مبيدات الآفات تواجه حظرًا عالميًا لخطورتها على النحل
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

اكتشاف آثار قاتلة لها والإضرار بقدرته على إنتاج العسل

مبيدات الآفات تواجه حظرًا عالميًا لخطورتها على النحل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مبيدات الآفات تواجه حظرًا عالميًا لخطورتها على النحل

خطورة مبيدات الحشرات على النحل
لندن - كاتيا حداد

تواجه مبيدات الآفات الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في العالم حظرًا إجماليًا بعد أن أكدت المفوضية الأوروبية أنها تضر بالنحل، ومن المرجح أن تكون المبيدات الأكثر استخدامًا على نطاق واسع محظورة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي بعد أن كشفت دراسة أنها تمثل خطرًا على النحل البري ونحل العسل, وأدى تقييم جديد يؤكد مخاطر ثلاثة مبيدات حشرية نيونيكوتينويدية على النحل إلى دعوات بفرض حظر تام على استخدام المواد الكيميائية في الريف, كما أن استخدام المبيدات الثلاثة مقيد بالفعل في الاتحاد الأوروبي على المحاصيل مثل السلجم، بسبب مخاوف لديهم لآثار شبه قاتلة مثل الإضرار بقدرة النحل على البحث عن طعامه وتشكيل المستعمرات.

وقد أكد التقييم الذي أجرته الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، التي نظرت في التأثيرات على النحل الانفرادي البري والنحل الطنان ونحل العسل، أن معظم استخدامات المواد الكيميائية يشكل خطرًا على الحشرات, وهو يستكمل تحليل عام 2013 الذي أدى إلى فرض المفوضية الأوروبية الضوابط على استخدام المواد, ومنذ ذلك الحين اقترحت المفوضية الأوروبية تمديد القيود للسماح باستخدام النباتات في الدفيئة أو الصوبة فقط، مما يوسع الحظر على المحاصيل مثل البنجر السكري والحبوب الشتوية مع البذور المعالجة بالمواد الكيميائية.

وقال وزير البيئة مايكل غوف أن الحظر الكامل في الريف سيكون مدعوما من قبل المملكة المتحدة ويحتفظ به في مكانه بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي, وقال خوسيه تارازونا، رئيس وحدة مبيدات الآفات في الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية ، "سيتم تأكيد الخطر على الأنواع الثلاثة من النحل التي قمنا بتقييمها".

مبيدات الآفات تواجه حظرًا عالميًا لخطورتها على النحل

ويمكن أن يتعرض النحل لمبيدات الآفات عن طريق البحث عن المحاصيل المزهرة في الحقول، من حبوب اللقاح والرحيق الذي يحتوي على بقايا المواد الكيميائية, كما يمكن أن يتعرضوا من خلال النباتات القريبة من المحصول الملوث بالغبار الذي ينجرف بعيدا عن الحقل وعن طريق التربة الملوثة.

ودُعي أصدقاء الأرض إلى حظر عاجل من استخدام المواد الكيميائية في الهواء الطلق، مع تحذير الناشطة ساندرا بيل "لقد لعبنا لعبة الروليت الروسية (لعبة الحظ المميتة) مع مستقبل نحلنا لفترة طويلة جدا, وقد أعلنت حكومة المملكة المتحدة بالفعل أنها ستدعم فرض حظر كامل على الاستخدام الخارجي لهذه المواد الكيميائية الثلاث الضارة بالنحل - وهي خطوة مبررة تماما من خلال هذا التقرير, ويجب على دول الاتحاد الأوروبي الأخرى أن تعيد فرض حظر أكثر صرامة", وأضافت: "يجب على الوزراء أيضا أن يستخدموا سياسة الزراعة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لمساعدة المزارعين على العمل في انسجام مع الطبيعة - وليس ضدها, ويجب أن يشمل ذلك إصلاح عملية الموافقة على مبيدات الآفات، والحد من استخدامها بشكل عام".

وتعليقًا على التقرير، قال الدكتور فيليب دونكيرسلي من جامعة لانكستر: "كل المبيدات النيونيكوتينويد الثلاثة التي يتم تقييمها هنا تظهر مخاطر عالية لتعريض النحل للخطر من خلال حبوب اللقاح والرحيق التي تتغذى عليها, وهذا التعرض يؤثر على تكاثر النحل الانفرادي، وبناء المستعمرة والقدرة على التعلم في النحل الطنان".

وقال البروفيسور كريستوفر كونولي من جامعة دندي إن الدراسة أظهرت أن المخاطر العالية لا تأتي من الاتصال المباشر بالمحاصيل غير المزهرة بل من التعرض غير المباشر في الهوامش الحقلية والمحاصيل القريبة أو التي تزرع بعد ذلك, وحذر أن أكبر خطر على النحل هو التعرض المستمر بسبب استمرار رش المبيدات ونقلها إلى النباتات المزهرة الأخرى، ويمكن أيضا أن يؤدي التلوث المستمر على مستوى منخفض لزيادة مقاومة الآفات للمواد الكيميائية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مبيدات الآفات تواجه حظرًا عالميًا لخطورتها على النحل مبيدات الآفات تواجه حظرًا عالميًا لخطورتها على النحل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab