الموهوبون السعوديون يحصدون كبرى جوائز العلوم والهندسة في معرض إنتل الدولي
آخر تحديث GMT03:46:48
 العرب اليوم -

​حصد الطالب فيصل الدوسري على المركز الثاني في مجال عِلم النبات

الموهوبون السعوديون يحصدون كبرى جوائز العلوم والهندسة في معرض إنتل الدولي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الموهوبون السعوديون يحصدون كبرى جوائز العلوم والهندسة في معرض إنتل الدولي

الموهوبون السعوديون في مسابقة معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة
واشنطن - العرب اليوم

حصد الموهوبون السعوديون على 7 جوائز كبرى و5 جوائز خاصة في مسابقة معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة "إنتل آيسف 2018" الذي يقام في مدينة بيتسبيرغ بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة، في إنجاز جديد ورقم قياسي غير مسبوق يضاف إلى سجلات إنجازات بلادهم.
ويشارك في المعرض سنويا أكثر من 1800 مشارك من أكثر من 75 دولة من مختلف دول العالم.

وحصد الطالب فيصل الدوسري على المركز الثاني في مجال علم النبات عن مشروعه (تصنيع هرمونات نباتيه للاستخدامات الزراعية)، كما حصل أيضا على جائزتين خاصتين مقدمتين من جمعية الصين للعلوم والتقنية، و(Shanghai STEM Cloud Center).

بينما حصل الطالب هشام المطيري على المركز الثالث عن مشروعه توقع خطورة المواد الكيمائية باستخدام الذكاء الاصطناعي، كما حصل على جائزة خاصة مقدمة من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة".

وحصدت الطالبة تاله أبوالنجا على المركز الثالث عن مشروعها تحسين التواصل لذوي الإعاقة البصرية من خلال نظام كتابة مبتكر في الوقت الذي حصلت فيه أيضا على جائزة خاصة مقدّمة من جمعية علم النفس الأميركية.

وحصلت الطالبة نورة العمري على جائزة المركز الرابع عن مشروعها العلمي تعزيز كفاءة الألواح الشمسية باستخدام الأنابيب الحرارية والمولدات الكهروحرارية، كما حصلت أيضا على جائزة خاصة مقدمة من جامعة كارنيغي ميلون.

الطالب يوسف الحمادي عن مشروعه في مجال الهندسة الميكانيكية (معالجة ظاهرة الاشعال المبكر في محركات البنزين) على جائزة المركز الرابع.
وحصلت الطالبة رازان المساعد عن مشروعها (تقليل التأثير البيئي للصبغات العضوية باستخدام محفز ضوئي) في مجال الهندسة البيئية على المركز الرابع، بينما حصل الطالب حسن الخنيزي على المركز الرابع لمشروع بحثه العلمي (تطوير نوع جديد من الوقود لمحركات GCI في مجال الهندسة الميكانيكية).

كانت السعودية في مسابقة إنتل أيسف 2018، ممثلة بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التعليم، بـ17 مشروعا علميا قدمها 17 طالبا وطالبة (8 طلاب، 9 طالبات) في مجالات متعددة في العلوم والهندسة.

يأتي هذا الإنجاز الذي يضاف إلى سجل إنجازات موهوبي السعودية، لتأكيد الجهد المبذول من خلال الشراكة المميزة والاستراتيجية بين مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التعليم في تنمية قدرات موهوبي وموهوبات السعودية، الذي يؤتي ثماره وينعكس تألقا على منصات التتويج في المنافسات التي تشارك فيها المملكة.

وتعدّ هذه المشاركة الثانية عشرة للسعودية، حيث حقق الموهوبون والموهوبات السعوديون خلال مشاركتهم في السنوات الماضية 54 جائزة (36 جائزة كبرى، و18 جائزة خاصة).
ورفع الدكتور سعود المتحمي الأمين العام لـ"موهبة" الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على ما يقدمانه من رعاية للموهوبين في المملكة على وجه عام وعلى ما تقدمه القيادة والدولة لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهوبة والإبداع "موهبة" من دعم ورعاية على وجه الخصوص، "ما كان له أبلغ الأثر في تعميق شغف الأبناء الموهوبين بالعلوم والبحث والإبداع، وتهيئتهم للتفوق في المنافسات الإقليمية والدولية وتمثيل المملكة تمثيلا يليق بمكانة المملكة".

وأشار الدكتور المتحمي إلى الإسهام المباشر لهذا الدعم في تحقيق هذه الإنجازات التي تسجّل باسم الوطن، وما واكب هذا الإسهام من نجاحات مشهودة في مسيرة عمل مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع "موهبة" وانعكاس ذلك على مساهمتها في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وهو ما يأتي في إطار سعي "موهبة" إلى أن يكون التعليم في السعودية ما بين 20 إلى 30 دولة الأولى في جودته على مستوى العالم.

كما توجه بالتهنئة إلى الطلاب الفائزين وأسرهم، وكل من أسهم في دعمهم ومساندتهم، وقال للطلاب الفائزين في المسابقة: "لقد أدخلتم السعادة والفخر في قلوب الجميع، وبخاصة أهليكم وأساتذتكم ومدربيكم من منسوبي وزارة التعليم و"موهبة" اللتين لم تدخرا جهدًا في سبيل تأهيلكم وتهيئة البيئة المناسبة لكم للوصول إلى هذا النجاح".

وحثّ الدكتور المتحمي جميع الموهوبين على مواصلة التميز والإبداع لتأخذ المملكة موقعها اللائق في مصاف الدول المتقدمة، مشيدا بما يمتلكه طلبتنا من قدرات فائقة يؤكدها حصولهم على هذا التميز الدائم والمستمر، الأمر الذي سيسهم في بناء قدرات وطنية إبداعية تسهم في بناء مستقبل الوطن الذي يثمن المعرفة والفخر بمن يشارك في إثرائها أو إنتاجها خدمة للإنسانية جمعاء.
يُذكر أنّ مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" قدمت في هذا العام جوائز ضخمة بلغت قيمتها 90 ألف دولار في أربعة مجالات بحث مستجدة لتحقيق الاستدامة العالمية المستقبلية. والمجالات العلمية للجائزة هي على النحو التالي: "التكنولوجيا الحديثة لحل المشاكل المعاصرة، الاستراتيجيات العلاجية المبتكرة في التطبيقات الصحية، المبادرات المستدامة في تقنية المياه، والحلول الذكية في الأمن السيبراني"، إذ تم منح عشرة بحوث علمية عشر جوائز نقدية قيمة كل منها 1.000 دولار إضافة إلى أربع منح جامعية تقدر بـ20.000 دولار لكل منحة.​

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الموهوبون السعوديون يحصدون كبرى جوائز العلوم والهندسة في معرض إنتل الدولي الموهوبون السعوديون يحصدون كبرى جوائز العلوم والهندسة في معرض إنتل الدولي



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab