علماء يعيدون تكوين الزهرة الأم لكل النباتات المثمرة
آخر تحديث GMT10:56:08
 العرب اليوم -

تجاوز عمرها 140 مليون سنة وتشبه الزنبق

علماء يعيدون تكوين الزهرة الأم لكل النباتات المثمرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علماء يعيدون تكوين الزهرة الأم لكل النباتات المثمرة

النباتات المزهرة
لندن - سليم كرم

أعاد العلماء تكوين الزهرة الأم التي أتت منها كل النباتات المزهرة على الأرض للمرة الأولى، وقد أعاد الباحثون صنع الخصائص الأساسية لهذه الزهرة التي تجاوز عمرها 140 مليون سنة، وكانت تشبه الزنبق المائي، وقاموا بإعداد النموذج الذي يظهر أن الزهرة القديمة كانت تحمل أجزاء ذكورية وأجزاء أنثوية.

تنحدر كل الزهور المتواجدة اليوم من سلف واحد كان يعيش منذ 140 مليون عام، لكي يتمكن الباحثون من معرفة كيف بدت تلك الزهرة، واستخدمت الدراسة شجرة التطور التي تربط كل الأنواع الحية من النباتات المزهرة وقد قام الباحثون بالجمع بين ثلاثة مناهج مختلفة من أجل صنع الزهرة المعادة تكوينها، ففي البداية قاموا بدراسة 136 تسجيلًا عن الأحفوريات، وفى محاوله لتحديد أقرب كائن حي من النباتات المزهرة  التي تعرضت للانقراض، ثم فحصوا الدراسات الجينية حول الهيكل التناسلي للنباتات المزهرة الحية، ومثلت البيانات 792 نوع يأتون من أصل 372 عائلة للنباتات المزهرة. استخدم الباحثون تلك البيانات من أجل تحديد هيكل النبتة الأصلية، عن طريق فحص توزيع خصائص الأزهار وأحدث التقديرات عن شجرة التطور الخاصة بهم، فمكنهم من إيجاد دلائل مهمة حول تغير الزهور من خلال دراسة النقاط الأساسية. وجد الباحثون أن تلك الزهرة القديمة حدث بها تغيرات لينتج عنها 300000 نوع مختلف من الزهور المتواجدة اليوم.

علماء يعيدون تكوين الزهرة الأم لكل النباتات المثمرة

وصرح المؤلف الرئيسي دكتور "هيرفي سوكيت" أن "كل النباتات المزهرة قد تطورت وتبدلت منذ تلك النبتة الأصلية" وتعيش النباتات على الأرض منذ 470 مليون سنة على الأقل، ولكن كيفية ظهور أول النباتات المزهرة، تمثل 90% من أنوع النباتات على الأرض، لا يزال يمثل ذلك لغزا كبيرا وأضاف دكتور "سوكيت قائلا " "تواجهنا مشكلة هنا أن التسجيلات الأحفورية حول النباتات المزهرة محدودة للغاية عما قبل 130 مليون سنة ، فتوجد نظريات مختلفة ولكن لا يوجد اتفاق عليها  بعد.

وأدت الدراسة الحديثة إلى صنع نموذج ثلاثي الأبعاد للزهرة الأصلية، يظهر كلا من الأجزاء الأنثوية، والأجزاء الذكورية، وأعضاء على شكل بتلات في مجمعات ثلاثية، وستساعد إعادة التكوين تلك الخبراء في وضع سيناريوهات معقولة عن التطور الذي حدث للزهور منذ العصور القديمة كما يقول دكتور "سوكيت": "تكوين فكرة واضحة عن تلك الزهرة الأصلية سيساعدنا عل اكتشاف كيفية حدوث تعديل في النبتات التي سلفتها لتتكون تلك النبتة المزهرة وقال على أغلب الظن إن ظهور النباتات المزهرة أدى إلى ظهور أنواع حديثة من الحشرات التي اعتمدت عليهم" مضيفًا :"على سبيل المثال يُقَدر أن النحل، الذي يلعب اليوم دورا أساسيا في تنقيح معظم الزهور، ظهر منذ 110-130 مليون سنة فحسب، على الأغلب عقب تشكل مجموعة كبيرة جدا من النباتات المزهرة تسمى ثنائيات الفلقة ".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يعيدون تكوين الزهرة الأم لكل النباتات المثمرة علماء يعيدون تكوين الزهرة الأم لكل النباتات المثمرة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab