مدن سورية مُهددة بالغرق بسبب غارات التحالف على سد الفرات
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

توقّف عن العمل وتم إغلاق فتحات الفيضان

مدن سورية مُهددة بالغرق بسبب غارات التحالف على سد الفرات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مدن سورية مُهددة بالغرق بسبب غارات التحالف على سد الفرات

سد الفرات
دمشق ـ العرب اليوم

حذرت دمشق وتنظيم "داعش" من أن سد الفرات في مدينة الطبقة الذي تحاول "قوات سورية الديمقراطية" الكردية- العربية السيطرة عليه، يواجه خطر الانهيار بسبب ضربات التحالف، ما قد يؤدي إلى كارثة إنسانية واقتصادية يصل أثرها إلى العراق، فيما قصفت القوات الحكومية بصواريخ أرض - أرض حيي القابون وجوبر شرق دمشق بالتزامن مع استمرار المعارك في ريف حماة.

وقال "داعش" في بيان، إن سد الفرات يواجه خطر الانهيار الوشيك بسبب الضربات الجوية وارتفاع منسوب المياه، وإنه توقف عن العمل وتم إغلاق كل فتحات الفيضان، بينما أفادت وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم بأن السد "مهدد بالانهيار في أية لحظة نتيجة الضربات الأميركية وبسبب الارتفاع الكبير في منسوب المياه التي يحجزها السد".

والسد الواقع على نهر الفرات على بعد نحو أربعين كيلومتر من معقل "داعش" في الرقة هو أكبر سد في سورية، وتحاول "قوات سورية الديمقراطية" السيطرة على السد منذ يوم الجمعة الماضي، حيث أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، أنه علم من مصادره الخاصة أن السد توقف عن العمل لكن "داعش" ما زال يسيطر على منشآت التشغيل ومولدات الطاقة.

ونقلت وسائل إعلام إلكترونية في دمشق عن مدير "المؤسسة العامة لسد الفرات" نجم صالح، قوله إن السد "تعرض لضرر كبير نتيجة غارات التحالف الدولي، الأمر الذي يهدد الحياة في شكل كامل في محافظتي الرقة ودير الزور، وصولاً إلى الداخل العراقي". وأضاف: "الكارثة بدأت بالفعل، غرف التحكم انهارت، الوضع كارثي، يجب أن تتوقف الولايات المتحدة الأميركية فورًا، ويجب البحث عن سبيل لإدخال فرقة إنقاذ سريعة لمحاولة معالجة ما تمكن معالجته وإلا فإن الكارثة ستقع لا محالة".
ويبلغ طول سد الفرات 4500 متر، بارتفاع يتجاوز الستين مترًا، وتتشكل خلفه بحيرة كبيرة بطول 80 كيلومتر وعرض 8 كيلومترات وتحتجز كمية مياه تبلغ 14 بليون متر مكعب، وفي حال انهيار السد فإن المياه ستغمر محافظة الرقة بارتفاع يصل إلى 15 مترًا، ومحافظة دير الزور بارتفاع يصل إلى نحو 4 أمتار، بالإضافة إلى غمر أجزاء من العراق بارتفاع يصل إلى نحو 3 أمتار، فيما شهدت محافظة الرقة حركة نزوح كبيرة من السكان، بعدما أذاع "داعش" خبر تضرر السد عبر مكبرات الصوت، إضافة إلى نشر الخبر وتعميمه عبر جميع وسائل الإعلام التابعة له، وأبرزها "وكالة أعماق".

وواصلت "قوات سورية" التقدم في ريف الرقة، إذ اقتربت من السيطرة على مطار الطبقة العسكري، وأشار القائد الميداني في "قوات سورية الديمقراطية"، دغوار خبات أنه يتوقع بدء الهجوم على الرقة في أوائل نيسان/ أبريل، بينما تمكن مقاتلون آخرون من "قوات سورية الديمقراطية" من الوصول بالفعل إلى منطقة تبعد بضعة كيلومترات من الرقة من جهة الشمال الشرقي، وقال "المرصد" إن "قوات سورية الديمقراطية" سيطرت بالكامل تقريبًا على الكرامة، لكن اشتباكات ما زالت تدور بينها وبين عناصر "داعش".

وتحدث ناطق باسم "قوات سورية الديمقراطية" ليل الأحد، عن اقتحام مطار الطبقة العسكري الخاضع لسيطرة التنظيم، في وقت أوضح فيه المتحدث طلال سلو لوكالة "رويترز" أن قوات سورية الديمقراطية سيطرت على ما بين 60 و70 % من المطار العسكري القريب من مدينة الطبقة الواقعة على نهر الفرات، لكن القتال يتواصل داخل المطار وعلى أطرافه، متابعًا أنه يتوقع السيطرة على المطار في الساعات المقبلة، وأنها منطقة مكشوفة وهذا سيجعل من السهل على القوات تحريرها حسب قوله.
على صعيد آخر، أكّد "المرصد" أن "الطائرات الحربية قصفت فجر الأحد، مناطق في حي جوبر عند أطراف العاصمة الشرقية، ترافق مع قصف قوات النظام مناطق في الحي، كذلك قصفت بما لا يقل عن 4 صواريخ يعتقد أنها من نوع أرض- أرض مناطق في حي القابون"، كذلك فقد استمرت الاشتباكات، وفق "المرصد"، بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جانب، والفصائل الإسلامية وهيئة تحرير الشام من جانب آخر "في محيط بلدة قمحانة وقريتي معرزاف وأرزة، في ريف حماة الشمالي والشمالي الغربي، ما أدى إلى إعطاب دبابة لقوات النظام وخسائر بشرية في صفوفها، كما استهدفت الفصائل الإسلامية تمركزات لقوات النظام في بلدة معان في ريف حماة الشرقي".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدن سورية مُهددة بالغرق بسبب غارات التحالف على سد الفرات مدن سورية مُهددة بالغرق بسبب غارات التحالف على سد الفرات



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab