إطلاق المسار الثامن لحافلات النقل الترددي في المدينة المنورة
آخر تحديث GMT15:27:16
 العرب اليوم -

إطلاق المسار الثامن لحافلات النقل الترددي في المدينة المنورة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إطلاق المسار الثامن لحافلات النقل الترددي في المدينة المنورة

المسار الثامن لحافلات النقل الترددي في المدينة المنورة
المدينة المنورة _ العرب اليوم

أطلقت هيئة تطوير المدينة المنورة خدمات المسار الثامن، ضمن مشروع النقل الترددي في المدينة، والذي يحظى برعاية الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة، رئيس هيئة تطوير المدينة المنورة. وشهد المشروع، خلال السنوات الماضية، نجاحات متلاحقة رفعت من مستوى الخدمة في أعقاب إطلاقها للمرة الأولى في المدينة، في العام 1433 هـ (2011) حيث بدأ المشروع في ذلك الوقت بأربع محطات فقط، وبعدد محدود من الحافلات لنقل المصلين من الأحياء الرئيسة في الاتجاهات الأربعة إلى المسجد النبوي الشريف، ومن ثم العودة إلى المواقف خلال شهر رمضان الكريم فقط، و بعد النجاح الذي حققه المشروع في هذا العام وجه أمير المنطقة بالاستمرار في تقديم خدمة النقل الترددي طوال العام، وزيادة المواقع في الأحياء وتوسيع دائرة المستفيدين من الخدمات، إلى أن وصل مجموع المحطات في العام الجاري إلى سبعٍ، موزعة وفق النطاق الجغرافي للمدينة، بالإضافة إلى المسار الثامن الخاص بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.

وأسهم مشروع النقل الترددي في تسجيل نقلة نوعية في مستوى خدمة النقل من وإلى المسجد النبوي، وكذلك محطة المنفذ الجوي، كما أسهم في انسيابية الحركة المرورية في محيط المنطقة المركزية، وتخفيف الضغط على الشوارع الرئيسة، وتقليل حجم المركبات المتوجهة إلى المسجد النبوي الشريف على مدار العام. ويهدف المشروع إلى تخفيف العبء على المنطقة المركزية، وتقليل كثافة المركبات الصغيرة هناك، والحد من دخولها إلى الشوارع المحيطة بالمسجد النبوي، وتقديم البديل للمواطنين والمقيمين وزوار المنطقة، من خلال خدمات مميزة في مجال النقل الترددي.

ورفعت الخدمة من مستوى انسيايبة حركة المصلين في محيط المركزية، خصوصًا في مواسم شهر رمضان المبارك، وصلاتي التروايح والتهجد، إلى جانب المساعدة في تخفيض مستوى التلوث البيئي الناتج عن عوادم السيارات. وحظيت مشاريع التطوير لخدمات النقل الترددي، على مدار السنوات الماضية، بإدخال سلسلة من الخدمات الجديدة تشمل توفير حافلات خاصة لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف تسهيل حركتهم وتنقلاتهم.

كما استحدثت هيئة تطوير المدينة المنورة، هذا العام، محطة جديدة في مخطط الأمير نايف، بهدف تمكين سكان الحي والأحياء المجاورة لطريق الهجرة السريع من الاستفادة من خدمات النقل الترددي، وكذلك سكان شرق المدينة المنورة، وتصبح الخدمة شاملة ثمانية مسارات، بإجمالي 80 حافلة مهيأة لنقل المصلين من الأحياء السكنية إلى المسجد النبوي الشريف، والارتداد العكسي.

مواعيد الخدمة خلال شهر رمضان:

- الأولى من 1 إلى 19 رمضان، من السبت إلى الخميس، من الساعة الثالثة مساءً وحتى بعد صلاة التراويح بساعة واحدة.
- الثانية (العشر الأواخر) من الثالثة مساءً حتى بعد صلاة التهجد بساعة.

وتوفر الحافلات الخدمات الآتية:

نظام حجز التذاكر الإلكتروني

أنظمة التتبع والتشغيل

متابعة حركة وسرعة الحافلات

محطات التوقف والجدول الزمني

جدول متابعة صيانة ونظافة الحافلات

متابعة أداء السائقين

وبهدف توسيع نطاق المستفيدين من الخدمة، ليشمل كل أهالي المدينة وزوارها، وضعت هيئة تطوير المدينة مقابلًا ماديًا رمزيًا لا يتجاوز ريالين للتذكرة الواحدة، في جميع مواقع الخدمة لكل المسارات المتوجهة إلى المسجد النبوي، في حين حددت قيمة 10 ريالات للرحلة المتوجهة من المطار إلى المسجد النبوي، في أوقات قياسية محددة لا تتجاوز الـ15 دقيقة في الرحلة الواحدة.

وفي إطار سعي الهيئة إلى تحسين الخدمات في المشروع أطلقت، في وقت سابق، خدمات التطبيق الإلكتروني الخاص بالنقل الترددي للهواتف الذكية، بحيث يمكن التطبيق المستفيدين من متابعة الحافلات ومعرفة مواقع المحطات الرئيسة ومواقع الخدمة، والتعرف على المزيد من المعلومات الخاصة بالخدمة، كما نجحت الهيئة في تمكين المستفيدين من إصدار التذاكر الإلكترونية الخاصة برحلات الذهاب والإياب من وإلى المسجد النبوي الشريف

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق المسار الثامن لحافلات النقل الترددي في المدينة المنورة إطلاق المسار الثامن لحافلات النقل الترددي في المدينة المنورة



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:34 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت

GMT 16:36 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

اعتراض صاروخ أطلق من غزة باتجاه سديروت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab