتفاع طفيف في أسعار السلع العالمية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موديز تعلن أن فيتنام واليابان الأكثر تضررًا من النزاع مع كوريا الشمالية موديز تعلن أن فيتنام واليابان الأكثر تضررًا من النزاع مع كوريا الشمالية



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab