عقار جديد يقضي على سرطان الدم دون علاج كيميائي
آخر تحديث GMT09:21:40
 العرب اليوم -

عقار جديد يقضي على سرطان الدم دون علاج كيميائي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عقار جديد يقضي على سرطان الدم دون علاج كيميائي

عقار جديد يقضي على سرطان الدم
واشنطن ـ أ ش أ

كشفت تجارب أجراها معهد بحثي أمريكي، أن عقارًا تمت الموافقة عليه حديثًا، نجح بشكل كبير في السيطرة على سرطان الدم، ويعد بمثابة عهد جديد في علاج المرض، لأنه يغنى المرضى عن الخضوع للعلاج الكيماوي، الذي يتسبب في آثار جانبية عديدة.

وأوضح الباحثون بمعهد "دانا فاربر" للسرطان، في مدينة بوسطن الأمريكية، أن عقار "ibrutinib" الذي وافقت على استخدامه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" مؤخرًا، تمكن من مساعدة 95% من المرضى أن يبقوا على قيد الحياة لمدة عامين بعد الإصابة بسرطان الدم.

وأشار الباحثون في دراستهم، التي نشروا نتائجها في دورية The New England Journal of Medicine، اليوم الجمعة، إلى أن هذا العقار يستهدف البروتينات الموجودة في الخلايا السرطانية، ومن ثم يقوم بإضعافها، ويتميز بأنه لا يؤثر على الخلايا السلمية، كما يفعل العلاج الكيماوي، حسبما ذكرت وكالة "الأناضول".
وشملت الدراسة 63 مريضًا، تلقوا العقار عن طريق الفم، مرة واحدة يوميًا، ووجد الباحثون أن العقار نجح في السيطرة على خلايا سرطان الدم.

وبحسب نتائج الدراسة، يتميز العقار الجديد بأنه يغنى مرضى سرطان الدم عن الخضوع للعلاجات الكيماوية التي تسبب أضرارًا جانبية واسعة، تشمل تساقط الشعر والشعور بالغثيان والتعب والإمساك، فضلاً عن الإسهال وفقدان الشهية، ونقص عدد كرات الدم البيضاء والحمراء.

وأشرف على تطوير عقار "ibrutinib" صندوق أدوية السرطان فى العاصمة البريطانية لندن، وقد كشفت التجارب الأولية، أنه فعال جدًا فى علاج سرطان الدم، وخاصة النوعين "اللوكيميا" الليمفاوية، وسرطان خلايا "مانتل".

وتمثلت الآثار الجانبية للعقار، في النزيف، والرجفان الأذيني في المرضى الذين لديهم تاريخ من عدم انتظام ضربات القلب.

من جهته، قال ستيفن تريون، قائد فريق البحث في معهد "دانا فاربر" إن "نتائج دراستنا تبشر بعهد جديد لعلاج سرطان الدم، وتكشف كيف يمكن أن يؤدي تسلسل الجينوم إلى اكتشاف الطفرات السرطانية التي يمكن أن نستهدفها بالعلاجات الجديدة".

وسرطان الدم واحد من أنواع السرطانات والأورام الخبيثة التي تصيب ملايين البشر، ويتكون في الأنسجة المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم، ويُطلق عليه أيضا "ابيضاض الدم" أو "اللوكيميا"، ويبدأ هذا المرض في نخاع العظام، وينتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عقار جديد يقضي على سرطان الدم دون علاج كيميائي عقار جديد يقضي على سرطان الدم دون علاج كيميائي



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab