وزير الصحة المصريّ كشف خطة توفير نواقص الأدوية الحيوية
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

أكد لـ"العرب اليوم" تأمين 18 ألف حقنة للسيدات الحوامل

وزير الصحة المصريّ كشف خطة توفير نواقص الأدوية الحيوية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الصحة المصريّ كشف خطة توفير نواقص الأدوية الحيوية

وزير الصحة المصري الدكتور أحمد عماد الدين راضي
القاهرة ـ وفاء لطفي

كشف وزير الصحة المصري الدكتور أحمد عماد الدين راضي، عن قرار رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف اسماعيل، بتشكيل لجنة برئاسة وزير الصحة، وعضوية رئيس الإدارة المركزية للصيدلة، وممثل الشركات الأجنبية في مصر، وعدد من شركات الأدوية وممثلين عن مجلس الوزراء، وغرفة صناعة الدواء وفاكسيرا لوضع خطة عاجلة لتوفير نواقص الأدوية الحيوية في الأسواق.

وأوضح وزير الصحة، في حديث إلى "مصر اليوم"، أن هناك ضرورة قصوى لعملية تحديد الحاجات الحقيقية، لسوق الدواء المصري، لتسهيل بناء استراتيجية دوائية، قائمة على أدلة ومؤشرات علمية، مع عمل الدراسات اللازمة، وإعداد القواعد المنظمة للهيئة العليا للدواء والغذاء، بالإضافة إلى إصلاح الضوابط والقرارات الخاصة بتسجيل الأدوية لمنع التلاعب والسمسرة عن طريق تدشين نظام ماكينة إلكتروني للصناديق، يأخذ في الاعتبار مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص .

وأضاف راضي أنه سيتم توجيه الدولارات المخصصة للشركات بحسب الأولويات والأهمية الدوائية والطبية، مشيراً إلى أنه تطبيقاً لهذا المبدأ تم توفير وضخ 18 ألف حقنة "أنتي أر إتش" للسيدات الحوامل، بداية من الأحد الماضي 16 تشرين الأول/ أكتوبر في الأسواق.

كما أكد وزير الصحة، أن البنك المركزي وافق على توفير 2.6 مليار جنيه سنوياً، تمثل حاجات شركات الأدوية المحلية من المستحضرات الصيدلانية، ولوازم الإنتاج لتصنيع  المحلي والمستورد وقطع الغيار، مؤكدًا أنه تم الاتفاق مع البنك المركزي على توفير العملة الصعبة للشركات، لشراء حاجاتها الدوائية لتوفير المستحضرات الحيوية في السوق، منوّها إلى أنه أصدر تعليمات صريحة إلى الإدارة المركزية، بالسعي إلى تذليل العقبات، أما الشركات لتمكينها من توفير الأدوية في الأسواق، وبخاصة الأدوية الحيوية، ومتابعة حاجات السوق المحلية بشكل دقيق، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تطوراً كبيراً في منظومة الدواء، بفضل الخطط التي يتم تنفيذها حاليا لتأمين حاجات مصر من الأدوية الحيوية.

وكشف عن أن قرار رفع سعر الأدوية الأقل من 30 جنيه بنسبة 20% كحدّ أقصى 6 جنيهات على العبوة، أنعش خزينة الوزارة بمبلغ 6 ملايين و725 ألف جنيه، منوها إلى أن قرار زيادة الأسعار على الأصناف الأقل من 30 جنيه صبّ في مصلحة توفير نواقص الأدوية في السوق.

وأوضح عماد الدين راضي، أنه بعد قرار الزيادة، قامت شركات الدواء بتوفير 40% من الأدوية المختفية من الصيدليات، خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن الشركات التزمت بتوفير 100 دواء من إجمالي 230 مستحضرا اختفت من الصيدليات خلال الأشهر الماضية.

وأشار وزير الصحة، إلى أن الوزارة تولي أهمية قصوى لدعم شركات قطاع الأعمال، وتذليل العقبات أمام عملها، لزيادة استثماراتها ورفع قدرتها التنافسية، مشددا على ضرورة النهوض بشركة فاكسيرا، على اعتبار أنها تمثل ركيزة من ركائز الأمن القومي المصري في مجال الطعوم والأمصال .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الصحة المصريّ كشف خطة توفير نواقص الأدوية الحيوية وزير الصحة المصريّ كشف خطة توفير نواقص الأدوية الحيوية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab