الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تطالب بإعادة تقويم مراكز التدريب المعتمدة
آخر تحديث GMT20:12:46
 العرب اليوم -

نوهت بأهمية دعم مديري البرامج لمتابعة الأنشطة التعليمية والإشراف عليها

الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تطالب بإعادة تقويم مراكز التدريب المعتمدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تطالب بإعادة تقويم مراكز التدريب المعتمدة

الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
الرياض ــ العرب اليوم

طالبت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، بإعادة تقويم مراكز التدريب الصحية المعتمدة، للتأكد من تطبيقها التزامات وشروط الاعتراف. ونوهت الهيئة بأهمية دعم مديري البرامج التدريبية ولجان التدريب بالأقسام المختلفة لمراكز التدريب الصحية، لمتابعة الأنشطة التعليمية، والإشراف على البرامج التدريبية، من خلال تعيين مدير للبرنامج التدريبي ونائب له في كل برنامج تدريبي، للإشراف على برامج التدريب في القسم المعني، وتكوين لجنة للتدريب داخل القسم، لمتابعة العملية التدريبية والتقويم المستمر لأداء المدربين والمتدربين، والعمل على الرفع من جودة التدريب.

وشددت على ضرورة تفعيل دور قسم الشؤون الأكاديمية والتدريب لمتابعة الأنشطة التعليمية بالأقسام المختلفة بالمركز التدريبي، كالمحاضرات، والجولات على المرضى، والتدريب السريري، ونادي المجلات العلمية، وغيرها من النشاطات، لضمان انتظامها وجودتها، فضلاً على التواصل والتنسيق المستمر بين المشرف على التدريب ولجنة التدريب بالقسم، وبين اللجنة المحلية للتدريب، لضمان حل أي عوائق أو إشكالات في العملية التدريبية، والعمل على التحسين المستمر في جودة التدريب.

وأكدت الهيئة أهمية الالتزام بمتطلبات ضمان الجودة، والتي تتمثل في متابعة ملاحظات المجالس العلمية واللجان المحلية، لضمان حل أي إشكالات قد تؤثر في جودة التدريب. وأوضحت الهيئة أنه على المراكز التدريبية الحاصلة على اعتراف عام الإيفاء بمتطلبات الاعتراف بالتخصص المطلوب، بحسب ما ورد في نماذج الاعتراف لكل تخصص، والمقترحة من المجالس واللجان العلمية، وأما المراكز التدريبية المتخصصة والتي لا يستلزم حصولها على اعتراف عام فعليها الإيفاء بمتطلبات الاعتراف بالتخصص، بحسب ما ورد في نماذج الاعتراف لكل تخصص والمقترحة من المجالس واللجان العلمية.

وطالبت المراكز التدريبية بالالتزام باستمرار توافر متطلبات التدريب المادية والبشرية بعد الحصول على الاعتراف، والالتزام بتنفيذ برامج التدريب المعتمدة من الهيئة، منوهة إلى أهمية تطبيق المركز والقسم ما تصدره الهيئة والمجالس واللجان العلمية من تعليمات وقرارات بشأن البرامج، فضلاً على ضرورة تطبيق ما ورد في لوائح الهيئة الخاصة بالتدريب والإشراف وحقوق وواجبات المتدربين، وما ورد في اللائحة التنفيذية للمجالس واللجان العلمية. وكذلك أن يلتزم المركز والقسم السماح باستقبال متدربين في البرنامج من خارج المركز، والسماح للمتدربين لديه بقضاء فترات تدريبية خارجية، بناء على ما تقره المجالس واللجان العلمية ولجان الإشراف المحلية، إضافة إلى تفريغ المتدربين لحضور الدورات والأنشطة الأكاديمية التي تعتمدها الهيئة والمجالس واللجان العلمية للتخصص والمشاركة في أنشطتها التعليمية، إلى جانب متابعة تسجيل المتدربين سنوياً لدى الهيئة خلال فترة التحاقهم بالبرنامج، وعدم السماح لهم بمواصلة التدريب من دون تحقيق ذلك.

وناشدت الهيئة المراكز بتوثيق إنجازات المتطلبات السريرية والأكاديمية للمتدربين، من خلال البرنامج في النظام الإلكتروني المعتمد لديها. يذكر أن الاعتراف من الهيئة يتطلب توافر المعطيات والمتطلبات العامة للتدريب بالمنشأة الصحية، والتي تمكنها من المشاركة، بصفتها مركزاً تدريبياً، وتؤهلها للتقدم بطلب الاعتراف في التخصصات المختلفة.

وتطبق الهيئة معايير الاعتراف بالمراكز الصحية المتخصصة من دون الحاجة إلى مطالبتها بالاعتراف العام، وذلك بحسب ما هو مقر في اللائحة العامة لمتطلبات الاعتراف بمراكز التدريب.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تطالب بإعادة تقويم مراكز التدريب المعتمدة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تطالب بإعادة تقويم مراكز التدريب المعتمدة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab