مرصد شاهد يستعد لمراقبة الانتخابات البلدية التونسية
آخر تحديث GMT06:55:34
 العرب اليوم -

مرصد "شاهد" يستعد لمراقبة الانتخابات البلدية التونسية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مرصد "شاهد" يستعد لمراقبة الانتخابات البلدية التونسية

الانتخابات البلدية التونسية
تونس ـ حياة الغانمي

نظم مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحوّلات الدّيمقراطيّة، بالتعاون مع صندوق الأمم المتّحدة للديمقراطيّة، الورشة التدريبيّة على دليل الإجراءات التجريبي للحوكمة المحليّة والمشاركة المواطنيّة المنظّمة، في إطار مشروع "النّهوض بالديمقراطيّة المحليّة والتّشاركيّة في تونس". وتمثلت في تكوين تطبيقي لفائدة 42 إطارا بلديّا لمساعدتهم على تطبيق دليل الإجراءات حول الحوكمة المحليّة والمشاركة المواطنيّة، من قبل الخبراء الذين أعدّوه سابقًا.

ويشفع التكوين بإعداد تقرير يتضمّن بالخصوص، انتقادات المتكوّنين دليل الإجراءات حول الحوكمة المحليّة والمشاركة المواطنيّة. وقد تم الاخذ بعين الاعتبار عند اختيار المتكوّنين بعدة عوامل وهي المستوى والسن والنوع الاجتماعي. ويتركز التكوين التطبيقي على مجال التخطيط التّشاركي في التنميّة المحليّة، والتصرّف الشفّاف في الشّؤون المحليّة، وفي تطبيق دليل الإجراءات التجريبي.

وللاشارة فقد استفاد من برنامج التكوين مسؤولون وموظّفون بلديون، عن طريق تعزيز قدراتهم على النّجاح في التّجارب النموذجيّة في البلديات السبع التي وقع اختيارها وهي بن عروس وعين دراهم وبنزرت المدينة والقيروان المدينة وفريانة وصفاقس المدينة وقابس المدينة. كما يتمّ في إطار هذا المشروع تطبيق مفهوم ما يمكن أن نطلق عليه "التعلّم بواسطة الفعل والتطبيق"، بحيث ستشارك الإطارات المحليّة من البلديات السبع المختارة وكذلك ممثّلو المجتمع المدني المحلّي، في ما بعد، بصورة نشيطة وفعالة ومباشرة في تطبيق وتقييم وتعديل وتطوير دليل الإجراءات الذي يكرّس التشاركيّة والحكم الرّشيد على المستوى المحلّي. بمعنى أنّ المتكوّنين في هذه الورشة سيطبقون التجارب النموذجيّة في الحوكمة المحليّة كل في بلديّته.

ويتم، أثناء التطبيق، تطوير دليل الإجراءات هذا على أساس اجتماعات تقييميّة مختلفة وعمليّة إثراء وتجديد وتحسين واستفادة من التّجارب الناجحة المختلفة. وعند بلوغ مراحل معيّنة من تنفيذ المشروع، سيتم تقييم النتائج أيضًا من قبل خبراء استشاريّين خارجيّين معنيّين بالمشروع، حسب مؤشّرات تقنيّة مضبوطة يقع تحديدها بالنّظر الى مستوى النتائج واعتمادها لمتابعة وتقييم النتائج والمردوديّة والفعاليّة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرصد شاهد يستعد لمراقبة الانتخابات البلدية التونسية مرصد شاهد يستعد لمراقبة الانتخابات البلدية التونسية



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab