طارق قابيل يعلن إنشاء مدينة صناعية على30 مليون متر
آخر تحديث GMT10:22:18
 العرب اليوم -

أكد لـ "العرب اليوم" أن "التجارة" تهدف إلى تحقيق النمو بنسبة 8%

طارق قابيل يعلن إنشاء مدينة صناعية على30 مليون متر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طارق قابيل يعلن إنشاء مدينة صناعية على30 مليون متر

الوزير طارق قابيل
القاهرة - شيماء الصاوي

أكد وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، أن الوزارة تهدف إلى تحقيق نمو صناعي بنسبة 8% كل عام، مشيرًا إلى أن الإنتاج الصناعي ارتفع الشهر الماضي بنسبة 29%، وهناك طموحات للوصول بالصناعة إلى نسبة 21% من الناتج القومي، مع تخفيض عجز الميزان التجاري، الذي وصل إلى 49 مليار جنيه، بنسبة 50%، وزيادة الصادرات 10% بحلول 2020 وهو ما يخلق 3 مليون فرصة عمل.

وأعلن قابيل في تصريحات خاصة إلى "العرب اليوم"، عن خطة الوزارة لترشيد الواردات من الخارج لعلاج الميزان التجاري، موضحًا أن حجم الواردات المصرية وصلت إلى نحو 80 مليار دولار، منذ بداية العام حتى الشهر الجاري، و75% منها واردات من مواد بترولية، وسلع وسيطة "الآلات ومعدات لازمة للصناعة"، ونسبة 25% سلع أخرى، نصفها سلع ضرورية كاللحوم والزيوت".

وأضاف على هامش مشاركته في اليوم الثاني لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، أن النسبة المتبقية التي يمكن ترشيدها، أو يمكن إحلال منتجات محلية بديلة، تبلغ قيمتها نحو 12 مليار دولار، وحتى الآن نجحنا في تخفيض قيمة الواردات بنحو 7 مليارات دولار، مع زيادة الصادرات بقيمة مليار دولار، وهو ليس رقم صغير، لو أضيف له أن الصناعة المحلية، غطت جزءًا من الواردات التي تم وقف استيرادها".

وكشف قابيل أن مصر موقعه على اتفاقيات تجارة حرة، تمنعها من إصدار قرارات بمنع الاستيراد، موضحًا أن هناك توجهات من الوزارة، للتوسع في اتفاقيات التجارة الحرة، وتتفاوض حاليًا مع 3 كيانات، وهي "الكوميسا" و"الاتحاد الأوراسي"، و"الميركسور"، لزيادة الميزة التنافسية للسوق المصرية. وأشار قابيل إلى أن الوزارة ليس أمامها لترشيد الواردات سوى استخدام المادة 28 من قانون الجات، لزيادة نسبة الجمارك، إلا أن ذلك يتطلب التفاوض مع الدول الموقعة، تصل إلى 3 أعوام، والأسلوب الثاني التفاوض من خلال صندوق النقد الدولي، لعلاج ميزان المدفوعات من خلال زيادة الجمارك على بعض الجمارك.

وتابع قابيل حديثه، قائلًا "إن هناك مشروع قانون تراخيص الأراضي الصناعية، والذي يهدف إلى إعطاء الصلاحية لهيئة التنمية الصناعية، لتخصيص الأراضي من أجل الإسراع بالتنمية الصناعية، لاسيما أنها لم تكن تملك الولاية على الأراضي، وأن هذا القانون سيحققه نقلة نوعية كما سيعمل أيضًا على أن تكون كل جهة مسؤولة عن الأراضي التي تدخل في اختصاصها".

وأوضح أن هناك 10 ملايين متر مربع أراضٍ صناعية، سيتم طرحها مقابل حق الانتفاع، وستستحوذ مدينة العاشر على 5 ملايين متر من إجمالي المساحة المقرر طرحها قبل نهاية العام الجاري. وأضاف أنه تم طرح أراضٍ بلغت مساحتها 6 ملايين متر خلال الفترة الماضية، معلنًا عن إقامة مدينة صناعية متكاملة بالتعاون مع شركة أجنبية على مساحة 30 مليون متر، في شمال الفيوم، وسيقام فيها مدارس ومستشفيات إلى جانب وحدات سكنية، ومن المقرر طرح مجمعات جاهزة للصناعات الصغيرة خلال شهر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طارق قابيل يعلن إنشاء مدينة صناعية على30 مليون متر طارق قابيل يعلن إنشاء مدينة صناعية على30 مليون متر



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab